أكد العديد من الباحثون والدارسون ينتمون إلى مجالات بحثية وعلمية متنوعة، خلال لقاء علمي نظم بمراكش، نهاية الأسبوع الماضي، في إطار فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية، أن التناول العلمي لقضايا فن الملحون أضحى ضرورة لامحيد عنها لربح رهان التوثيق الرصين لهذا الفن الأصيل وللتراث الوطني الشفهي عموما.
وشددوا، خلال حفل توقيع إصدارين حديثي النشر "قراءة في القصيدة الدينية الصوفية من خلال روائع مطولات الأديب أحمد سهوم" للأستاذ عبد الرحمان الملحوني، و"حفريات في الشعر الملحون - دراسات في الشعر المغربي العربي الزاجل-" للأستاذ محمد بوعابد"، على ضرورة تثمين فن الملحون وصيانته لحفظ الذاكرة الجماعية ولصد محاولات السطو عليه من طرف جهات لا تخجل من سرقة تراث الآخرين.
وتناولت الجلسة الأولى التي خصصت لكتاب "قراءة في القصيدة الدينية الصوفية من خلال روائع مطولات الأديب أحمد سهوم" لعبد الرحمان الملحوني، تجليات انعكاس الهم الاجتماعي للأستاذ العلامة الأديب المرحوم أحمد سهوم في مؤلفاته ومنجزه الشعري، معرجين الحديث على تعدد تيمات موضوعاته التي تتوزع بين الإلهيات، مدح الرسول والتعلق بحب آل البيت، الوطنيات، العشاقيات، الرثائيات، التكريمات، كما تم التوقف على مختارات من قصائده الشعرية التي تمجَد العلم والعلوم كأفق تنويري ونهضوي لتحقيق رقي الأمة، وتجليات مشروعه الإصلاحي الذي يدعو فيه معشر مجايليه من الشعراء إلى النهل من الواقع الاجتماعي، كمرآة عاكسة لأمال المجتمع وألامه، وحمل مشعل تنويره.
وخلص الباحثون إلى أن جل أعمال الأديب الراحل أحمد سهوم تنصرف إلى إصلاح المجتمع والرقي به، والانتصار لقيمه الأصيلة وتخليصه من القيم الدخيلة عليه، ونبذ الفكر الخرافي والدعوة إلى أسس التكافل الاجتماعي.
واستحضروا المكون الصوفي في المتن الشعري للأديب أحمد سهوم وتوسله العديد من المقامات العرفانية في مناجاة الجمال الإلهي والتعلق بحب الرسول (ص) وآل البيت الشريف، وتعداده لمناقب الأولياء والصلحاء ودعوته إلى التأسي بسجاياهم وشمائلهم.
واعتبر المتدخلون الكتاب المحتفى به لعبد الرحمان الملحوني إضافة مهمة للأعمال والدراسات التي أنجزت حول شعر الملحون الديني، ومرجعا مهما في مجاله، وفي الأدب الشعبي عموما لأهميته وقيمته العلمية والابداعية، وأن نظير هذه الدراسة وإبداعات شعراء
معاصرين كالمرحوم أحمد سهوم من شأنها أن تعزز صمود شعر الملحون في وجه العولمة والمتغيرات المواكبة لها.
وخصصت الجلسة الثانية لكتاب "حفريات في الشعر الملحون - دراسات في الشعر المغربي العربي الزاجل-" لمحمد بوعابد، حيث تم التداول فيها حول سؤال الهوية في شعر الملحون، وتطوره في الحضرة المراكشية مستدلين بما جادت به قريحة الأديب الراحل أحمد سهوم:
رباتو (الملحون) لالة البهجة بكياسة ****واصبح بين الفنون يفخر ويفايش
فضل هاذ البلاد ما كيتناسى **** عند ناس الفن من مضى واللي عايش
حياك الله يامدينة مراكش
كما تم تقديم إضاءات حول الإشكاليات المنهجية والموضوعاتية للكتاب، والتي تنتظم وفق خمسة فصول: "الشعر المغربي العربي الملحون"، و"اللغة العربية المغربية..لغة ملحون"، ثم "القصة في أدب الملحون"، و"السرد الشعري بين الحكي والتشخيص -قصة الحراز أنموذجا-"، ف"العجيب والغريب في الشعر الملحون" وما ينطوي عليه من تعبيرات بلاغية ودلالية.
وورد في إحدى المداخلات أن قيمة الكتاب تأتي على ضوء الدعوات التي تكاثرت في السنوات الأخيرة الداعية إلى الاهتمام بالفنون التراثية باعتبارها حاملة لقيم الحضارة المغربية وهويتنا الوطنية، خاصة فن الملحون كأرقى أنواع الزجل المغربي، سيما بعد توالي هجمات السرقة من طرف بعض الجهات التي لا تخجل من السطو على تراث الآخرين.
قد يهمك ايضاً
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر