والي بنك المغرب يرفض تحميل مسؤولية ارتفاع الكاش إلى القطاع غير المهيكل
آخر تحديث GMT 10:20:32
المغرب اليوم -
استهداف محمد عمرو مسؤول جبل لبنان والشمال في حزب الله في الغارة على كسروان وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد شهداء الهجوم الإسرائيلي إلى 564 شهيداً بينهم 50 طفلاً و94 امرأة بالإضافة إلى 1835 مصاباً مع تواصل الغارات وزارة الصحة في غزة تُعلن إرتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41,495 شهيداً و96,006 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن أن الاحتلال الإسرائيلي أرسل كونتينر يحتوي على 88 جثة لمواطنين دون أي بيانات الجيش السوري يعترض صواريخ إسرائيلية كانت تستهدف مدينة طرطوس الساحلية قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن غارات جوية على سوريا وانفجارات في طرطوس استشهاد 52 مواطناً في قصف للاحتلال الإسرائيلي 8 منازل في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية وزير الصحة اللبنان بُعلن 569 شهيداً منهم 50 طفلاً و94 امرأة بالهجوم الإسرائيلي انهيار ملعب كرة قدم فى لندن وتوقف بعض خطوط القطارات بسبب الأمطار الصين تطلق 8 أقمار اصطناعية على متن الصاروخ الحامل "سمارت دراجون-3"
أخر الأخبار

والي بنك المغرب يرفض تحميل مسؤولية ارتفاع الكاش إلى القطاع غير المهيكل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - والي بنك المغرب يرفض تحميل مسؤولية ارتفاع الكاش إلى القطاع غير المهيكل

والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري
الرباط - المغرب اليوم

أفاد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بأن “ارتفاع احتياجات السيولة لدى البنوك المغربية خلقَ حاجيات تمويلية بقيمة وصلت حالياً إلى 151 مليار درهم، قام البنك المركزي بتزويد الأبناك بها”، مشددا على أن “طلبات الأخيرة تتم تلبيتها لضمان السيولة البنكية وتغطية كل احتياجاتها”، وزاد معلّقا بهذا الخصوص: “ما تطلبُه البنوك كسُيولة مالية نعطيه في بنك المغرب بأكمله، ونَعمل على توفيره حتى لا يقال إن السياسة النقدية لبنك المغرب عائق أمام الاستثمار والاقتصاد”.

وأضاف الجواهري، مجيبا عن سؤال إعلامي بهذا الصدد خلال ندوة صحافية أعقبت انعقاد الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس البنك المركزي: “السياسة النقدية، بكل أمانة، لن تحلّ وحدها مشكل التشغيل أو التنمية”، معتبرا أن “لها تأثيرا على ضبط التضخم، الذي يؤثر بدوره على قيمة العملة (الدرهم) بما بفضي إلى انعكاس على القوة الشرائية للمواطنين…”، ومستحضرا “عمَل البنك المركزي على التوازنات الكبرى دون الإخلال بحاجيات البنوك من السيولة”، وفق تعبيره.

ولفت الجواهري الانتباه إلى أن “احتياجات متزايدة من السيولة لدى مختلف الأبناك المغربية قد تجعلُها تذهب إلى طلب ما يفوق عتبة 400 مليار حسب ضمانات لديها”، وتابع: “ونحن كبنك مركزي على استعداد لتلبية كل طلباتها التي تتوجه إلى تمويل ديناميات الاقتصاد الوطني (سواء قروض للمؤسسات والمقاولات وغيرها…)”، مفيداً ومطمئناً بأن “بنك المغرب يتتبّع شهرياً جميع استعمالات السيولة من طرف البنوك، سواء لغاية قروض التجهيز أم تسهيلات الخزينة أو قروض لفائدة مؤسسات عمومية أو خاصة، بما يشمل الأسر والأفراد…”.
“مسؤولية الكاش”

خلال الندوة ذاتها تردد موضوع “الكاش” (تداول الأوراق المالية) غير ما مرة ضمن أسئلة الصحافيين، غير أن والي بنك المغرب رفضَ “تحميل كل المسؤولية للقطاع غير المهيكل في ارتفاع تداول ‘الكاش’ في المغرب”، مفيداً بأن “البنك بصدد إتمام دراسة معمقة وشاملة حول هذا الموضوع، تراعى فيها استشارة كل الأطراف المعنية وتعميق النقاش للفهم الجيد أيضا من حيث اكتناز المغاربة للأموال”.

واستدل المسؤول ذاته على ضرورة عدم الربط بين التداول الكبير لـ”الكاش” في المغرب وقطاعات الاقتصاد غير المهيكل بتجارب دول مثل كينيا ومصر، اللتين تتوفران على نسبة تقارب المغرب من حيث حجم الاقتصاد غير المهيكل (حوالي 30%)، لكن نسبة “الكاش” منخفضة بهِما، وأردف: “كينيا ذهبت في اتجاه رقمنة المعاملات، أما مصر فعالجت المشكل بقرارات إدارية صارمة لحصر تداول الكاش”.

وتابع الجواهري موضحا بالأرقام: “مصر التي يبلغ فيها حجم القطاع غير المهيكل 30 في المائة لا يتجاوز حجم ‘الكاش’ فيها 12 في المائة، فيما تنخفض هذه النسبة في كينيا التي تشبهنا في الاقتصاد غير المهيكل إلى 2 في المائة. بينما نسبة ‘الكاش’ في المغرب ترتفع إلى 28 بالمائة، ضمن قائمة أعلى البلدان تداولا للنقد”، قبل أن يستشهد بتجربة الهند “التي قررت جعل كل إعانات الدولة رقمية”، معتبرا أن “المغرب مُطالب بالبدء في هذا المسار”.
“الدرهم الرقمي”

بالنسبة لمشروع “الدرهم الرقمي” أو الإلكتروني كمشروع يعمل عليه البنك تصوراً وتفكيراً أكد الوالي الجواهري أن هذا “المشروع طويل المدى”، وزاد: “هناك عمل مع مؤسسات مالية دولية على الموضوع، إلا أن الطريق مازال طويلا أمام اللجنة التي تشتغل على هذا الموضوع…”.

المسؤول المالي المغربي ذاته عاد ليجدد التأكيد أن “الأولوية، اليوم، لمعالجة مشكل ‘الكاش’ حتى يَتيَسَّر المرور للدرهم الرقمي”، واسترسل: “المغرب يقوم بدراسة الموضوع، تزامناً مع اشتغال لجنة ‘الدرهم الرقمي’ حتى لا يفوته ركب التطورات على هذا المستوى التي تسير بسرعة فائقة. وهذا العمل في الوقت نفسه على معالجة مشكل ‘الكاش’ وعلى الدرهم الرقمي هدفه الاستعداد لكي يكون المغرب مهيأ عندما يحين الوقت”.

وفي موضوع آخر يتصل بمشروع “تحرير سعر صرف الدرهم” أفاد والي البنك المركزي المغربي باستمرار العمل عليه مع مسؤولي ومصالح صندوق النقد الدولي، “في إطار البند الرابع”، كاشفاً ضمن جواب له عن سؤال في الموضوع أن مسؤولي النقد الدولي سيحلّون بالمغرب في زيارة شهر فبراير 2025 للتداول حول هذا الموضوع، ومطمئناً بأن “البنك يضع استكمال مراحل تحرير سعر الصرف ضمن رهانات وأجندة عمله”.

قد يُهمك ايضـــــًا :

والي بنك المغرب يقيد نجاح صفقة استحواذ مجموعة سهام والشركة العامة بشروط محددة

والي بنك المغرب يُشجع على اعتماد الرقمنة لمواجهة ارتفاع التداول النقدي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

والي بنك المغرب يرفض تحميل مسؤولية ارتفاع الكاش إلى القطاع غير المهيكل والي بنك المغرب يرفض تحميل مسؤولية ارتفاع الكاش إلى القطاع غير المهيكل



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 12:22 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"كيا EV9" تفوز بجائزة أفضل سيارة في أميركا الشمالية لـ 2024

GMT 17:48 2022 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

أسعار النفط تُسجل 80.16 دولار لبرنت و76.32 دولار للخام الأميركي

GMT 14:18 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

محمد المورابيط يعلن عن تلقيه عرضًا من الرجاء البيضاوي

GMT 10:59 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

سيارات الدفع الرباعي الأكثر موثوقية لعام 2019

GMT 13:28 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

بحيرة بالاتون لروعة المغامرات في هنغاريا

GMT 01:30 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة كاتي برايس في إطلالة بسيطة أثناء التسوق

GMT 02:23 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

الأكسسوارات الشفافة أحدث موضة لخريف 2018
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib