مجلة مغربية تتخصّص في دراسات الحديث والسنة النبوية والتراث العربي
آخر تحديث GMT 21:38:30
المغرب اليوم -

مع إبراز اللمحات الحضارية الكبرى في الغرب الإسلامي

مجلة مغربية تتخصّص في دراسات الحديث والسنة النبوية والتراث العربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلة مغربية تتخصّص في دراسات الحديث والسنة النبوية والتراث العربي

مجلة مغربية
الرباط - المغرب اليوم

رأى النّورَ أوّل أعداد مجلة الشّفا العلمية المحكَمة، التي تُعنَى بنشر البحوث والدّراسات المتخصّصة في عِلمَي الحديث والسنة النبوية، وتصدر هذه المجلة المحكمة الجديدة عن مركز ابن قطان للدّراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، وتتطرّق في أوّل ملفّ من ملفّاتِها إلى "تعظيم العلماء لجناب رسول الله صلى الله عليه وسلّم".

وتتكوّن إدارة مجلة "الشفا" مِن: أحمد عبادي مديرا مسؤولا، ومحمد السّرار رئيس تحرير، وعبد اللطيف الجيلاني مستشار تحرير، وتتشكّل لجنتها العلمية من كلّ من: عبد اللطيف الجيلاني، ومحمد العلمي، وبدر العمراني، وأنس وكاك، ومحمد السرّار.

وتقصد هذه المجلة "كشف وبلورة مناهج الاستمداد من الحديث الشريف، والسنة النبوية العطرة"، و"رصد الدراسات المنهجية عند العلماء عموما وعلماء الغرب الإسلامي خصوصا في مجال الحديث والسيرة النبوية"، و"التعريف بالتراث العربي المخطوط في علمَي الحديث النبوي والسيرة عامّة، والمغربي على وجه الخصوص".

كما تهدف المجلة إلى "نشر نصوص وذخائر مخطوطة تندرج ضمن اهتمامات المركز، وفق المنهج العلمي المعتمَد"، ورصد "الإنتاج المعرفي البيبليوغرافي في مجال الحديث والسيرة"، و"إبراز الإسهام المغربي في الدراسات الحديثية والسيرة النبوية عبر العصور"، و"التعريف بأعلام الحديث الشريف والسيرة العطرة في تراث الغرب الإسلامي خصوصا، وإماطة اللّثام عن جوانب من حياتهم وإسهاماتهم العلمية"، مع "إبراز اللمحات الحضارية الكبرى في الغرب الإسلامي".

ومن بين أهداف هذه المجلة الجديدة "تسليط الضّوء على النّدوات والأنشطة العلمية، والإصدارات الحديثة في الحديث والسيرة"، و"الكشف عن مقاصد الحديث النبوي الشريف وغاياته العظمى، وإبراز مكامن الجمال والرّحمة في التّشريعات والسنة النبوية"، و"التّبصير بمعالم الشخصية النبوية، ومكامن الاهتداء والائْتِساء في السنة النبوية"، مع "الانتصار للحديث النبوي بإبراز مكانة حُفّاظِه ونقّاده والتعريف بآرائهم واختياراتهم"، و"التعريف بدواوين الحديث النبوي، ومختلف الأوضاع والتصانيف المتعلّقة به".

ويكتب أحمد عبادي، أمين عام الرابطة المحمدية للعلماء، أنّ السنة النبوية تُعَدّ المصدر الثاني لأحكام الشريعة الإسلامية بما تمثّله من بيان بالقول والفعل والتقرير لتلك الأحكام الواردة أصولها والكثير من فروعها في القرآن الكريم، وأنّ السيرة الشريفة لرسول الله تعتبَر التّنزيل الفعلي والتّجسيد العمليّ للهُدى القرآني.

ويزيد عبادي في تقديمه للمجلّة: "توجَّه الصحابة وهُمُ الأعرف بموارد الخطاب التماسا ودلالة لهذه السيرة نفسها لاقتباس ذلك الهُدى القرآني، وأحسن علماؤنا حينما عَدّوا مرويات الخُلق النبوي جزءا من السيرة، وخصّصوا لها في قضايا علم السيرة حيزا هامّا أطلقوا عليه اسم "الشمائل النبوية"، إلى أن غدا بعد ذلك فنّا مستقِلّا، وُضِعَت فيه كتب مفردة، أشهرها كتاب الإمام الترمذي "الشمائل المحمدية"".

ويضيف الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء: "وعيا بأهمية الحديث النبوي والسيرة الشريفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، تصدر الرابطة ممثّلة بمركز ابن القطان للدّراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش العدد الأوّل من مجلة الشفا، تيمنا بكتاب القاضي عياض السبتي المغربي الذي يحمل نفس العنوان، ويُعَدّ أعظم وأشهر مساهمة مغربية في مجال خدمة السيرة والحديث عموما، وحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم خصوصا".

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا العدد الأوّل من مجلة "الشفا" الصادِرَة عن مركز ابن القطان التابع للرابطة المحمدية للعلماء يمكن قراءته وتحميله مجانا على شبكة الإنترنت.

قد يهمك أيضَا :

مجلة مغربية تنشر صورًا حصرية لأوّل ظهور رسمي للأميرة لالة خديجة

مجلة مغربية تسحب أعدادها من السوق بعد اتهامها برهاب المثلية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلة مغربية تتخصّص في دراسات الحديث والسنة النبوية والتراث العربي مجلة مغربية تتخصّص في دراسات الحديث والسنة النبوية والتراث العربي



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:42 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
المغرب اليوم - داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية

GMT 20:58 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 08:59 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

اثر الفساد على الدخل القومي

GMT 21:17 2024 الخميس ,01 آب / أغسطس

كمبيوتر عملاق يكشف أسرار الأدوية

GMT 02:58 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف علاجًا جديدًا لمرضى السكري من جلد المرضى

GMT 22:20 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

رسميًا برشلونة يعلن غياب ديمبلي 10 أسابيع للإصابة

GMT 05:48 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

4 أسباب تجعل هولندا "جنة الدراجات الهوائية"

GMT 10:00 2019 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

" وصايا" للكاتب عادل عصمت الأكثر مبيعًا بالكتب خان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib