الرباط وباريس تتجاوزان مرحلة الفتور باجتماع مرتقب بين ماكرون والملك
آخر تحديث GMT 20:22:42
المغرب اليوم -

يتضمن برمجة المُبادلات والاستثمارات التي تَجمع البلدين

الرباط وباريس تتجاوزان مرحلة "الفتور" باجتماع مرتقب بين ماكرون والملك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرباط وباريس تتجاوزان مرحلة

رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، برئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني
الرباط -المغرب اليوم

واضعًا حدَّ النهايةِ لسيل التكَهناتِ بعودة الفُتور إلى العلاقات بين الرباط وباريس، التقى رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، برئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، لبرمجة استراتيجية عَامة تدفع بالمُبادلات والاستثمارات التي تَجمع البلدين إلى الأمام، خُصوصا بعد تصريحات وزير الاقتصَاد الفرنسي بشأن مَعامل السَيارات المتمركزة بالمغرب.

ومُوازاة مع اللقاء الرفيع، باتَ مؤكّداً أنّ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سَيقومُ بزيارة رسْمية إلى العاصِمة المَغربية الرباط ولقاء الملك محمد السادس، وفقاً لما نقلته مجموعة من المنابر الإعلامية. وتأتي هذه الزّيارة لتكسّر "سلسلة" من التأجيلات إمّا بسبب أجنداتِ رئيس الدولة، أو لغيابِ الترتيبات البروتوكولية الممكنة للقيامِ بالزيارة "المنتظرة".

ويَبقَى الرِهانُ الأول لفرنسا داخل المغرب خِلال الأشهر القادمة هو إقنَاع المَملكة بالتراجع عن تَفضيل العرض "المغري" الذي قدّمته الصين من خلال "المجموعة الصّينية المحدودة للسكك الحديدية" للتَكلف بِمشروع القطار "مراكش – أكادير"، خاصة وأنّ المغرب يراهنُ بقُوة على هذا الخط لربط الشمال بالجنوب بشكل أكثر فعالية.

وفي هذا السياق، قال عبد الفتاح البلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن "العلاقات المغربية الفرنسية جيدة؛ إذ إن بلاد الأنوار هي الشريك الأول للمملكة داخل الاتحاد الأوروبي، وذلك بالنظر لمحددات عديدة، منها التاريخية والواقعية والعملية، وأيضا بالعودة إلى تواجد عدد مهم من الجالية المغربية بالديار الفرنسية".

وأضاف البلعمشي، أنه "خلال السنوات الأخيرة، صرح المغرب غير ما مرة برغبته في تنويع قنوات تصريف سياسته الخارجية، وهذا حقه السيادي"، مؤكدا أنه رغم ذلك يتشبث بالشركاء الأساسيين، وزاد موضحا: "تكون في كثير من الأحيان توترات مع الجانب الفرنسي بخصوص العديد من القضايا".

واستدرك رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات بالرباط بأن "التوترات مسألة عادية داخل منظومة العلاقات الدولية، لكنها تقاس بالموقف الرسمي الصادر عن الدولة، وليس بتقارير جانبية وغيرها من المؤشرات"، مشددا على أن الزيارة التي تقوم بها الحكومة المغربية إلى باريس تندرج في إطار التطمين".

وأردف البلعمشي أن "اللقاء يبرز أن المغرب وفرنسا وفيان للخط التقليدي على مستوى العلاقات"، مشيرا إلى أن "المصالح المشتركة على عدة أصعدة تمنع من الصدام"، مسجلا أن ما يحسب للفرنسيين هو موقفهم السياسي من قضية الصحراء، وزاد بخصوص مدى مساهمة صدام الرئيس الجزائري الجديد مع إمانويل ماكرون في تقريب العلاقات، أن "فرنسا تعتمد سياسة التوازن مع الفاعلين المهمين في شمال إفريقيا".

قد يهمك أيضًا : 

ملك المغرب يوجه رسالة هامة إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة

مباحثات تجمع بنشماش بوزير خارجية موريتانيا إسماعيل ولد الشيخ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرباط وباريس تتجاوزان مرحلة الفتور باجتماع مرتقب بين ماكرون والملك الرباط وباريس تتجاوزان مرحلة الفتور باجتماع مرتقب بين ماكرون والملك



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:42 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
المغرب اليوم - داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية

GMT 13:35 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib