مُذكرة بشأن اعتماد العامية واستبعاد الدين في التعليم تثير الجدل في المغرب
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

اعتبرتها "جمعية حماية اللغة" بأنها تنُم عن جهل بمُعتقدات الأمة

مُذكرة بشأن اعتماد العامية واستبعاد الدين في التعليم تثير الجدل في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مُذكرة بشأن اعتماد العامية واستبعاد الدين في التعليم تثير الجدل في المغرب

مُذكرة بشأن اعتماد العامية واستبعاد الدين في التعليم الأولي
الدارالبيضاء - أسماء عمري

أثارت مذكرة تقدم بها رئيس مؤسسة "زاكورة"، نور الدين عيوش، الجدل بعد مطالبتها باعتماد التدريس باللّغة العامية المغربية في التعليم الأولي وتدريس العلوم بلغة أجنبية، واستبعاد الدين من المراحل الأولى من التعليم، خصوصًا في الكتاتيب. وأكدّ عيوش، الأربعاء، أنّ الاتهامات التي وجهت إليه بـ"المساس بالهوية العربية والإسلامية للمغرب، والعمل على إلغاء التعليم الديني،" تحريفًا لتصريحاته الصحافية التي تشرح مضامين المذكرة المنبثقة عن ندوة "سبيل النجاح". ونفى أنّ تكون توصيات المذكرة "تشير من قريب أو من بعيد إلى التنكر للهوية العربية الإسلامية للمغرب"، مبعدًا عن نفسه تهمة "التهجم" على اللغة العربية التي وجهها له منتقدون كثر، معتبرًا أنها "يجب أن تحتفظ بدورها الرائد في مجال التعليم،" مؤكدًا أنّ "لغاتنا الرسمية هي العربية والأمازيغية".
وفي ما يتعلق بالتعليم الديني، شرح عيوش أنّ التوصية المتعلقة به أشارت إلى معطيات رقمية فقط بكون "38٪ من الأطفال في سن ولوج التعليم الأولى لا يوجدون به، و67٪ من المتمدرسين يوجدون في الكتاتيب،" مشددًا على أنّ الأمر لا يتعلق بإلغاء التعليم الديني من المدرسة في بلد "مسلم وملكه أمير المؤمنين"، داعيًا إلى توفير تعليم "ديني مُنفتح ومُتسامح وفقًا للدستور".
كما دعا إلى "الكف عن إنكار الواقع" والاعتراف بأن "التعليم لا يسير في الطريق السوي"، ما جعل المواطنين يفقدون الثقة فيه، مؤكدًا أنّ "الحاجة مُلّحة لمعالجة المشاكل الحقيقية لتكف المدرسة المغربية عن إنتاج مزيد من العاطلين".
واعتبرت "الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية" ما جاء في المذكرة، "ينم عن جهل بمعتقدات الأمة، وهويتها وحضارتها الضاربة في عمق التاريخ"، وما الاستياء العام في "أوساط محبي اللغة العربية وكافة شرائح الشعب المغربي المعتزة بدينها ولغتها و ثقافتها، وبهويتها إلا دليل على شجب وإدانة المذكرة المذكورة ومن يسير في ركبها".
وأشارت إلى أنّ مثل هذه "المذكرات الحاقدة على اللغة العربية، لا تزيد الشعب المغربي إلا تمسكاً بلغته، ولا تزيد اللّغة العربية إلا صمودًا وثباتًا وقوة، أمام هذه التصريحات غير المؤسسة، التي ترغب  في زرع الفتنة والبلبلة، وتحقيرًا للتربية في بلاد المغرب، التي تحتاج إلى إصلاح بإشراك الجميع من أجل تصحيح مسارها ووضع حد للتطفل في الحقل التربوي لأنها العمود الفقري لكل تنمية وتحضر وتمدن".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُذكرة بشأن اعتماد العامية واستبعاد الدين في التعليم تثير الجدل في المغرب مُذكرة بشأن اعتماد العامية واستبعاد الدين في التعليم تثير الجدل في المغرب



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib