الوزيرة بوعيدة تحمّل الجزائر مسؤولية عرقلة ملف الصحراء وتؤكد أنها لا تريد حلها
آخر تحديث GMT 11:35:05
المغرب اليوم -
لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة
أخر الأخبار

أوضحت أن التقرير الأممي كان يسير في اتجاه يهادي المغرب

الوزيرة بوعيدة تحمّل الجزائر مسؤولية عرقلة ملف الصحراء وتؤكد أنها لا تريد حلها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الوزيرة بوعيدة تحمّل الجزائر مسؤولية عرقلة ملف الصحراء وتؤكد أنها لا تريد حلها

مباركة بوعيدة
الرباط - علي عبد اللطيف

هاجمت الوزيرة المنتدبة في "الخارجية" المغربية مباركة بوعيدة الجارة المغربية الجزائر، واتهمتها بأنها تستعمل الكثير من المغالطات بهدف إضعاف أطروحة المغرب في قضية الصحراء، لصالح البوليساريو.

وأكدت بوعيدة أن أكبر عائق أمام حل مشكل الصحراء المتنازع حولها بين المغرب والجزائر هو دولة الجزائر، مشددة على أنه إذا تلمست الجزائر طريق الحل فإن الملف الذي عمر الصراع حوله أكثر من 40 عامًا سيجد طريقه إلى الحل.

وبيّنت أن المغرب لن يبقى رهين الحل الدولي في إشارة إلى الجزائر، بل سيواكب الحل السياسي الأممي بإجراء مقاربات أخرى، منها الشروع بإصلاحات وتنمية محلية حقيقية وإنجاح مشروع الجهوية الموسعة.

واعتبرت أنه رغم محاولات خصوم المغرب فإن هذا الأخير نجح في إفشال ما سمتها أطروحة الخصوم، من خلال كشف مناوراتهم ومغالطاتهم، لاسيما المتعلقة بملف حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية.

وألمحت بوعيدة في لقاء لجنة الخارجية الاثنين في مجلس النواب لمناقشة "آخر مستجدات القضية الوطنية على ضوء القرار الأممي الأخير"، إلى أن خصوم المغرب ارتكبوا انزلاقات كثيرة بهدف تضليل المنتظم الدولي وتحريفه عن الإيمان بعدالة قضية الصحراء التي اعتبرتها بأنها مغربية.

وشددت على أن المغرب تعامل بصرامة في ملف الصحراء، على أساس قاعدتين الأولى تتمثل في الخطاب الذي ألقاه العاهل المغربي أخيرًا، أما القاعدة الثانية تتمثل في المكالمة الهاتفية التي جرت بين بان كي مون والعاهل المغربي.

ولفتت إلى أن التقرير الأممي حول الصحراء كان يسير في اتجاه يعادي المغرب، ويضعف مواقفه وأطروحاته بخصوص الصحراء، بعدما كشفت إستراتيجية خصوم المغرب المتمثلة أساسا في إستراتيجية حقوق الإنسان، عندما اتهمت الخصوص بتسييس الملف الحقوقي.

وأضافت بوعيدة أن إستراتيجية الجزائر والبوليساريو قائمة على ثلاثة مستويات، الأول على مستوى الاتحاد الافريقي، والثاني على مستوى حقوق الإنسان، والثالث إستراتيجية متعددة الأطراف والجبهات.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأفريقي دبج الكثير من التقارير المغلوطة هذا العام "ضد مغربية الصحراء"، الهدف منها إقناع المتعاطفين مع أطروحة المغرب للعدول عن تعاطفهم والإيمان بموقف الجزائر والبوليساريو.

وأوضحت أن التقرير الذي قدمه الاتحاد الأفريقي إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي آذار/مارس الماضي في أديس أبابا، كشف الانحياز الواضح للاتحاد الأفريقي لأطروحة الجزائر والبوليساريو، مضيفة أن هذا الانحياز يوضح أكثر بتعيين المبعوث الخاص للاتحاد وتم إعطاؤه صلاحيات للحديث باسم الاتحاد في قضية الصحراء، وعمله على زيارة عواصم الدول الأعضاء في مجلس الأمن والتقى بالفاعلين في مجلس الأمن للتأثير على مقترحات المغرب في القضية، قبل أن تؤكد أن كل هذه المحاورات التي أجراها الاتحاد باءت بالفشل.

واعتبرت أن سياسة الكرسي الفارغ التي لا يزال ينتهجها المغرب بالاتحاد الأفريقي "مشكلة"، لا بد من البحث لها عن حل، بحيث أن المغرب انسحب من الاتحاد الأفريقي منذ عقود بعدما أصبح للبوليساريو مقعدا له في الاتحاد، الأمر الذي أدى إلى احتجاج المغرب على هذا القرار بالاتحاد فانسحب، بعدما اعتبر أن البوليساريو ليس دولة لتحظى بكرسي لها في الاتحاد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوزيرة بوعيدة تحمّل الجزائر مسؤولية عرقلة ملف الصحراء وتؤكد أنها لا تريد حلها الوزيرة بوعيدة تحمّل الجزائر مسؤولية عرقلة ملف الصحراء وتؤكد أنها لا تريد حلها



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 19:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 12:13 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

نجوم بيرو يستعدون لمواجهة الإكوادور وكوستاريكا وديًا

GMT 19:53 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

والي مراكش يتفقد أبرز المشاريغ فى مدينة الصويرة

GMT 07:30 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

"بوما" تطرح مجموعتها الجديدة لصيف 2018

GMT 04:41 2018 الأحد ,18 شباط / فبراير

تعرف على آخر تطورات فاجعة القطار في طنجة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib