المغرب يستهدف الشركات الهندية لجلب الاستثمارات ورفع المبادلات التجارية
آخر تحديث GMT 11:11:14
المغرب اليوم -

المغرب يستهدف الشركات الهندية لجلب الاستثمارات ورفع المبادلات التجارية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يستهدف الشركات الهندية لجلب الاستثمارات ورفع المبادلات التجارية

المغرب
الرباط - المغرب اليوم

أنهى وفد مغربي ترأسه محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السيارات العمومية، جولة ترويجية في الهند دامت لأسبوع بهدف التعريف بالعرض المغربي وجذب استثمارات الشركات الهندية، وشملت مدن نيودلهي وبومباي وأحمد أباد.

الجولة الترويجية، التي نظمتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بشراكة مع السفارة المغربية في الهند، تضمنت لقاءات مع عدد من المديرين التنفيذيين للشركات الهندية لعرض فرص الاستثمار في المملكة واستكشاف سبل زيادة أنشطتها التجارية.

وتُعوّل المملكة على أن تصبح الهند شريكا اقتصاديا مهما لها، باعتبارها واحدة من أكبر 5 اقتصادات في العالم وبالنظر لاهتمام الشركات الهندية بالاستثمار في المملكة المغربية خلال السنوات الماضية واستهداف الأسواق الإفريقية والأوروبية والأمريكية.

الوفد المغربي التقى أيضا عددا من المسؤولين الحكوميين في الهند؛ منهم بيوش جويال، وزير التجارة والصناعة الذي أعرب عن إعجابه بما حققه المغرب في البنية التحتية ومناخ الأعمال الملائم للاستثمار، حيث أكد أن بلاده مهتمة بتشجيع الاستثمار في المملكة؛ لأنها ترتبط بحوالي 50 دولة باتفاقية تجارة حرة تتيح الوصول إلى سوق ضخمة تضم حوالي ملياري مستهلك.

وتعوّل الرباط، بالأساس، على تطوير التعاون مع الهند على مستوى تكنولوجيا المعلومات والأسمدة وصناعة السيارات والطاقات المتجددة. ويرتقب أن يزور وزارة الصناعة والتجارة الهندي المغرب، في الأشهر المقبلة.

وتعتبر صناعة السيارات في المغرب أبرز قطاع قد يثير اهتمام الهند، باعتبارها القطاع الثاني من حيث التصدير برسم العام الماضي بقدرة إنتاجية تصل إلى حوالي 1 مليون سيارة كما تحتل المملكة المرتبة الأولى كبلد مصدر نحو أوروبا من خارج الاتحاد.

كما استهدفت الحملة الترويجية، أيضا، تقديم قطاع الطاقات المتجددة كقطاع مهمة للاستثمار الهندي؛ بالنظر إلى ما راكمه في المغرب في هذا المجال، حيث تناهز نسبة الكهرباء المنتجة حاليا من الطاقات المتجددة بحوالي 40 في المائة، ناهيك عن الكلفة المنخفضة لإنتاج الكهرباء من طاقات متجددة. وتم تعريف الشركات الهندية الكبيرة بما يتيح ميثاق الاستثمار الجديد، والذي يقدم نحو 30 في المائة من إجمالي الاستثمار الإجمالي.

حسب معطيات سفارة الهند في المغرب، وصلت قيمة المبادلات التجارية مع المغرب لأول مرة 3.2 مليار دولار، ما يعادل حوالي 33 مليار درهم، حيث تصدر الهند إلى المملكة منتجات عديدة؛ مثل الهواتف المحمولة والمنتجات البترولية والعسل، إضافة إلى أجزاء السيارات والنسيج. ويصدر المغرب نحو الهند منتجات عديدة؛ منها حامض الفوسفوريك والفوسفاط والمعادن الخام والمواد الكيميائية.

واختارت شركات هندية عديدة الاستقرار في المغرب؛ منها “طاطا موطورز” و”مهاندريا” لصناعة السيارات، إضافة إلى شركة “samta” العاملة في قطاع المعادن، وشركة “HCL” المستثمرة في قطاع الأوفشورينغ.

العلاقات بين المغرب والهند تعود إلى القرن الرابع عشر مع الرحالة المغربي ابن بطوطة، الذي سافر إلى الهند. وفي التاريخ الحديث، كانت الهند نشيطة في الأمم المتحدة بدعم جيش التحرير واعترفت بالمملكة عقب الاستقلال في 20 يونيو 1956، وبعد ذلك بذلك بسنة بدأت العلاقات الدبلوماسية.


قد يهمك أيضاً :

عقوبات أميركية في انتظار الشركات الهندية بسبب "هواوي"

جزولي يُؤكّد أنّ مشروع "أنبوب الغاز" له وقع إيجابي على ساكني غرب أفريقيا والمغرب

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يستهدف الشركات الهندية لجلب الاستثمارات ورفع المبادلات التجارية المغرب يستهدف الشركات الهندية لجلب الاستثمارات ورفع المبادلات التجارية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 19:02 2024 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

GMT 19:59 2024 السبت ,14 أيلول / سبتمبر

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib