تجار المآسي يضغطون على الحكومة المغربية لإلغاء منع تصدير الكمامات الطبية
آخر تحديث GMT 04:58:33
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

نظرًا لوجود قبول كبير عليها بسبب انتشار وباء "كورونا"في العالم

"تجار المآسي" يضغطون على الحكومة المغربية لإلغاء منع تصدير الكمامات الطبية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الكمامات الطبية
الرباط - المغرب اليوم

أكدت مصادر أن عددا من "تجار المآسي" المشتغل بعضهم في قطاع النسيج يمارس ضغوطا كبيرة هذه الأيام، لكي تتراجع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي عن قرار يقضي بمنع تصدير الكمامات إلى الخارج.

وأكدت المعطيات ذاتها أن هذه الضغوط، التي يمارسها عدد من أرباب مصانع النسيج، يهدفون من ورائها إلى الحصول على موافقة الوزارة الوصية قصد التصدير إلى الخارج، في هذا الظرف الذي يوجد قبول كبير على الكمامات بسبب فيروس كورونا المستجد.

وحددت الوزارة قائمة السلع التي تستوجب الحصول على تراخيص خاصة قبل استيرادها أو تصديرها في وقت منعت فيه استيراد الأقنعة الجراحية في الفترة الحالية، ودخل هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من نشره في الجريدة الرسمية في الثاني من مارس الماضي.

وكان قرار للوزير حفيظ العلمي قد حدد قائمة السلع، بما فيها الكمامات الطبية، التي تتخذ في شأنها تدابير تهدف إلى وضع قيود كمية على تصديرها وبعد استطلاع رأي وزير الصحة، معتبرا أنه "تتمم القائمة الخاصة بالسلع الخاضعة للترخيص بالتصدير والملحقة بقرار بالأقنعة الجراحية".

مصدر مقرب من الوزير العلمي سجل، في حديث ، أن قرار منع تصدير الكمامات لا رجعة فيه، معتبرا أن "الضغوط التي يحاول بعض "تجار المآسي" ممارستها تتنافى مع روح التضامن في هذه الظرفية".

وفي الوقت الذي أكد فيه مصدر الجريدة أن الضغط على السلطات في هذا التوقيت لتحقيق مكاسب شخصية يعد نقصا في الوطنية، أعلن المقرب من الوزير حفيظ العلمي "أنه قرر مواجهة أي ضغط ومحاربته بشكل واضح وعلني".

وفي هذا الصدد، أكد المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن قرار منع تصدير الكمامات للخارج وضع استثناء واحدا للتصدير إلى الخارج والذي لا يمكن أن يتجاوز 50 في المائة من إنتاج أي مصنع، رابطا ذلك بضرورة أن تكون الوحدة الصناعية قد استوردت ثوب التصنيع من الخارج في إطار الاستيراد المؤقت؛ وهو الأمر الذي تم اشتراطه على شركة إيطالية أرادت التصدير.

وأكد مصدر الجريدة أنه بالنسبة إلى المصانع التي تستعمل الثوب المحلي المغربي، فإنه ليس هناك مجال للتصدير الآن، مشددا على أن هذه المصانع مطالبة بتخصيص إنتاجها كاملا للسوق المغربية، وأن إخراجها خارج المغرب أمر مرفوض وغير مرخص له.

يذكر أن عشرة مصانع تصنع الكمامات في المغرب، حيث بلغ الإنتاج الإجمالي خلال منتصف الأسبوع الجاري ما مجموعه 5.7 ملايين كمامة يوميا، وألزمت الوزارة الوصية بضرورة تسويقها في السوق الداخلية فقط

قد يهمك أيضَا :

مراكش توزيع الكمامات بالعالم القروي والتحسيس بأهميتها

إيقاف أشخاص ببوعياش بدون كمامات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجار المآسي يضغطون على الحكومة المغربية لإلغاء منع تصدير الكمامات الطبية تجار المآسي يضغطون على الحكومة المغربية لإلغاء منع تصدير الكمامات الطبية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib