القيروان تستقبل مئة ألف زائر للاحتفال بالمولد النبوي
آخر تحديث GMT 10:48:42
المغرب اليوم -

المتشددون توعدوا والتونسيون احتفلوا

القيروان تستقبل مئة ألف زائر للاحتفال بالمولد النبوي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القيروان تستقبل مئة ألف زائر للاحتفال بالمولد النبوي

جانب من احتفالات المولد النبوي الشريف في القيروان
تونس - حياة الغانمي

شرعت مجموعات سلفية متشددة مدعومة ببعض الأئمة ، منذ أكثر من أسبوع في توزيع مطويات تدعو لمقاطعة احتفالات رأس السنة الميلادية والمولد النبوي الشريف.

حيث أفتى هؤلاء بأن تلك الاحتفالات حرام ووصفوها بالبدعة التي ما نزل الله بها من سلطان ، وفي المطويات التي كانوا يوزعونها في العديد من الأماكن على غرار سيارات الأجرة والمساجد وفي المراكز التجارية، يستدل هؤلاء بالقول ان الصحابة كانوا افضل منا ويحبون النبي ومع ذلك لم يحتفلوا بيوم مولده وقالوا إن النبي لم يحتفل بيوم مولده ، والحملة التي قام بها هؤلاء المتشددون لم تقتصر على المساجد كما حصل خلال الأعوام السابقة ، بل شملت الفضاءات العامة والساحة.

وقد نشر هؤلاء ملصقات اعلانية يحذرون فيها من هذه الاعياد التي وصفوها بالمخالفة للشريعة الاسلامية ، فقد حرصت تلك الجماعات على نشر تلك المطويات في مختلف أنحاء تونس متوعدة بالتصدي لكل من يحتفل بالمولد النبوي الشريف أو رأس السنة الميلادية "الكريسماس".

القيروان موطا العلماء

ورغم كل تلك التهديدات والتوعدات التي تعود عليها التونسيون مع كل احتفالات تقام في البلاد ، فقد أصر الجميع على الاحتفال وعلى إعداد اكلة "العصيدة "التي تعد خصيصًا في هذه المناسبة .

وتعرف مدينة القيروان التي تسمى رابعة الثلاث لاحتلالها المرتبة الرابعة بعد الحرمين الشريفين والقدس الشريف من حيث القيمة الدينية الاسلامية ، باحتفالاتها المميزة في المولد النبوي الشريف ، فهذه المدينة لها طقوس مختلفة خاصة بها ، ولعل تلك المميزات هي التي تجعل من عاصمة الأغالبة "القيروان" يوم المولد مقصد آلاف الزوار من أبناء الجهة ومختلف الجهات.

وتعد مدينة عقبة هي أول قبلة في افريقية ومنارة الإسلام في المغرب الإسلامي موطأ العلماء ومثوى الصحابة الأولين والأولياء الصالحين.K وقد تواصلت الاثنين أجواء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مدينة القيروان ، حيث تشهد توافد عدد كبير من الزائرين القادمين من مختلف المدن التونسية وكذلك الليبية والجزائرية وغيرهم  ، كما تشهد المدينة عديد الأنشطة والعروض الثقافية والمسامرات الدينية،وكذلك حركية اقتصادية وعرض مختلف المنتجات.

وقد لوحظ تواجد أمني مكثف في الساحات والمواقع الأثرية كافة ،
يذكر أن جامع عقبة بن نافع بالقيروان احتضن موكبًا دينيًا وذلك بحضور رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وبحضور رئيسي الحكومة و مجلس الشعب و عدد من أعضاء الحكومة ومفتي الجمهورية.

عدد من المسؤولين السياسيين والسفراء العرب
وألقى الشيخ الطيب الغزي الامام الخطيب لجامع عقبة بالمناسبة محاضرة حول "حقوق الانسان في الإسلام، قراءة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلّم"، وحضر الموكب يوسف الشاهد رئيس الحكومة وغازي الجريبي وزير العدل ووزير الشؤون الدينية بالنيابة وأعضاء من الديوان الرئاسي والحكومة ومجلس نواب الشعب ومفتي الجمهورية وراشد الغنوشي ورئيس المنظمة الشغيلة وسفراء من دول عربية وإسلامية وعدد من رؤساء الأحزاب والمنظمات الوطنيّة.

وخلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مدينة القيروان تمتلئ الأسواق أيام المولد بالمنتجات التقليدية , وتعرض محلات الصناعات الحرفية في أبهى ما لديها من منتوجات إلى جانب معرض الصناعات التقليدية الذي يقام منذ يوم 9 ديسمبر/كانون الأول في متحف الزربية ويعرض مختلف انتاجات الصناعات التقليدية ، إلى جانب المعرض التجاري الذي يشهد اقبالًا كبيرًا .

كما تشتهر عائلات عدة في المحافظة على صنع النحاس المطروق وفيه دأب على عادات اقتناء الاواني النحاسية بالمناسبة من قبل الزوار واعادة تلميع المستعمل خصوصًا تلك التي تستخدم في طبخ "العصيدة ".

كما يأخذ الجانب الروحاني حيزًا كبيرًا من إهتمام العائلات ,وتتنوع الأنشطة الدينية من مسابقات حفظ السيرة النبوية والأشعار والاناشيد. 

وتعد الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف مناسبة ثقافية ودينية وتجارية وسياحية واجتماعية تعلو فيها البهجة وتنشط فيها المهن الموسمية للعاطلين ومناسبة للمساعدات الاجتماعية والختان الجماعي للأطفال المعوزين. 

وقد شهدت الاحتفالات اهتمامَا شاملَا ومتابعة متنوعة من المسؤولين الجهويين عبر النظافة والصيانة والمراقبة الصحية والتجارية والحملات الامنية لضمان مرور الاحتفالات في ظروف افضل. 

100 الف زائر
وقد شهدت القيروان منذ ليلة البارحة وحتى اللحظة توافد اكثر من 100 الف من الزوار من مختلف جهات الجمهورية ومختلف البلدان الشقيقة والصديقة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث وصلت قرابة 500 حافلة من كامل تراب الجمهورية ، خاصة ولاية بنزرت ، وولاية نابل وصفاقس والوسط والساحل ، وكذلك من قرابة 35 دولة عربية وإسلامية الزوار أكدوا على سعادتهم بما وفرته السلط الجهوية المركزية من أجواء ملائمة للاحتفال ومن عروض كبرى وأيضًا من قدمته هيئة مهرجان المولد النبوي الشريف من تظاهرات ومسابقات في المدائح والأذكار تفاعل معها الجمهور الحاضر بكثافة .

كما شهدت المواقع الاثرية والتراثية مثل بروطة وجامع عقبة وفسقية الاغالبة ومقام ابي زمعة البلوي والمدينة العتيقة الحركة التجارية شهدت نشاطًا كبيرًا من خلال الاقبال الكبير علي شراء "المقروض" و"الخبز" و"الكفتاجي "والزربية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القيروان تستقبل مئة ألف زائر للاحتفال بالمولد النبوي القيروان تستقبل مئة ألف زائر للاحتفال بالمولد النبوي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib