الجزائر تستعد لاستقبال الرئيس الثامن الخميس وأحزاب ترحّب بدعوته للحوار
آخر تحديث GMT 16:02:21
المغرب اليوم -
لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة
أخر الأخبار

بن فليس يعتزل السياسة وبن قرينة يطلب التنحي من قيادة حزبه

الجزائر تستعد لاستقبال الرئيس الثامن الخميس وأحزاب ترحّب بدعوته للحوار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجزائر تستعد لاستقبال الرئيس الثامن الخميس وأحزاب ترحّب بدعوته للحوار

عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري المنتخب
الجزائر ـ سناء سعداوي

أُعلن في الجزائر أمس الاحد، أن الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، سيؤدي اليمين الدستورية ويباشر مهامه كثامن رئيس للبلاد الخميس المقبل، وذلك وسط ترحيب عدد من الأحزاب بدعوته للحوار.

وكان تبون قد دعا بعد إعلان فوزه بانتخابات الخميس الماضي، الحراك الشعبي، إلى حوار لبحث مطالب المتظاهرين.

وقال "حزب الحرية والعدالة"، الذي يرأسه وزير الإعلام سابقا محمد السعيد، في بيان أمس، إنه "يرحب بدعوة الرئيس المنتخب إلى الحوار مع الحراك الشعبي، وطي صفحة الماضي لتجاوز حالة الانسداد القائمة، ويؤكد أن هذا الحوار يجب أن يشمل كل القوى السياسية والاجتماعية الفاعلة". وأكد أن "تهيئة الأجواء لضمان شروط نجاح هذا المسعى، تستلزم التعجيل باتخاذ إجراءات تهدئة، تشمل أساسا إطلاق سراح معتقلي الرأي وفتح الساحة الإعلامية والكف عن تقييد الحريات".

وأوضح أن المسار الانتخابي الذي لم يشارك فيه "لم يكن تتويجا لتوافق وطني يفتح الطريق لتلبية المطالب الشعبية المشروعة في التغيير الجذري في آليات وممارسات الحكم، ويسمح بتجديد الطبقة السياسية على أساس الكفاءة والنزاهة، ونكران الذات". وأضاف أنه "يعبر عن ارتياحه لما تحلى به الحراك الشعبي، بكل مكوناته، من روح سلمية عالية رغم أجواء التوتر والاحتقان السائدة، لكنه تأسف لتعرض بعض أفراد جاليتنا في الخارج لتصرفات فردية محدودة، بلغت أحيانا درجة التأثير بعنف على ممارسة الحق في التصويت". مشيرا إلى "انشغاله البالغ أمام ما عرفته منطقة القبائل، من عدم توفر الشروط الكافية لتنظيم العملية الانتخابية". في إشارة إلى عزوف هذه المنطقة بشكل كامل عن التصويت. وكانت أحزاب "جبهة العدالة والتنمية" و"جبهة القوى الاشتراكية"، و"التحالف الوطني الجمهوري"، قد أعلنت تأييدها للحوار الذي دعا إليه تبون.

في غضون ذلك، أعلن علي بن فليس، أحد المرشحين الخميس لانتخابات الرئاسة الماضية اعتزاله السياسة، وذلك بعد 24 ساعة من دعوة المرشح الآخر عبد القادر بن قرينة حزبه "حركة البناء" إعفاءه من منصبه رئيسًا للحزب. وجمع بن فليس أمس كوادر حزبه بالعاصمة، ليعلمهم بقراره التنحي عن قيادة حزب "طلائع الحريات" الذي أسسه عام 2014 والتوقف عن ممارسة السياسة التي برز فيها نهاية تسعينات القرن الماضي، عندما اختاره عبد العزيز بوتفليقة مديرا لحملته الانتخابية للاستحقاق الذي جرى في نفس العام. وقاد أيضا الحكومة في بدايات حكم بوتفليقة (2001 - 2003).

وقال علي بن فليس مخاطبا مناضلي حزبه: "قررت الانسحاب من الحياة السياسية وتسليم مشعل الحزب للشباب وسأواصل العمل بقلمي وبأفكاري... يجب أن تواصلوا النضال خدمة للجزائر وللجزائريين". وذكر بن فليس، الجمعة، بعد ساعة من إعلان النتائج، بأنه شارك فيها "للإسهام في الدفاع عن ديمومة الدولة الوطنية". وقال إنه "خدم الوطن بتفان وإخلاص خلال مساري السياسي". وحصل بن فليس على نسبة 10.55 في المائة من الأصوات، وجاء في المركز الثالث بعد تبون (58.15 في المائة) وبن قرينة.

من جهته، أعلن عبد القادر بن قرينة أول من أمس، أنه طلب من كوادر حزبه "إعفاءه" من رئاسته. وقال في اجتماع مع قياديي الحزب بالعاصمة: "إنني ابن الشعب وزكاني جزء من الشعب، وأنا رجل دولة أسهر على حمايتها والدفاع عنها وعن سيادتها... لقد لبيت نداء وطني وكل من وثق بي، للمساهمة في إنقاذ بلدي من الأزمة، التي لم نكن سببا فيها". وحصل بن قرينة على 17.38 في المائة من أصوات الناخبين.

أما عز الدين ميهوبي، الرابع في ترتيب نتائج الاستحقاق الرئاسي (7.26 في المائة)، فقد بدأ بالتحضير لمؤتمر حزب "التجمع الوطني الديمقراطي"، الذي يقوده كأمين عام بالنيابة، منذ ثلاثة أشهر، إذ استخلف في المنصب أحمد أويحيى رئيس الوزراء السابق الذي أدانه القضاء بـ15 سنة سجنا، بناء على تهم فساد تعود إلى فترة توليه المسؤولية. ويعقد الحزب جلساته قبل مارس (آذار) الماضي، وستكون بمثابة طي صفحة أويحيى الذي دامت قيادته لـ"التجمع الوطني" سنوات طويلة. يشار إلى أن ميهوبي كان وزيرا للثقافة في آخر حكومة للرئيس بوتفليقة قبل استقالته في 02 أبريل (نيسان) الماضي.

ولم يذكر صاحب المرتبة الخامسة، بلعيد عبد العزيز (6.66 في المائة)، مصيره في السياسة ولا بخصوص رئاسته حزب "جبهة المستقبل"، الذي شارك باسمه في استحقاق 2014 أيضا، وجاء حينها ثالثا بعد بوتفليقة وبن فليس.

 وقد يهمك أيضا :  

الحريري يُكلف الإثنين رئيسًا للحكومة اللبنانية وسط مخاوف من عقبات تأليفها
تركيا تؤكد أنه لا مشكلة لديها مع أكراد سورية وأزمتها في "التنظيمات المتطرفة"

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تستعد لاستقبال الرئيس الثامن الخميس وأحزاب ترحّب بدعوته للحوار الجزائر تستعد لاستقبال الرئيس الثامن الخميس وأحزاب ترحّب بدعوته للحوار



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة

GMT 15:43 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مارسيلو يخالف لاعبي الفريق الملكي بشأن زميله بنزيمة

GMT 02:00 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة عطور جديدة من "Trouble in Heaven Christian Louboutin"

GMT 12:37 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الوداد المغربي يُخصص تذاكر خاصة لجماهير المغرب الفاسي

GMT 15:54 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

شركة أميركية تطرح هاتفا ذكيًا بسعر "استثنائي" في المغرب

GMT 04:45 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

الملا يكشف عن علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib