علماء آثار يكتشفون جداريات غامضة تعود لحضارة المايا المفقودة
آخر تحديث GMT 19:58:06
المغرب اليوم -
ثوران بركاني جديد في أيسلندا يهدد منتجع بلو لاجون الشهير الحكومة الإسبانية تفرض غرامة تصل لـ179 مليون يورو على 5 شركات طيران بسبب ممارسات تعسفية السلطات الأمنية في بريطانيا تُخلي أجزاء كبيرة من مطار جاتويك جنوبي لندن لأسباب أمنية وزارة الصحة في غزة تُناشد المؤسسات الدولية والإنسانية بتوفير الحماية للمستشفيات والكوادر الصحية في القطاع إصابة 6 كوادر طبية وأضرار مادية جراء هجوم إسرائيلي على مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة مقتل 10 أشخاص فى هجوم على مزار فى ولاية بغلان شمال شرق أفغانستان الشرطة البريطانية تُغلق السفارة الأميركية فى لندن بعد انفجار طرد مشبوه عثر عليه بالمنطقة الجيش الإسرائيلي يُصدر أمراً بإخلاء 3 قرى في جنوب لبنان وانتقال السكان إلى شمال نهر الأولى الشرطة البرازيلية تتهم بشكل رسمي الرئيس السابق اليميني جاير بولسونارو بالتخطيط لقلب نتيجة انتخابات 2022 بالتعاون مع مؤيديه المرصد السوري لحقوق الإنسان يُعلن ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية علي مدينة تدمر الي 92 شخصاً
أخر الأخبار

تمزج التقنيات الأصلية مع الزخارف الإسبانية

علماء آثار يكتشفون جداريات غامضة تعود لحضارة المايا المفقودة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - علماء آثار يكتشفون جداريات غامضة تعود لحضارة المايا المفقودة

صوره تعبيرية
مدريد - المغرب اليوم

اكتشف علماء الآثار لوحات جدارية غامضة يعود تاريخها إلى قرون مضت لحضارة المايا والتى وصفت بأنها "لا تقدر بثمن"، وتعد أعمال المايا نادرة لأنها تمزج التقنيات الأصلية مع الزخارف الإسبانية فى الحقبة الاستعمارية، حيث وقع الكشف عن الأعمال الفنية، التى يعتقد أنها تعود إلى ما بين 1524 و1821، لأول مرة فى عام 2003، أثناء أعمال التجديد لمنزل فى بلدة تشاجول الغواتيمالية.

وعادة ما يتم العثور على فن الجدران التى تعود إلى هذه الفترة، تزين الكنائس وتصور موضوعات ذات طابع مسيحى، والتى استخدمها الإسبان لتأكيد وجودهم، ووفقا لذلك، قد يمثل مزيج الأنماط فى لوحات تشاجول عودة للثقافة المحلية مع ضعف التأثير الدينى والسياسى للقوة الإمبراطورية.

وتغطى اللوحات الجدارية، التى تم الكشف عنها فى منزل من الحقبة الاستعمارية فى عام 2003 وتم الحفاظ عليها منذ ذلك الحين من قبل فريق بولندى، ثلاثة جدران لغرفة مركزية فى مكان الإقامة، حسب ما ذكرت RT، ومن المحتمل أن تكون الأعمال مصحوبة بأعمال أخرى لم تنج حتى يومنا هذا.

وتعاون فريق بقيادة عالم الآثار الدكتور ياروزانو فراسك من جامعة ياجيلونيا البولندية مع مجتمع إكسل المايا المحلى، لتحليل أصباغ اللوحات وأسلوبها، واكتشف العلماء أن اللوحات لها أوجه تشابه مذهلة مع فن المايا المحلى قبل الإسبانى.

ويشير هذا إلى أن الأعمال الفنية ربما تم إنشاؤها من قبل الفنانين الأصليين باستخدام المواد والأساليب التقليدية، بينما تأثرت بالقوة الإمبراطورية، ويبدو أن اللوحات تصور رقصات احتفالية تعيد إنشاء أحداث تاريخية مهمة أو طقوس دينية، مع وجود شخصيات فى الفن تشاهد الرقص والعزف على الآلات الموسيقية، وترتدى بعض الشخصيات فستان المايا التقليدى بينما يرتدى البعض الآخر الملابس الأوروبية من الفترة الاستعمارية.

ويعتقد مجتمع إكسيل المايا "اسم يطلق على السكان الأصليين فى ثلاث بلدات متجاورة فى المرتفعات الغربية لجواتيمالا"، أن اللوحات قد تمثل ما يعرف بـ"رقصة الفتح" (Baile de la Conquista) ، والتى تروى القصة غزو الإسبان للمايا وتحويلهم فى نهاية المطاف إلى المسيحية.

وبدلا من ذلك، قد يصور الفن الجدارى "رقص المغاربة والمسيحيين"، وتروى هذه الرقصة قصة سقوط الأندلس، وهى جزء من تاريخ العصور الوسطى الإسبانية حيث تم انتزاع الأراضى المسيحية السابقة من الممالك الإسلامية.

ووقع إنشاء العديد من هذه الرقصات من قبل الإسبان لإدخال ثقافتهم فى التقاليد المحلية، فى محاولة لإضفاء الشرعية على غزوهم وتشجيع التحول إلى المسيحية. ومع ذلك، انتهى المطاف ببعض هذه الممارسات إلى أن يتم اختيارهم من قبل المايا.

وهذا يشمل "رقصة الفتح"، التى تم ترميمها كقصة للتاريخ المحلى والقمع. وفى نهاية المطاف، تم حظر العديد من هذه الرقصات فى هذه المنطقة من جواتيمالا، وهذا يشير إلى احتمال أن لوحات جدران المايا قد تشير حتى إلى "رقصة مفقودة" بمجرد حظرها ونسيانها فى النهاية.

وسعى الباحثون أيضا إلى إجراء اختبار الكربون المشع على الأصباغ المستخدمة فى صنع الفن الجداري، بالإضافة إلى جدران الطوب الطينية الأساسية. ولسوء الحظ، يبدو أن اللوحة الجدارية قد تم رسمها عدة مرات على مر القرون، تاركة وراءها عدة طبقات من الأصباغ من أوقات مختلفة، ما جعل تضييق تاريخ محدد لهذه الأعمال الفنية خلال الفترة الاستعمارية مستحيلا.

وكتب علماء الآثار فى ورقتهم: "بحثنا يثير السؤال المهم حول لماذا ظهرت اللوحات الجدارية فى تشاجول خلال الجزء الأخير من الفترة الاستعمارية، هناك منازل أخرى بها جداريات تنتظر الحفظ والتحليل، وقد توفر المزيد من المعلومات"، ومع ذلك، إذا ظهر أن معظم، أو ربما جميع جداريات تشاغول تعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر، فقد تكون مرتبطة بنمط معاصر لوحظ فى المستعمرات الإسبانية فى العالم الجديد".

قد يهمك ايضا

نهر "إيراوادي" في بورما وجهة سياحية تحقق المتعة

منازل في شوارع "هافانا" القديمة تزينها لوحات جدارية تخصص لوجوه الأطفال

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء آثار يكتشفون جداريات غامضة تعود لحضارة المايا المفقودة علماء آثار يكتشفون جداريات غامضة تعود لحضارة المايا المفقودة



إطلالات هند صبري مصدر إلهام للمرأة العصرية الأنيقة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 01:41 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد سعد يوجه رسالة ليسرا في حفل غولدن غلوب
المغرب اليوم - أحمد سعد يوجه رسالة ليسرا في حفل غولدن غلوب

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 09:39 2024 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية مميزة توفر متعة التزلج في فصل الشتاء

GMT 20:43 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

ابن صلاج الدين الغماري يفاجئ الجميع بخطوة جريئة

GMT 08:11 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على "الإغلاق الحكومي الجزئي" في الولايات المتحدة

GMT 10:54 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

نصائح في التدبير المنزلي لتنظيف "الغسالة"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib