شركات التوزيع تخفض أسعار المحروقات 36 سنتيم لليتر الواحد
آخر تحديث GMT 09:21:07
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

تزامنًا مع إطلاق نشطاء مغاربة دعوة إلى مقاطعة التزود بها

شركات التوزيع تخفض أسعار المحروقات 36 سنتيم لليتر الواحد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركات التوزيع تخفض أسعار المحروقات 36 سنتيم لليتر الواحد

التزود بالمحروقات
مراكش ــ جميلة عمر

تزامنا مع إطلاق نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوة إلى مقاطعة التزود بالمحروقات ابتداء من أمس الاثنين ولمدة 24 ساعة، قرَّرت شركات توزيع النفط والبترول خفض سعر الغاز أويل والبنزين بــ 36 سنتيم.
 
وقال عادل الزيادي، رئيس جمعية النفطيين المغاربة، إنه ابتداء من يوم غد الأربعاء، ستنخفض أسعار الغاز أويل والبنزين، بنحو 36 سنتيم لليتر الواحد.

وأوضح الزيادي في اتصال هاتفي أن سبب تخفيض أسعار المحروقات، لاعلاقة له بالدعوة الفيسبوكية، بوقف تحرك السيارات والشاحنات في جميع المناطق المغربية، لمدة 24 ساعة، مضيفا أن السبب يعود الى تراجع سعر برميل النفط عالميًا. وأشار إلى أن أسعار المحروقات تتغير كل 15 يومًا، بحسب تغير سعره في السوق الدولية. وبخصوص إن كانت الشركات الموزعة للوقود، ومسيري المحطات، ستخفض من سعر المحروقات، قال رئيس جمعية النفطيين المغاربة، إن المنافسة تفرض عليهم ذلك.

وكان عدد من نشطاء الـ"فايسبوك"، عبرو عن غضبهم الشديد، من شركات توزيع المحروقات التي لم تخفض من أسعار "البزنين والغاز أويل "، بالرغم من تراجع سعر برميل النفط عالميا، حيث يصل سعر الغازأويل في محطات الوقود 9.7 درهم لليتر الواحد، والبنزين 10.3 درهم لليتر الواحد. وبرر الداعون الى المقاطعة بأن هذه الخطوة تأتي للضغط على شركات المحروقات من أجل خفض الأثمنة خصوصا وأن "الثمن الذي يشتري به المغاربة الوقود هو ضعف الثمن الحقيقي 3 مرات.

 وكان الارتفاع المفاجئ لأسعار المحروقات في المغرب، قد لقي انتقادات حادة من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شن نشطاء هجومًا على الحكومة وعلى شركات المحروقات. وقال أحد النشطاء على "فايسبوك" ، " أن ارتفاع أسعار المحروقات "هو نوع من أنواع الابتزاز الذي تحدث عنه بنكيران (المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة)".

فيما دعا ناشط آخر على حسابه في الـ"فيسبوك" إلى نهج سياسة المقاطعة على شركات المحروقات في المغرب وقال: "من إبداعات النضال السلمي الحضاري في قضية غلاء سعر مادة معينة تتعدد شركات توزيعها، هو مقاطعة شركة واحدة منهم بما يجعلها تتضرر بشكل واضح فتعود إلى المنافسة وتقليص السعر".

من جهته نفى وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، على الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية المغربي مسؤولية الحكومة في هذا الارتفاع، وقال إن المحروقات تم تحريرها منذ فاتح يناير 2016، مشيرا إلى أنها محررة في أسعارها وفي التخزين وفي الاستيراد، وخرجت من قائمة المواد التي تراقبها الحكومة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات التوزيع تخفض أسعار المحروقات 36 سنتيم لليتر الواحد شركات التوزيع تخفض أسعار المحروقات 36 سنتيم لليتر الواحد



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:00 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
المغرب اليوم - أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib