المغرب يشكل لجنة للرقابة واليقظة الجينومية حول التهابات الكبد المجهولة
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

المغرب يشكل لجنة للرقابة واليقظة الجينومية حول التهابات الكبد المجهولة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يشكل لجنة للرقابة واليقظة الجينومية حول التهابات الكبد المجهولة

وزارة الصحة المغربية
الرباط ـ المغرب اليوم

شرعت وزارة الصحة في تشكيل لجنة خاصة لرفع الرقابة الوبائية واليقظة الجينومية لمتابعة الحالات التي قد تصاب بالتهابات كبدية غير معروفة في المغرب، على خلفية تسجيل حالات للإصابة بها لدى بعض الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية وفي عدد من الدول الأوروبية. وتضم اللجنة في عضويتها مجموعة من الأطباء المتخصصين في طب الأطفال وفي علم الجينومات والتهابات الكبد والأمراض المناعاتية لدى فئة صغار السن.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة في إطار رفع المغرب لمستوى الرقابة الوبائية واليقظة الجينومية، ترمي إلى جمع المعطيات حول الأسباب الكامنة وراء ظهور هذه الحالات من التعفنات الكبدية لدى فئة الأطفال مع الإبلاغ عن نتائجها على الصعيد الوطني والعالمي من خلال توجيه إخبارية إلى المنظمة العالمية للصحة، وفقا لما أوصت به بهذا الخصوص، لاتخاذ التدابير الصحية اللازمة.

ووفقا لتفاعل المغرب مع الإصابات المسجلة عالميا بالتهابات الكبد لدى الصغار، تجري عملية وضع طلبيات التزود بمجموعة من المسرعات اللازمة لإجراء الاختبارات الجينومية على فيروس «أدينوفيروس» adénovirus «، عبر تقنية البحث عما يعرف علميا بـ»السيروتيب 41»، بعد أن وضع العلماء والباحثون على الصعيد الدولي فرضية وجود هذا النوع من الفيروسات وراء حدوث تلك الالتهابات الكبدية لدى مجموعة من الأطفال على الصعيد الدولي.

ويتزامن البحث الجينومي والعلمي حول فيروس «أدينوفيروس» adénovirus « مع تخصيص زاوية للبحث العلمي خاصة بالتمحيص حول هذا الفيروس في عينات الصغار المصابين، بعد العثور عليه لدى مصابين بالتهابات الكبد الفيروسية المجهولة في مقابل عدم تسجيل إصابتهم بأي نوع من الأمراض الفيروسية الكبدية المعروفة لدى فئة الصغار.

وفي هذا الصدد، تحدث البروفيسور المصطفى الفاهيم، مسؤول المنصة الجينومية بالمركز الوطني للبحث العلمي في الرباط، في تصريح لـ»الصحراء المغربية». ويندرج ضمن المعطيات الأولية لجمع المعلومات حول الالتهابات الكبدية مجهولة السبب في المغرب، عدم تسجيل أي حالة إصابة بها على الصعيد الوطني، إلى غاية كتابة هذه الأسطر، في مقابل استكمال البحث عن مجموع المؤشرات المرصودة لدى الأطفال المصابين بها على الصعيد الدولي، منها عدم تجاوز عمر المصابين لـ16 سنة، وأغلبهم يقل عمرهم عن 10 سنوات، ثم ارتفاع نسبة أنزيمات الكبد لديهم بما يفوق 500 وحدة لقياس هذه الأنزيمات، وأخيرا رفع الرقابة الوبائية على الالتهابات الكبدية من صنف «A» إلى «E».

من جهته، تحدث الدكتور مولاي سعيد عفيف، طبيب أطفال، عضو جمعية «أنفو فاك المغرب»، أنه يقصد بفيروس « adénovirus «، أحد أنواع الفيروسات التي تتمظهر على شكل أعراض صحية، مثل صعوبات في التنفس ومشاكل في الجهاز المعوي للأطفال، أو من دون أعراض دالة عليها، أو قد يكون سببها تفاعلا مناعاتيا موجها نحو الخلايا الكبدية.

وذكر عفيف أن العالم لا يتوفر حاليا على أي لقاح مضاد لـ adénovirus، ما قد يرفع احتمال توجه العلم والعلماء نحو توفير هذا النوع من اللقاحات لتوفير حماية أعلى لفئة أطفال العالم، على غرار توفر لقاحات مضادة لفيروس التهاب الكبد الفيروسي نوع A وB، متحدثا بنبرة تفاؤلية بخصوص صحة الأطفال المغاربة، الذين ربما يتمتعون بحماية مناعاتية ضده بفعل الاحتكاك والاختلاط في الوسط المدرسي، الذي قد يكون ولد لديهم مناعة طبيعية ضد «الأدينوفيروس».

وفي انتظار الأبحاث الجارية، فإن الأسر المغربية مدعوة إلى الانتباه إلى بعض الأعراض المرضية، مثل تغير لون بول وبراز أطفالهم مع الحرص على استشارة الطبيب حول وجود علامات غير معتادة، علما أن الأطباء المتخصصين في طب الأطفال مدعوون، أيضا، إلى المساهمة في جمع المعطيات حول الموضوع من خلال إخبار المصالح المختصة بوزارة الصحة.

قد يهمك ايضا:

وزارة الصحة المغربية تستعد لوضع إطار قانوني للاستثمار في الطب عن بعد

وزارة الصحة المغربية تعد بإحداث هيئة للتمريض

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يشكل لجنة للرقابة واليقظة الجينومية حول التهابات الكبد المجهولة المغرب يشكل لجنة للرقابة واليقظة الجينومية حول التهابات الكبد المجهولة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib