المُبادلات التجارية بين المغرب والدول الإفريقية ترتفع إلى 46 مليار درهم
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

المُبادلات التجارية بين المغرب والدول الإفريقية ترتفع إلى 46 مليار درهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المُبادلات التجارية بين المغرب والدول الإفريقية ترتفع إلى 46 مليار درهم

وزير الصناعة المغربي رياض مزور
الرباط - المغرب اليوم

كشف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن المبادلات التجارية مع البلدان الإفريقية ارتفعت إلى 46 مليار درهم سنة 2021، فيما لم تبلغ على امتداد العشرين سنة الماضية سوى 10 مليارات درهم، ورهان السنة الجارية هو الوصول إلى 65 مليار درهم.

وأضاف مزور، في معرض الإجابة عن أسئلة مجلس المستشارين، أن شركات صغيرة ومتوسطة مغربية تمكنت من دخول السوق الإفريقية بفضل شبكة البنوك الوطنية المنتشرة، معتبرا أن سقف الطموح مازال مرتفعا، وأن ميناء الداخلة سيكون أكبر بوابة للسوق الإفريقية.

وفي السياق ذاته تسعى كذلك التشكيلة الحكومية الجديدة إلى تحقيق هدف أساسي في هذه الولاية، هو خلق مليون وظيفة جديدة بالمغرب، رغم التحديات القائمة في ظرفية الجائحة، من خلال تعميق التعاون الصناعي مع المقاولات الوطنية.

والهدف الثاني المحوري للحكومة يتجسّد في ضمان السيادة الشمولية للبلاد، بما يشمل مجالات الطاقة والغذاء والصحة والصناعة، خصوصا أن الأزمة الوبائية العالمية أظهرت أهمية السيادة الصناعية بالمغرب، بالنظر إلى التحديات الكبرى التي طرحتها على الصعيد الوطني في شتى الميادين.

وفي سياق متصل سجل المسؤول الحكومي ذاته، اليوم الثلاثاء، أن مخطط التنمية الصناعية حقق نتائج إيجابية بتوفيره أكثر من 500 ألف منصب شغل، مشيرا إلى أنه وفر منظومة صناعية تنافسية، والدليل هو انتقال الصادرات الصناعية من 160 مليار درهم سنة 2013 إلى 360 مليار درهم حاليا.

كما شدد مزور على أن قطاع النسيج بدأ يخرج من أزمة نهاية السنة، كما أن صادراته شهدت ارتفاعا بنسبة 30 في المائة، معتبرا أن النسيج المغربي واجه مشاكل عديدة، من بينها تأخر فصل الشتاء في أوروبا ومتطلبات جديدة للزبون الأول؛ لكنه استعاد عافيته.

وفي موضوع التجار الصغار قال الوزير المغربي إن الحكومة اشتغلت على تنزيل التغطية الصحية، كما تعمل على تمكين التاجر من مداخيل إضافية، وتفكر في صيغ تقليص مصاريف الشراء من المنبع لتصير كثمن شراء الواجهات الكبرى المعروفة.

ويمثل التجار الصغار حوالي 85 في المائة من التجارة الوطنية، وهو ما يعني أن التجارة الكبرى لم تعرف الازدهار المتوقع. وتؤكد الحكومة أن التاجر الصغير مازال محافظا على مكانته، لكن لديه مشاكل، لأن المواطن يلجأ إليه فقط حين يكون في أزمة.

قد يهمك أيضا

المغرب يتّجه نحو انشاء مزيد من المناطق الصناعية لتحديث الأنشطة الانتاجية

 

وزير الصناعة المغربي يتعهد بدعم شركات التصدير لمواجهة ضريبة الكربون المطبقة في أوروبا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المُبادلات التجارية بين المغرب والدول الإفريقية ترتفع إلى 46 مليار درهم المُبادلات التجارية بين المغرب والدول الإفريقية ترتفع إلى 46 مليار درهم



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib