ندوة دولية في مكناس تحت عنوان رهانات التكوين والتنشيط في الجامعات
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

يناقشون إنشاء مؤسسة جامعية متخصصة في الفنون في المغرب

ندوة دولية في مكناس تحت عنوان "رهانات التكوين والتنشيط في الجامعات"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ندوة دولية في مكناس تحت عنوان

المدرسة العليا للأساتذة في مدينة مكناس المغربية
فاس- حميد بن عبد الله

تنظم المدرسة العليا للأساتذة في مدينة مكناس المغربية، يومي 14 و15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ندوة دولية في موضوع "الفنون في الجامعات والمعاهد العليا المتخصصة، رهانات التكوين والتنشيط"، بمشاركة مجموعة من الباحثين الجامعيين والمهتمين، الذين يتدارسون محاور متعددة ومتنوعة، تصب في صلب هذا الموضوع. ويناقش المشاركون في مشروع إنشاء مؤسسة جامعية متخصصة في الفنون، وتحديد مهامها، والتصورات البيداغوجية، والمسارات الأكاديمية الكفيلة بإنجاحها، عقب تدارسهم محاور "الفنون في الجامعات والمعاهد بين التكوين والتنشيط، والتجارب الجامعية الدولية في مجال تدريس الفنون، والأوضاع البيداغوجية والأكاديمية للمعاهد الفنية المغربية المتخصصة".
ويتطرق المشاركون، طيلة يومين، في جلسات مختلفة، بالدرس والتحليل، إلى مفهوم التعليم الفني الجامعي، وأهدافه ومساراته البيداغوجية، وديداكتيك الفنون، مع تدارس أوضاع الفنون في الجامعة المغربية، من حيث التخصصات والبرامج والمقررات ووحدات التكوين والمسالك، والفنون والبيداغوجيا الجامعي".
واقترحت الجهة المنظمة هذه المحاور، وفتحت باب المشاركة لكل المعنيين فيها، معينة لجنة علمية تتكون من أساتذة التعليم العالي في المدرسة العليا للأساتذة في مكناس حسن يوسفي، ومحمد أمين، ومحمد عفط، وإدريس مسكين، تستقبل ملخصات المساهمات المرتقبة في حوالي 250 كلمة، مرفقة بموجز عن السيرة العلمية، في أجل لا يتعدى الخميس المقبل.
وتتوخى الندوة القيام بتشخيص دقيق لأوضاع الفنون في الجامعات والمعاهد المغربية، واقتراح البدائل، بغية تحقيق الرهانات المرجوة منها، على صعيدي التكوين والتنشيط، والإفادة والاستفادة من تجارب دولية رائدة في هذا الباب، سواء في الوطن العربي أو أوروبا وأميركا وآسيا، واستحضار تراكماتها ومقترحاتها في كل منظور مستقبلي بشأن الفنون في الجامعة المغربية.
وتأتي الندوة في وقت تعرف فيه الفنون، في اختلاف أنواعها وأجناسها، حضورًا قويًا ومتوازنًا في التعليم الجامعي دوليًا، تعكسه أوضاعها البيداغوجية، والإشعاعية، في كليات ومعاهد ومراكز ومحترفات ومختبرات ونواد فنية متنوعة، فيما تعيش الفنون في الجامعة المغربية وضعية ملتبسة وغير مستقرة وغير متوازنة، على صعيد التكوين أو التنشيط.
ويتفاوت الحضور الجزئي للفنون في الجامعات المغربية ما بين جامعة وأخرى في المسالك والشعب والوحدات المبرمجة فيهما، فيما تعرف مؤسسات جامعية حركية نسبية على صعيد التنشيط الفني، في حين تعيش أخرى على إيقاع الجمود، وغياب الإشعاع الثقافي المتصل بالفنون، بل إن الفنون فيها لا تحظى بالاهتمام المعرفي والأكاديمي والإشعاعي المأمول.
وتبقى أوضاع التعليم الفني في المغرب، جامعيًا كان أو غير تابع للجامعة، يحتاج لمساءلة قوية على أصعدة متعددة، بينها الوضع البيداغوجي والديداكتيكي المتصلين بالتكوين، ومساراته وأهدافه ومسالكه ومحتوياته، والجانب المتصل بالتنشيط من حيث بنياته وآلياته وأوضاعه وانعكاساته على الأوضاع السوسيولوجية، والسيكولوجية للطلاب، ومساراتهم العلمية والمهنية والحياتية.
ويكاد التنشيط يقتصر على المسرح، الذي يحضر في غالب الجامعات بكيفية ظرفية، عبر المهرجانات الجامعية الوطنية والدولية في الدار البيضاء، وأغادير، وفاس، وطنجة، ومراكش، ووجدة، بالتوازي مع بعض الأنشطة المتفرقة، وغير المنتظمة، بشأن السينما والفيديو، فيما تغيب كليًا تظاهرات جامعة وازنة بشأن الموسيقى والرقص والفنون التشكيلية والفنون الرقمية الجديدة.
وفي شأن التكوين، تعيش الفنون إما خارج دائرة الانشغال الأكاديمي، أو على هامشها في مختلف الشعب والمسالك الجامعية، لاسيما في كليات الآداب والعلوم الإنسانية، رغم بعض المحاولات التي بوأت المسرح مكانة علمية، إما من خلال برمجة وحدات مسرحية في سلك الإجازة، أو عبر فتح مسالك للماستر، أو مختبرات للدكتوراة في الدراسات المسرحية.
ويبقى الحضور العلمي لهذا الفن في الجامعة محدودًا وخاضعًا لظرفيات تتفاوت بين مؤسسة وأخرى، فيما تحتاج الأوضاع البيداغوجية والأكاديمية التي تعيشها هذه المؤسسات، لاسيما منها "المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي"، و"المعهد الوطني للفنون الجميلة"، لاعتبارهما نموذجين في هذا الإطار، إلى وقفة تأملية لمراجعة مسارات التكوين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة دولية في مكناس تحت عنوان رهانات التكوين والتنشيط في الجامعات ندوة دولية في مكناس تحت عنوان رهانات التكوين والتنشيط في الجامعات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib