آمنة بوعياش تُجدد دعوتها لتعديل مدونة الأسرة وتجريم الاغتصاب الزوجي وإلغاء تزويج الطفلات
آخر تحديث GMT 18:36:12
المغرب اليوم -
رسالة من نواب في الليكود لنتنياهو يٌطالبون بالتخلص من القيادة العليا للجيش مبابي يشيد برونالدو مٌصرحًا أنه سيظل أسطورة وآمل لن أختلف عنه في ريال مدريد الملك تشارلز يقبل استقالة ريشي سوناك من رئاسة الحكومة البريطانية حماس تٌصرح إننا نتوقع ردًا من إسرائيل بشأن اتفاق غزة السبت سوريا تعلن وفاة المستشارة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل إثر تعرضها لحادث سير مسؤولون في الموساد يٌصرحون إننا نعتقد أن إسرائيل ستوافق على الاقتراح الأخير لوقف إطلاق النار في غزة مكتب نتنياهو يٌعلن أن رئيس الموساد عاد من الدوحة بعد اجتماع مبدئي والمفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل مكتب نتنياهو يٌعلن أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين بشأن اتفاق تحرير الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة رونالدو مُهدّد بغرامة مالية كبيرة بسبب قياس معدل نبض القلب مدير التمريض بمستشفى ناصر الطبي يُحذر من وفاة المرضى اختناقا داخل أقسام المجمع في حال توقفت مولدات الكهرباء
أخر الأخبار

آمنة بوعياش تُجدد دعوتها لتعديل مدونة الأسرة وتجريم الاغتصاب الزوجي وإلغاء تزويج الطفلات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - آمنة بوعياش تُجدد دعوتها لتعديل مدونة الأسرة وتجريم الاغتصاب الزوجي وإلغاء تزويج الطفلات

آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان
الرباط - المغرب اليوم

صرحت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بأن المجلس ينتظر ملاحظات المجلس العلمي الأعلى حول تعديل مدونة الأسرة، نظرًا لأهميته في منظومة حقوق الإنسان. وذكرت بوعياش، خلال تقديم التقرير السنوي للمجلس حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب لعام 2023، أن مذكرة المجلس المقدمة للجنة المكلفة بالتعديل كانت واضحة وتستند إلى القانون المغربي. وأضافت: "للأسف، أحيانًا يتخيل السياسيون أمورًا غير واقعية، بينما تناولت توصياتنا بشكل شامل تدبير حقوق الإنسان".
وخلال العرض الذي قدمته اليوم الثلاثاء في الرباط، جددت بوعياش دعوتها إلى تجريم الاغتصاب الزوجي وإلغاء تزويج الطفلات. وأشارت إلى قضية فتاة قاصر زُوجت قسرًا وتواجه الآن اتهامًا بقتل حماتها، بعد تعرضها لمعاملة قاسية من الحماة والزوج بما في ذلك الضرب، والجلد، والعقاب، والاغتصاب.
كما أوضحت أن بدء تعديل مدونة الأسرة سيؤثر بشكل إيجابي على حماية الحقوق الاجتماعية للنساء والفتيات والأطفال. وأكدت أن عدد الشكايات المقدمة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان شهد تزايدًا، حيث تجاوزت 3000 شكاية وطنيا وجهويا، وتناولت حقوق الرجال والنساء المغاربة والمهاجرين، بما في ذلك الحق في بيئة نظيفة نظرًا لحالة الإجهاد المائي التي يعيشها المغرب منذ 2020، والمس بالحياة الشخصية، حيث تمت معالجة هذه الشكايات عبر آلية الانتصاف غير القضائي التي يمثلها المجلس.
وكشفت بوعياش عن إجراء "عمليات فحص جديدة للحمض النووي" للمعتقلين الذين توفوا في معتقل تازمامارات السري، في إطار جبر الضرر الجماعي. وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج المختبر حول الضحايا هذا العام، استجابة لمطالب الجمعية التي تضم الناجين من المعتقل السيئ الذكر في "سنوات الرصاص".
وفي سياق آخر، عبرت بوعياش عن أسفها لاستمرار المحاكم الوطنية في إصدار عقوبة الإعدام، رغم عدم تطبيقها في البلاد منذ عشرين عامًا، مؤكدة أن هذا يعوق الاعتراف الدستوري بحق الحياة وعدم المس بالسلامة الجسدية، ودعت إلى "الشجاعة" لاتخاذ المبادرة لإلغائها دون الخوف من رد فعل الرأي العام، مشيرة إلى أن إلغاء العقوبة لم يكن دائمًا محط اتفاق في تجارب الدول الأخرى.
ودعت بوعياش إلى "مراجعة قانون الجمعيات"، نظرًا للتحديات التي لا تزال تعرقل تطور العمل الجمعوي، مثل ممارسات بعض الموظفين الإداريين، والصعوبات التي تواجه تأسيس الجمعيات أو تجديد تنظيم جمعها العام أو استفادتها من القاعات العمومية.
وأعلنت بوعياش أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تلقى في عام 2023 ثلاث شكايات تتعلق بادعاءات التعرض للتعذيب. وتحدثت أيضًا عن 149 شكاية تتعلق بسوء المعاملة، موضحة أن أغلبها لا تتوفر فيها عناصر التعذيب، وأن الشكايات غالبًا ما تعكس خلافات وتوترات بين المعتقلين وإدارة السجون.
وأشارت إلى اعتقال 4 مدونين بتهم "نشر أخبار زائفة، أو تعليقات، أو فيديوهات تمس بالحياة الشخصية". وأوضحت أن أبرز الاحتجاجات في فترة التقرير كانت حول ارتفاع الأسعار، ودعم فلسطين، واحتجاجات موظفي التعليم التي أدت إلى توقف الدراسة لمدة 12 أسبوعًا، معتبرة أن هذه المدة طويلة بالنسبة للحق في التعليم، ومع التركيز على إشكاليات الجودة والهدر المدرسي.
كما أكدت بوعياش أن المجلس يدعم دليلًا لتعزيز قدرات موظفيه لدعم ضحايا الاتجار بالبشر في أكثر من 100 قضية معروضة على القضاء، وأعد دليلاً لضمانات وحقوق المحتجزين تحت تدابير الحراسة النظرية. وتضمنت توصيات التقرير السنوي ضرورة استكمال اعتماد مكونات الحماية الاجتماعية وتوسيع نطاقها، وتسريع إصلاح التعليم لضمان حق التعليم الجيد للجميع، ومواصلة الإصلاح الجبائي لتعزيز العدالة الاجتماعية.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

بوعياش تتسلم بلشبونة جائزة الشمال-الجنوب تقديرًا لمساهمتها في الدفاع عن حقوق الإنسان

 

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يُخلد ذكرى هيئة الإنصاف والمصالحة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آمنة بوعياش تُجدد دعوتها لتعديل مدونة الأسرة وتجريم الاغتصاب الزوجي وإلغاء تزويج الطفلات آمنة بوعياش تُجدد دعوتها لتعديل مدونة الأسرة وتجريم الاغتصاب الزوجي وإلغاء تزويج الطفلات



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 21:36 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

إدارة ريال مدريد تستهدف التعاقد مع حكيمي

GMT 08:39 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

كيليان مبابي يُؤكد عدم مشاركته في أولمبياد باريس

GMT 18:23 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يستعد لفتح ملف تجديد كارفخال

GMT 18:07 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يضع شرطه للتعاقد مع نجم بايرن ميونخ

GMT 19:39 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يلقن الاندية الاوروبية درس قاسي

GMT 18:09 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يضع شرطه للتعاقد مع نجم بايرن ميونخ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib