بنموسى يشرف على عملية تسليم الامتحانات إلى مدراء الأكاديميات بعد خروجها من المركز الوطني للتقويم
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

بنموسى يشرف على عملية تسليم الامتحانات إلى مدراء الأكاديميات بعد خروجها من المركز الوطني للتقويم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنموسى يشرف على عملية تسليم الامتحانات إلى مدراء الأكاديميات بعد خروجها من المركز الوطني للتقويم

وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى
الرباط ـ المغرب اليوم

تدخل امتحانات الباكالوريا مراحلها الأخيرة بوصولها إلى الأكاديميات أياما قليلة قبل الموعد النهائي لدخول التلاميذ القاعات لاجتيازها في مختلف ثانويات المغرب.وأشرف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، على عملية تسليم الامتحانات إلى مدراء الأكاديميات بعد خروجها من المركز الوطني للتقويم والامتحانات بالرباط.

وتنتظر فعاليات قطاع التعليم بالمغرب أسابيع حاسمة، حيث تنطلق العملية رسميا يوم الاثنين المقبل (13 يونيو)، ومن المتوقع أن تحظى بمراقبة كبيرة في سياقات عودة بعض مظاهر “الجائحة”.

ويرتقب أن تتجدد مطالب النقابات بالرفع من التعويضات المقدمة للأساتذة عن الحراسة وتصحيح أوراق الامتحانات.
مشاكل متراكمةالمهدي نسيم، عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، سجل أن “السياق الاستثنائي الذي فرضته جائحة كورونا ما يزال عنصرا مؤثرا في الامتحانات”، مؤكدا مسؤولية الوزارة في تأمين العملية صحيا.

وقال نسيم، إن “الامتحانات تأتي هذه المرة شاملة لكل مضامين المقررات، على خلاف السنتين السابقتين حيث تم اعتماد ما تم تدريسه حضوريا أو بالتناوب”.

وأضاف أن “هذه السنة طبعها كذلك تأخر على مستوى إصدار الأطر المرجعية للامتحانات”، مشيرا إلى أنها لم تطرح سوى 15 يوما قبل موعد الاختبارات.

واعتبر المسؤول النقابي نفسه أن “تكافؤ الفرص تحد كبير غير متوفر”، منبها إلى أن “السنة الدراسية انطلقت متأخرة بشهر تقريبا، والأساس فيها أن تستمر إلى غاية يوليوز”، متأسفا لكون تلاميذ مناطق عديدة سيجتازون الامتحانات في درجة حرارة مرتفعة.

وطالب المتحدث بضرورة طرح تعويضات مادية للأساتذة المصححين والحارسين، وزاد: “لا بد كذلك من استدراك مدة تقويم الامتحانات، (13 يونيو إلى غاية 21 يوليوز)، أكثر من شهر ونصف تضع الجميع تحت ضغط كبير”.

جلسة للتعويضات

عبد الرزاق الادريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، سجل أن تدابير الجائحة يجب أن تكون مستحضرة من لدن الوزارة والأكاديميات من أجل ضمان مرور الامتحانات في أحسن الظروف.

وطالب الادريسي، بـ”توفير التعويضات لفائدة الأساتذة المكلفين بالتصحيح والحراسة”، واصفا معدل التعويض القائم حاليا بـ”البئيس جدا”.

وشدد المسؤول النقابي عينه على أن الموعد المقبل لجلسات الحوار مع الوزارة سيكون غدا الأربعاء، ومن المرتقب أن يتداول الاجتماع في هذه النقاط، داعيا إلى التفكير في تعويضات مالية تليق بمستوى الحدث.

قد يهمك ايضا:

بنموسى يدعو لاعتماد آليات محاربة الغش لضمان تكافؤ الفرص في امتحان “الباك”

شكيب بنموسى يؤكد أن التعليم يواجه تحولات سريعة ترتبط بالهوية والعولمة والفوارق الاجتماعية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنموسى يشرف على عملية تسليم الامتحانات إلى مدراء الأكاديميات بعد خروجها من المركز الوطني للتقويم بنموسى يشرف على عملية تسليم الامتحانات إلى مدراء الأكاديميات بعد خروجها من المركز الوطني للتقويم



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:30 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم
المغرب اليوم - نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 06:21 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 07:23 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الكرسي المميز قطعة أساسية في ديكور المنزل لا غنى عنها
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib