حميدين يؤكّد أنّ الحمامة والسنبلة لم يحترما قواعد المفاوضات وتقاليدها
آخر تحديث GMT 11:29:09
المغرب اليوم -

نساء البيجدي يعتبرْنَ بيان بنكيران نصرًا للديمقراطية

حميدين يؤكّد أنّ "الحمامة" و"السنبلة" لم يحترما قواعد المفاوضات وتقاليدها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حميدين يؤكّد أنّ

رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران مع نساء البيجدي
الدار البيضاء- جميلة عمر

بعد بلاغ رئيس الحكومة عبدالإله ابن كيران، الذي وضع فيه النقط على الحروف مع عزيز أخنوش وأمحند العنصر مساء الأحد، اعتبرت نساء العدالة والتنمية أن البيان نصر للديمقراطية، إذ كتبت النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين "نفس منطق المكيدة الذي ساد قبل 7 أكتوبر، يومها أعقبه النصر الكبير".

كما نشرت البرلمانية سعاد شيخي،عن حزب العدالة والتنمية بالحسيمة، تعليقا على بلاغ ابن كيران بالقول: "من الصعب أن تكون زعيما سياسيا، كل التحية والتقدير للأخ الأمين عبدالإله بنكيران".

أما النائبة عزيزة القندوسي، التي تقاسمت هاشتاغ "كلنا ابن كيران، اختارت التعبير عن موقفها بتدوينة "صامدون وراءك أيها الزعيم".

وبعيدا عن نبرة الدعم المباشر، اختار محمد يتيم التفاعل مع البلاغ من خلال طرح التساؤل حول فحوى بلاغ الأحزاب الأربعة الذي تحدث عن حرص التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري في المساهمة في تشكيل أغلبية، كاتبا: "يريدون حكومة قوية بستة أحزاب استجابة لروح خطاب دكار؟؟ هل يمكن أن يصدق أن البيان الرباعي يمكن أن ينتهي إلى تشكيل حكومة قوية منسجمة بعيدا عن منطق توزيع الغنائم الوزارية؟".

من جهة أخرى، صرح عضو المكتب السياسي لحزب العدالة والتنمية عبدالعلي حميدين لوكالة فرانس برس بأن رئيس الحكومة المكلف "بذل كل الجهود الضرورية منذ البداية من أجل التفاوض، وحزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعطيا هذا الأسبوع موافقتهما المبدئية على المشاركة في الحكومة".

وأضاف أنه كان من المفترض أن يعطي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية ردهما النهائي بعد يومين، وتابع "اليوم فوجئنا بالبيان الذي صاغته الأحزاب الأربعة. ابن كيران لم يتفاوض مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، وهو ما يعني أن التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية لا يحترمان قواعد المفاوضات وتقاليدها".

كان رئيس الحكومة المكلف في المغرب عبدالإله ابن كيران، أعلن الأحد أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة "لا يمكن أن تستمر" مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والأمين العام للحركة الشعبية أمحند العنصر، ما ينذر بأزمة سياسية محتملة.

كان ابن كيران أكد الجمعة أن التشكيلة الحكومية المرتقبة منذ ثلاثة أشهر ستضم كلا من حزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الحركة الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، لكن رئيس الحكومة المكلف رفض في بيان مفاجئ مساء الأحد مواصلة المفواضات مع اثنين من تلك الأحزاب الأربع، هما حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية.

وقال ابن كيران إنه "وجه سؤالا لعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الأربعاء الماضي حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة، وهو سؤال وعدني بالإجابة عنه بعد يومين ولم يفعل".

وأضاف أن أخنوش "فضل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال. وأستخلص أنه في وضع لا يملك معه أن يجيبني وهو ما لا يمكن للمفاوضات أن تستمر معه حول تشكيل الحكومة".

وتابع ابن كيران "وبهذا يكون معه قد انتهى الكلام ونفس الشيء يقال عن السيد أمحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية".

وكان حزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعربا في وقت سابق الأحد عن استعدادهما لمواصلة المفاوضات شريطة إشراكهما فيها مع "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" و"الاتحاد الدستوري" من أجل "التوصل إلى تشكيل غالبية حكومية منسجمة وقوية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حميدين يؤكّد أنّ الحمامة والسنبلة لم يحترما قواعد المفاوضات وتقاليدها حميدين يؤكّد أنّ الحمامة والسنبلة لم يحترما قواعد المفاوضات وتقاليدها



GMT 09:28 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
المغرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 23:49 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
المغرب اليوم - فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي

GMT 22:07 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"عنكبوت" فيراري ينطلق بقوة 1000 حصان نسخة مكشوفة من SF90

GMT 08:20 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

يارا تظهر بإطلالة مثيرة في فستان أخضر مميز

GMT 11:17 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 23-11-2022

GMT 14:49 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

4 ساعات غطس للرجل المغامر

GMT 03:18 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن "كورونا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib