شركة هولندية تُجري عمليات مسح لدعم وتطوير أنبوب الغاز المغربيالنيجيري
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

شركة هولندية تُجري عمليات مسح لدعم وتطوير أنبوب الغاز المغربي-النيجيري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة هولندية تُجري عمليات مسح لدعم وتطوير أنبوب الغاز المغربي-النيجيري

المغرب
الرباط - كمال العلمي

أعلنت شركة “N-SEA” الهولندية المزودة للحلول البحرية، عن بدء أنشطة للبحث والمسح في إطار دعم وتطوير مشروع أنبوب الغاز المغربي-النيجيري، وذلك بتنسيق مع شركة “Rederij Groe” للسفن، من أجل تحويل سفينة الدعم الزلزالي من طراز “Wave-7” إلى سفينة مسح مزودة بأحدث المعدات والتقنيات.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن المشروع يتم تنفيذه بمساعدة طاقم هيكلي على متن السفينة سالفة الذكر، مشيرة إلى أن “البيانات المُجمعة يتم نقلها إلى الشاطئ وإلى مركز البيانات التابع للشركة، فيما يتم عقد اجتماعات بشكل يومي مع المعنيين لتقييم جودة البيانات والمعلومات المتحصل عليها”.

وعرف مشروع أنبوب الغاز المغربي-النيجيري مجموعة من التطورات الإيجابية في الآونة الأخيرة، أهمها انضمام أربع دول إفريقية جديدة إلى هذا المشروع الاستراتيجي، هي ساحل العاج وليبيريا وغينيا وبنين، وذلك بموجب مذكرات تفاهم مع الرباط وأبوجا تم التوقيع عليها أواسط شهر يونيو الماضي، ليصل بذلك إجمالي البلدان التي انخرطت فيه إلى عشر دول.

ويهدف أنبوب الغاز المغربي النيجري إلى نقل ما يقرب من ثلاثين مليار متر مكعب سنويا على طول الساحل الغربي لإفريقيا من نيجيريا وصولا إلى المغرب ومنه إلى القارة الأوروبية، مرورا بـ11 دولة إفريقية، على طول يصل إلى 5600 كيلومتر.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي تم الإعلان عنه خلال العام 2017 إبان زيارة الملك محمد السادس إلى نيجيريا، حصل على دعم مجموعة من المؤسسات المانحة، وتقدر كلفته الإجمالية بما بين 20 و30 مليار دولار أمريكي.

وأفادت معلومات في وقت سابق من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بأن “مشروع أنبوب الغاز قطع أشواطا مهمة؛ بحيث انتهت مرحلة دراسة الجدوى لتبدأ مرحلة الدراسات التفصيلية التي ستتواصل على مرحلتين”.

المصدر ذاته كشف أن “الدراسات التفصيلية خلصت إلى أن المسار الأمثل لخط الأنبوب هو المسار البحري”، مسجلا أن “جزءا كبيرا منه سيمر بالأراضي المغربية من مدينة الداخلة إلى وزان حيث سيتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اصطدم قصر المرادية بالانقلاب العسكري المفاجئ في النيجر الذي أربك حساباته بخصوص خط أنبوب الغاز مع نيجيريا

المغرب يوقع اتفاقات جديدة مع 4 دول بشأن مشروع أنبوب الغاز مع نيجيريا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة هولندية تُجري عمليات مسح لدعم وتطوير أنبوب الغاز المغربيالنيجيري شركة هولندية تُجري عمليات مسح لدعم وتطوير أنبوب الغاز المغربيالنيجيري



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib