جامعة فاس المغربية تعيش غليانًا يُنذر بتطورات مثيرة في ظلِّ عسكرة أمنيَّة
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

بسبب إغلاق حيَّيْن جامعيَّيْن وترحيلهم إلى أحياء بعيدة ومُكلِّفة ماديًا

جامعة فاس المغربية تعيش غليانًا يُنذر بتطورات مثيرة في ظلِّ عسكرة أمنيَّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جامعة فاس المغربية تعيش غليانًا يُنذر بتطورات مثيرة في ظلِّ عسكرة أمنيَّة

جانب من احتجاجات الطلاب أمام الحي الجامعي سايس
فاس - حميد بنعبد الله

تعيش جامعة محمد بن عبد الله في مدينة فاس المغربية على صفيح ساخن بعد توالي احتجاجات الطلاب على إغلاق الحي الجامعي الأول وملحقة الديرو، ومعاناتهم اليومية جراء الترحيل إلى أحياء جامعية بعيدة عن موقع ظهر المهراز، وما يتطلبه الأمر من تنقل وتكاليف ماليّة هم في غِنى عنها، فيما عزَّزَت قوات الشرطة حضورها المكثف في محيط الجامعة. ومع غضب الطلاب شرَعَت السلطات في إزالة نوافذ وأبواب وتجهيزات الحيين الجامعيين، استعدادًا لتهديمهما، بالنظر إلى الخطر الذي يشكلاه على قاطنيهما، حسب دراسات أُجريت على البنايتين الواقعتين في قلب الحرم الجامعي القريب من أحياء سكانية، عكس الأحياء المرحلين إليها.
وعزَّزَت قوات الشرطة حضورها المكثف في محيط الجامعة التي تعيش غليانًا منذ انطلاق العام الجامعي الجديد، من خلال سيارات عدّة للأمن والقوات المساعدة وعشرات العناصر، الموجودة على أهبة التدخل في أي لحظة وحين، تخوفًا من أيّ رد فعل عنيف للطلاب الذين يخوضون أشكالاً احتجاجية.
واختار الطلاب الغاضبون لاحتجاجاتهم المتواصلة منذ صدور قرار الإدارة بإغلاق الحيين وهدمهما شعار "لن نرحل، أبدًا لن نرحل.. لن يرهبنا صوت المدفع" و"لا سلام، لا استسلام.. معركة إلى الأمام"، مُصرِّين على عدم تلبية دعوة الإدارة إلى الرحيل إلى أحياء جامعية بديلة عن تلك المهددة.
وأكَّد فصيل النهج الديمقراطي القاعدي، الذي يوصف بأكثر الفصائل الطلابية تأثيرًا وحضورًا في هذه الجامعة رفضه القاطع لقرار الهدم، الذي يرى فيه "خلفية سياسية"، داعيًا الطلاب إلى الانخراط في مختلف الأشكال الاحتجاجية التي يدعو إليها، للمطالبة بإعادة فتح الحيين في وجه الطلاب.
وفتح الطلاب حلقات نقاش في الساحة الجامعية أمام الحي الجامعي الأول ظهر المهراز خلصت إلى قرارهم الدخول في مقاطعة شاملة للدروس للحصة المسائية احتجاجًا على القرار، وكشكل إنذاري تصعيدي، قبل خروجهم في مسيرة صوب كلية الحقوق حيث جسدوا تلك المقاطعة، السبت.
وموازاةً مع هذه الأشكال الاحتجاجية ضد إغلاق الحيين، يواصل الطلاب المجازون المحرومون من التسجيل في السلك الثالث في كلية العلوم ظهر المهراز، احتجاجهم على عدم تسجيلهم وتعاطي الإدارة مع مطلبهم، بنهج سياسة "الآذان الصماء واللامبالاة".
ويطالبون بتسجيل الطلبة من داخل السلك الثالث وتوفير الحواسيب لهم والسكن والمطعم الجامعي والمنح والأشغال التطبيقية وحل مشكل الازدحام والالتزام بالوعود المقدَّمة لهم العام الماضي، مُصرِّين على تصعيد احتجاجاتهم المتواصلة منذ بداية الموسم الجامعي الجديد.
ودعوا إلى الاستمرار في اعتصامهم المفتوح في الكلية، وخوض إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة ابتداءً من الساعة الرابعة مساء الثلاثاء المقبل، مع مقاطعة الدراسة بالنسبة إلى السلك الثالث، الأربعاء المقبل، بعدما قاطعوا سابًقا الامتحان الشفوي لولوج السلك الثالث، وخاضوا اعتصامًا منذ بداية العام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة فاس المغربية تعيش غليانًا يُنذر بتطورات مثيرة في ظلِّ عسكرة أمنيَّة جامعة فاس المغربية تعيش غليانًا يُنذر بتطورات مثيرة في ظلِّ عسكرة أمنيَّة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib