بوطيب يكشف عن قيمة الدعم الأوروبي في مبادرة التنمية البشرية في المغرب
آخر تحديث GMT 06:19:26
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

أكد أنه يثبت مصداقية وفعالية البرنامج في مجال محاربة الفقر

بوطيب يكشف عن قيمة الدعم الأوروبي في مبادرة التنمية البشرية في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوطيب يكشف عن قيمة الدعم الأوروبي في مبادرة التنمية البشرية في المغرب

نور الدين بوطيب
الدار البيضاء - جميلة عمر

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، في كلمة خلال حفل خصص لتقديم نتائج برنامج الدعم الذي خصصه الاتحاد الأوروبي للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الجمعة، في الرباط، أن الدعم الثابت الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إطلاقها من قبل الملك محمد السادس عام 2005، يعد الدليل الأكثر جلاء على أن هذه المبادرة تحظى "بالمصداقية والفعالية" في مجال مكافحة الفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي في المغرب

وأضاف بوطيب، أن هذا الالتزام يعكس أيضًا ثقة الاتحاد الأوروبي في جهود المملكة لمساعدة الساكنة المعوزة، موضحًا أن دعم الاتحاد الأوروبي عبر التمويل والمساعدة التقنية يقدر بنحو 25 مليون أورو، مبينًا أن هذا الدعم خصص أساسًا لتعزيز الأنشطة المدرة للدخل، وتحسين الولوجيات، وجودة التجهيزات والخدمات الاجتماعية، وتعزيز الحكامة ونظم المتابعة والتقييم.

وأضاف بوطيب، أن أهداف هذا البرنامج، الذي مكن من تحسين ظروف عيش السكان عن طريق الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وعبر تعزيز تكافؤ الفرص والتماسك الاجتماعي، قد "تحققت بشكل كبير" من خلال اعتماد مقاربة تشاركية، سواء من حيث التعبير عن احتياجات الساكنة المستهدفة أو على صعيد وضع وتدبير البرامج على أرض الواقع، قائلًا إن هذا المنهج الرامي إلى إشراك المواطنين والذي تستند عليه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يندرج في إطار مسلسل سياسي لتدعيم سيادة القانون، تماشيًا مع توجيهات الملك.

وأبرز بوطيب، أنه بفضل الانخراط الفعال لجميع الفاعلين المعنيين والشركاء منذ عام 2005، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقدم "حصيلة مشجعة" في ما يتعلق بمكافحة الفقر والإقصاء الاجتماعي بالمملكة كما تشهد على ذلك العديد من المؤسسات الوطنية والدولية المختصة، مثل المندوبية السامية للتخطيط والمرصد الوطني للتنمية البشرية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأشار بوطيب في السياق ذاته، إلى أن الاتحاد الأوروبي وقف بدوره على نتائج مهمة ساهمت في حصول تغير إيجابي في نمط حياة السكان المستفيدين، وخاصة بالمناطق القروية، لافتًا إلى شهادة أخرى بشأن التأثير الإيجابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على السكان، سجلتها الأمم المتحدة، التي أشادت بمساهمة هذه المبادرة في تحقيق أهداف الألفية للتنمية وتعزيز حقوق الإنسان بالمغرب.

وذكر بوطيب بأن جميع هذه النتائج الواعدة قد أكدتها دراسة أجراها البنك الدولي في عام 2016 وهمت 136 بلدًا، والتي صنفت المغرب في المرتبة الثالثة بالنسبة لأحسن البرامج الاجتماعية، مضيفًا أن البنك الدولي اعتبر أيضا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تشكل نموذجًا يحتذى بالنسبة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متابعًا أن كل هذه النتائج والشهادات تبقى "مشجعة وتدعو كافة الجهات المعنية إلى بذل المزيد من الجهود للقضاء على الفقر، وبالتالي تلبية تطلعات المواطنين نحو العيش الكريم"، وذلك تنفيذًا للتوجيهات الملكية.

ونوه بوطيب في هذا السياق، بأنه تم بمناسبة الذكرى الـ12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تأسيس لجنة لتبادل الممارسات المثلى في مجال محاربة الفقر، تتكون إلى جانب المغرب من تسعة بلدان هي السنغال، وجمهورية أفريقيا الوسطى، والكاميرون، وكوت ديفوار، وتشاد، وبنين، وبوركينا فاصو، واتحاد جزر القمر، والكونغو.

وبهذه المناسبة، بيّن بوطيب أن نتائج التقييم الذي أجراه مكتب الدراسات الذي كلف بهذا الموضوع "ستكون من دون شك مفيدة جدا للمراحل المقبلة من المبادرة الوطنية، وحضر حفل تقديم هذا التقرير، على الخصوص، رئيس التعاون بمفوضية الاتحاد الأوروبي في المغرب، فيليب ميكوس، والشركاء الوطنيين، والمانحين الدوليين، فضلًا عن ممثلين عن العديد من الجمعيات المستفيدة من البرنامج.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوطيب يكشف عن قيمة الدعم الأوروبي في مبادرة التنمية البشرية في المغرب بوطيب يكشف عن قيمة الدعم الأوروبي في مبادرة التنمية البشرية في المغرب



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:00 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

فيدرر يحقق انتصاره الثاني على التوالي في كأس هوبمان

GMT 01:50 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فنان عراقي يُجسّد ألوان الحرب ومآسيها في لوحاته الزيتية

GMT 05:43 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

عادل باقيلي يشيد على قرار تنظيم تنقلات اللاعبين

GMT 17:14 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

Threads يحصل على ميزات جديدة تعرف على أبرزها

GMT 19:12 2022 الإثنين ,14 شباط / فبراير

حيوانات الكوالا مهددة بالانقراض في أستراليا

GMT 12:03 2021 الجمعة ,31 كانون الأول / ديسمبر

المخطط الأخضر يقود أخنوش إلى "المستشارين"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib