فنانون وإعلاميون من العراق يكشفون أن حقبة السبعينات كانت نهاية الأغنية النسائية
آخر تحديث GMT 03:30:22
المغرب اليوم -
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 43,846 شهيدًا و 103,740 جريحاً منذ 7 أكتوبر 2023 وزارة الصحة اللبنانية تُعلن إستشهاد طفلتين ووالدهما وإصابة شخص في غارة العدو الإسرائيلي على الماري بقضاء حاصبيا الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأميركية مسؤولية المجازر الإسرائيلية في بيت لاهيا وقطاع غزةض تركيا السماح لطائرته بالعبور الرئيس الإسرائيلي يُلغي زيارته المخطط لها إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP29» بعد رفض تركيا السماح لطائرته بالعبور غارة إسرائيلية على بيروت تستهدف مركزا لـ«الجماعة الإسلامية» الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي في اشتباكات بشمال قطاع غزة وزارة الصحة في قطاع غزة تُعلن إرتفاع عدد الشهداء منذ العام الماضي إلى 43799 ونحو 103601 مصاباً الخارجية الإيرانية تنفي المزاعم بشأن لقاء إيلون ماسك بممثل إيران في الأمم المتحدة وزارة الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد إلى 3452 شهيداً و14.664 مصاباً استشهاد اثنين من قيادات حركة الجهاد الفلسطينية في غارة إسرائيلية على سوريا
أخر الأخبار

فترة الثمانينيات شهدت موجة من الغناء على شكل فرق ضمت اصواتا نسائية عديدة

فنانون وإعلاميون من العراق يكشفون أن حقبة السبعينات كانت نهاية الأغنية النسائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فنانون وإعلاميون من العراق يكشفون أن حقبة السبعينات كانت نهاية الأغنية النسائية

فنانون وإعلاميون من العراق يكشفون أن حقبة السبعينات كانت نهاية الأغنية النسائية
بغداد – نجلاء الطائي

أرجع فنانون وإعلاميون خلو الساحة الغنائية العراقية من الأصوات النسائية إلى نظرة المجتمع المتدنية للمطربة، وفيما عدوا أن ذكورة المجتمع انعكست على الجانب الفني أيضاً، أكدوا أن حقبة السبعينات كانت "نهاية" الأغنية النسائية، ولم يبق من المطربات إلا ممن يتصفن باللون الغجري البعيد عن التراث والأصالة.

وكشف الفنان عبود كاظم "ان فترة الثمانينيات شهدت وبسبب اشاعة الثقافة الحربية بالذات موجة من الغناء على شكل فرق ومجاميع إنشادية ضمت اصواتا نسائية عديدة ولكن لم يحدث ان انفردت من بينهن مطربة تميزت في الوسط الفني، باستثناء ظهور مطربات يمكن ان نطلق عليهن "سوقيات او مطربات ملاه من الدرجة الثالثة"، مضيفًا انه "في ما بعد وخلال ما يسمى بالحملة الايمانية اعتبر الفن رجسا من عمل الشيطان وعلى اساسه حوربت المطربة والمنابع التي تغذي الفن العراقي على خلاف ما شهدنا خلال فترة الخمسينيات التي ظهرت فيها العشرات من المطربات الناجحات على صعيد الفن العراقي"، ورأى ان "فترة السبعينيات كانت قمة نشاط الأغنية العراقية من ناحية الكلمات واللحن والأداء والموسيقى وهي الاركان الأربع التي تعتمد عليها الاغنية اضافة الى الصوت الانثوي وما يتميز به كصوت وحيدة خليل ببحتها الحزينة والصوت المثقف لسيتا هاكوبيان وانوار عبد الوهاب، للأسف لم يكن هناك اهتمام رسمي يؤسس لهذا المجال كما هو حال المجالات الأخرى.. ولكن ذلك لم يمنع من ظهور أصوات يحن إليها الناس إلى الآن وعلى اختلاف أذواقهم مثل صديقة الملاية وبدرية أنور ومنيرة الهوزوز وزكية جورج، وصولاً إلى سليمة مراد، وزهور حسين، ووحيدة خليل، وعفيفة إسكندر، ولميعة توفيق، وأحلام وهبي، وغيرهن الكثيرات، حتى أن بعض الأغنيات لاتزال محفورة في ذاكرة الأجيال العراقية وأغنيات لم تزل حيّة لأنها نبعت من حياتهم، وارتبطت ارتباطاً وثيقا بالتراث والفولكلور وكانت انعكاساً للواقع المعاش".

وأوضح كاظم انه في السابق كان الصوت القوي والاندماج مع الكلام واللحن هو وسيلة التنافس بين مطربات عصر الأغنية العراقية النسوية الذهبي، أما اليوم فالفضل يعود لانتشار المعطيات التكنلوجية التي تسهم في تحسين الصوت النشاز أو التسجيل على مراحل عدة وأماكن مختلفة، والاستعانة بجميع المؤثرات البصرية، ولكن برغم كل تلك الوسائل لم نقتنع بأهمية الأصوات الموجودة الآن، لافتًا الى أن التقصير يكمن في المؤسسات الرسمية لعدم تشجيعها ودعمها للأصوات النسوية واحتضان المواهب التي يكمن من خلالها الارتقاء بفن الأغنية الذي يمكن ان يعد امتداداً للأصالة والتراث، ومضيفًا: لدينا مؤسسة فنية تعنى بشؤون الموسيقى والغناء، ولكن على صعيد الإنجاز ماذا قدمت..؟.

وأعلن الفنان والموسيقي جميل حسين إن "المطربة العراقية حالياً لا حضور لها في الساحة الفنية، وسبب اختفائها يكمن في اختلاف الذوق العام فهو لم يعد يتقبل الاصالة". لافتاً الى ان هذا الامر يثير تساؤل الباحثين عن عدم ظهور اصوات نسائية كمائدة نزهت وعفيفة اسكندر وامل خضير وسيتاهاكوبيان وغيرهن.. وما تبقى على قيد الحياة من هذه الاسماء المعروفة نجدها معتكفة او مختفية احتراماً لنفسها من عدم تقبل الجمهور لها، واضاف: لدينا أصوات طربية ممتازة، لكن نظرة المجتمع المتدنية لهذه الشريحة هي السبب في الابتعاد عن الظهور، خصوصاً مع كثرة القنوات التلفازية التي تبحث عن ترويج إعلاناتها باستعراض الأجساد ومداعبة الغرائز وميوعة المطربة. وهو ما جعل الأهل أو أولياء الأمور يقمعون أية رغبة لدى فتياتهم، مفضلين بقاءهن في البيت على مواجهة الانتقاد العشائري أو المجتمعي، وتابع: يبدو أن الساحة الغنائية العراقية بدأت تنحو نحو الأصوات الذكورية، بعد انحسار الأصوات النسوية وبشكل كبير، خصوصا مع هجرة أو تقاعد المطربات العراقيات الرصينات اللواتي شكلن الذائقة الموسيقية لهواة هذا الفن الجميل منذ ثلاثينيات القرن الماضي. وبرغم التشدد الذي يلوح في الاجواء العراقية بفعل الثقافات التي دخلت الينا بعد التغيير إلا أن ذلك لم يمنع بعض الفضائيات المحلية من إعداد برامج تبحث عن الأصوات المبدعة.

*اسباب اجتماعية وسياسية
وذكر الاعلامي رفعت عبد الرزاق ان غياب الاصوات النسائية في الغناء العراقي لم يكن وليد هذه السنوات وانما بدأ منذ أواخر السبعينيات.. مبيناً ان المطربات الرائدات امثال عفيفة اسكندر ومائدة نزهت ولميعة توفيق وسواهن انحسر دورهن لاسباب اجتماعية او شخصية، فضلاً عن الواقع السياسي انذاك كما حصل مع عفيفة اسكندر التي قررت عدم الغناء في زمن النظام السابق واستمرت حتى وفاتها، اما عن مائدة نزهت فبسبب الفكر الديني واتجاه زوجها نحو التصوف اعتزلت الغناء بشكل تام. ولميعة توفيق اعلنت اعتزالها منذ منتصف السبعينيات ولم تعد تشترك في الحفلات سوى بعض التسجيلات الغنائية التي بقيت تبث من خلال اذاعة بغداد.. المشكلة في هذه الاصوات النسائية انها كانت تؤدي الأغنية البغدادية وهي لون بسيط يتلاءم مع المقامات والانغام العراقية القديمة.

*مائدة نزهت والاغنية السبعينية
وكشف عبد الرزاق أن الاغنية السبعينية اعتمدت على التنوع في المقامات واصولها وقد اجادت في هذا المجال الفنانة مائدة نزهت.. اما اليوم فقد انتهى عهد الأغنية العراقية وما نسمعه حالياً فلا يمد بصلة لا للغناء ولا للموسيقى ولا حتى للذوق العام.. واضاف: تحديداً يمكن اعتبار أغنية (اسألت عنك) لمائدة نزهت هي نهاية الأغنية النسوية العراقية، إذ لم تقدم بعدها اغنية ظلت في الذاكرة، مؤكداً: مثلما قلت ان الأغنية النسوية انحسرت منذ أواخر السبعينيات واستمرت بالانحسار حتى انتهت في منتصف الثمانينيات إذ لم نعد نسمع غناء نسوياً تتجسم فيه الاصالة وينتمي للتراث ماعدا بعض الاصوات ضمن مجموعات الفرق والتي لم تحقق حضوراً على الساحة الفنية، ومع بداية التسعينيات انهت الأغنية النسوية تماماً، وظهر الصوت الغجري المتمثل بمغنيات الملاهي وهذا طبعاً لا يحسب على الفن مطلقاً، مضيفًا: من الاسماء المهمة التي تدخلت بجدارة ارشيف التراث العراقي سليمة مراد التي لم تنقطع واستمرت حتى وفاتها عام 1977. والأن لا بد ان تكون هناك حملة وطنية للاهتمام بتراث الغناء النسوي وجمعه وحفظه من الضياع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون وإعلاميون من العراق يكشفون أن حقبة السبعينات كانت نهاية الأغنية النسائية فنانون وإعلاميون من العراق يكشفون أن حقبة السبعينات كانت نهاية الأغنية النسائية



GMT 16:29 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

كامالا هاريس تنتقد ترامب بعد نشرها تقريرا يكشف وضعها الصحي

إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:04 2024 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والحريديم في تل أبيب
المغرب اليوم - مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والحريديم في تل أبيب

GMT 03:35 2015 الخميس ,08 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة علمية حديثة تكشف عن سر طول رقبة الزرافة

GMT 01:37 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

ياسمين صبري تشارك رشاقتها بصور جديدة على "انستغرام"

GMT 21:42 2014 الأحد ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أب يتهجم على أستاذة مدرسة "يوسف بن تاشفين" الإبتدائية

GMT 04:50 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم حيث جزر البلطيق والمعالم السياحية المميزة

GMT 17:45 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"ثورة" نسائية صغيرة في تسلق قمم جبال باكستان

GMT 22:05 2016 السبت ,20 آب / أغسطس

علامة تدل على إعجاب المرأه بالرجل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib