المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى
آخر تحديث GMT 16:02:21
المغرب اليوم -
لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة
أخر الأخبار

المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

موازاة مع بداية شهر رمضان كشفت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” عن رفع المغرب وارداته من الأغنام والماعز الإسبانية، إذ انطلقت شاحنات من إسبانيا محملة بحوالي 25 ألف رأس منها في اتجاه موانئ المملكة، إلى جانب بعض العجول؛ على أن تستمر هذه الدينامية بهدف تغطية الطلب المسجل على المنتجات الحيوانية خلال هذا الشهر.

المصدر نفسه أوضح على لسان مهنيين إسبان أن الصادرات إلى المغرب نالت “حصة الأسد “مقارنة بباقي دول شمال إفريقيا، وذلك استمرارا من المملكة في النهج نفسه، خصوصا أنها استوردت السنة الماضية أعدادا مهمة من الأغنام الإسبانية خلال الفترة التي سبقت عيد الأضحى، بعد أن أعطت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات الضوء الأخضر للموردين.

ويعلق المغاربة آمالا على مثل هذه الشحنات من الأغنام والماعز، إذ يرون أن من شأنها التخفيف من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في رمضان، لاسيما أنها تتجاوز في بعض الأحيان ثمانين درهما للكيلوغرام الواحد، في وقت استبعد مهنيون أي تأثير لهذه الواردات الإسبانية على الأثمان بالمملكة، مبررين ذلك أولا بكونها جد متواضعة، وثانيا بأن الأغنام الإيبيرية مكلفة أكثر من نظيرتها الوطنية.

تعليقا على هذا الموضوع قال رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، إن “الأرقام التي تتحدث عنها وكالة الإسبانية تظل عادية وليست بالحجم الذي بإمكانه أن يؤثر على السوق الوطنية وعلى أثمان الأغنام والماعز بالنسبة للمستهلكين المغاربة، على اعتبار أن أنها تظل أقل من الأرقام التي سبق استيرادها من الجارة الإيبيرية”.

وأوضح أن “الرهان أساسا على الأغنام الإسبانية من أجل تخفيض الأسعار يظل رهانا خاطئا، على اعتبار أن أثمانها تفوق أثمان الأغنام الوطنية، لاسيما إذا كان الرهان هو تحقيق الوفرة تزامنا مع رمضان”، لافتا إلى أن “مجازر الدار البيضاء تحتاج يوميا لوحدها إلى حوالي 1700 رأس من الأغنام والماعز”.

وبخصوص الاستعدادات لعيد الأضحى أورد المتحدث ذاته أن “الفاعلين في مجال الاستيراد مازالوا في انتظار قرار وزارة الفلاحة بخصوص العدد الذي سيكون متاحا للترويج، ومن تم سيتم التوجه إلى الأسواق الأجنبية، بما فيها الإسبانية، لاستيراد الأعداد الكافية، رغم أن أثمانها ستكون كما العادة مرتفعة، كما سبق أن حصل السنة الماضية، إذ تظل الأغنام والماعز الخاصة بعيد الأضحى دائما أغلى من نظيرتها الموجهة للاستهلاك على مدار السنة”.

من جهته قال، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماشية، إن “أثمان لحوم الماعز والأغنام تظل مستقرة على مستوى الأسواق الوطنية خلال الفترة الحالية، حيث تتراوح بين 90 و100 درهم، وهو الثمن الذي كانت عليه خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لاسيما في ظل الطلب عليها، الذي يرتفع بالفعل خلال رمضان”.

و أن تكون الشحنات من الأغنام والماعز التي ذكرها الجانب الإسباني ذات تأثير كبير على الأثمان بالسوق الوطنية ولفائدة المستهلك، على اعتبار أن “أسعار هذه المواشي تظل مرتفعة بالجارة الإيبيرية، مقارنة مع المنتج المحلي، الذي حافظ على استقراره بفعل الدعم الذي قدمته الحكومة؛ فلولاه لوصلت الأثمان إلى مستويات قياسية”، وفق تعبيره.

وزاد المتحدث ذاته: “الأغنام تظل متوفرة بالبلاد خلال الوقت الراهن، رغم تداعيات الجفاف واستمرار غلاء الأعلاف التي حاولت الدولة دعمها لفائدتنا كمهنيين”، لافتا إلى أن ارتفاع الأثمان راجع إلى “انحسار الكلأ على مستوى المراعي، وبالتالي اقتصار ‘الكسابة’ على العلف فقط في تأمين حاجيات مواشيهم استعدادا لعيد الأضحى”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة الفلاحة المغربية تعتمد تحلية مياه البحر لأغراض السقي وضمان استدامة الري

وزارة الفلاحة المغربية تؤكد أن القطاع الفلاحي سجل نمواً إيجابياً متوقعاً بنسبة 3 %

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة

GMT 15:43 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مارسيلو يخالف لاعبي الفريق الملكي بشأن زميله بنزيمة

GMT 02:00 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة عطور جديدة من "Trouble in Heaven Christian Louboutin"

GMT 12:37 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الوداد المغربي يُخصص تذاكر خاصة لجماهير المغرب الفاسي

GMT 15:54 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

شركة أميركية تطرح هاتفا ذكيًا بسعر "استثنائي" في المغرب

GMT 04:45 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

الملا يكشف عن علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib