عزيز أخنوش يضغط على عبد الإله بنكيران بسبب تأخير تشكيل الحكومة
آخر تحديث GMT 07:42:05
المغرب اليوم -

في ظل تطور الوضع السياسي الراهن في المغرب

عزيز أخنوش يضغط على عبد الإله بنكيران بسبب تأخير تشكيل الحكومة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عزيز أخنوش يضغط على عبد الإله بنكيران بسبب تأخير تشكيل الحكومة

رئيس الحكومة المغربيةعبد الإله بنكيران وأعضاء الائتلاف الحزبي
الدار البيضاء ــ جميلة عمر

شرع الائتلاف الحزبي الذي يكفله رئيس حزب الأحرار عزيز أخنوش، عشية عودة الملك محمد السادس من جولته الأفريقية في حملة ضغط منظمة تستهدف رأس رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، إذ تحمله مسؤولية خمسة أشهر من البلوكاج في تشكيل الحكومة، وكان رئيس الحكومة المعين عبدالإله بنكيران، قد أعلن قبل أكثرمن أسبوعين بأنه ينتظر عودة جلالة الملك، و"حينها إما أن تكون لي حكومة لأرفعها إليه، أو لا تكون لأقولها له أيضًا".

وخرج كل من الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، في ندوة صحافية في مقر حزبه في الرباط، للقول: "إننا إزاء واقع سياسي يعد السيد بنكيران المسؤول الوحيد عنه"، بسبب "أخطاء قاتلة منها الخلط بين المؤسسة الحزبية ومؤسسة رئاسة الحكومة، ولأنه يبخس الفرقاء السياسيين، وشركاءه في الحكومة المقبلة، ولأنه يجري مفاوضات بأسلوب النكتة المسيئة للآخرين، والسخرية منهم. واعتبر لشكر أن هذا المسار بلغ حدًا لا يطاق"

وتحدث حزب الاتحاد الدستوري، باللغة نفسها، يؤكد أن "مسؤولية تعثر تشكيل الحكومة تقع كاملة على السيد رئيس الحكومة المكلف، ونعتقد أن هذا التعثر ناتج بالدرجة الأولى عن طبيعة تعامله، مع هذه المهمة الدستورية، الموسومة بغياب عناصر المنهجية التفاوضية العقلانية". وهي عناصر- يضيف البيان، "غابت حينما أصرّ السيد رئيس الحكومة على أن يجعل من مهمته منتسبة إلى حزب العدالة والتنمية، عوض أن تكون مهمة منتسبة إلى مؤسسة دستورية في طور التشكل، والتي هي رئاسة الحكومة".

من جهته تحدث الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، بلغة قريبة إلى المواقف نفسها، التي عبّر عنها إدريس لشكر وبلاغ الاتحاد الدستوري، وقال أن مسار تشكيل الحكومة بلغ مرحلة لا يمكن معها أن تستمر دون حل، وأضاف أن "السيد بنكيران أمام خيارين: إما إيجاد مخرج لهذه الوضعية بإيجاد حكومة اعتمادا على المعطيات المتوفرة أمامه، أو الرجوع إلى جلالة الملك لإخباره أنه غير قادر على ذلك".

وأكد العنصر أن حزبه متشبث بالاتحاد الاشتراكي ضمن الأغلبية الحكومية لسببين: الأول حاجتنا إلى أغلبية مريحة، وثانيا لأنه حزب يترأس مجلس النواب، ومن الصعب عدم القبول به في الأغلبية الحكومية، من جهة أخرى، خرج حزب العدالة والتنمية ، أن "التحرك الجماعي" للأحزاب الأربعة يعد بمثابة الرصاصة الأخيرة. 

وأضاف أن "بنكيران لن يرد على لشكر أو الاتحاد الدستوري، لأنهما غير معنيين بتشكيل الحكومة"، وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد جددت التأكيد على  حصر تشكيل الحكومة في الأغلبية السابقة، وشدّدت على نقطتين: الأولى أن الحاجة للتعجيل بتشكيل الحكومة لا ينبغي أن تكون على حساب مصداقية الحياة السياسية والحزبية، والثانية أن "الأخ رئيس الحكومة المعين هو المخول أولاً وأخيرًا بتشكيل الحكومة وتحديد الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية"، وهي المواقف التي حسمت كل حديث عن "وجود خلافات" مع بنكيران داخل الأمانة العامة حول إبعاد الاتحاد الاشتراكي من تشكيل الحكومة، الأمر الذي أغضب، فيما يبدو، معسكر أخنوش.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزيز أخنوش يضغط على عبد الإله بنكيران بسبب تأخير تشكيل الحكومة عزيز أخنوش يضغط على عبد الإله بنكيران بسبب تأخير تشكيل الحكومة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 16:54 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

لجنة أمنية تتفقد "المركز الجهوي للامتحانات" في فاس

GMT 20:25 2020 الأحد ,07 حزيران / يونيو

نصائح لاختيار أرضيات المنازل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib