بنكيران يتوّعد بعدم دخول زعيم حزب الوردة في التشكيل المقبل
آخر تحديث GMT 10:17:13
المغرب اليوم -

بنكيران دعا عزيز أخنوش لإنهاء أزمة الوزارات

"بنكيران" يتوّعد بعدم دخول زعيم حزب الوردة في التشكيل المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

رئيس الحكومة الممغربية عبد الإله بنكيران
الرباط-رشيدة لملاحي

توّعد رئيس الحكومة الممغربية عبد الإله بنكيران ، بعدم إشراك حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة ، فقد قال أمام أعضاء الحزب "إذا دخل الاتحاد الاشتراكي للحكومة، فأنا لست بنكيران".

وشدد  الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على أن العاهل المغربي الملك محمد السادس ، كلفه بتشكيل الحكومة له الصلاحية  في تغييري ، مضيفًا "لابد من احترام إرادة الشعب".

وهاجم بنكيران خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثاني لشباب المجال القروي في الواليدية إقليم الجديدة ، زعيم حزب الوردة إدريس لشكر ، حيث اتهمه بعدم استطاعته إصلاح شؤون حزبه ، متسائلًا "كيف يستطيع الدفاع عن القضية الوطنية للمغرب" ، مضيفًا أن حزب شكر استفادة من رئاسة مجلس النواب ويطمع مرة أخرى بالاستفادة من مناصب في الحكومة المقبلة ، معتبره مسؤولًا عن أزمة تشكيل الحكومة المغربية لخمسة أشهر .

ودعا زعيم حزب المصباح ، عزيز أخنوش الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار ،  إلى استئناف المشاورات والدخول لتحالفه الحكومي لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة المغربية.

وتابع المصبح "سنواصل الإصلاح حتى لو تطلب الأمر التضحية بأرواحنا ، ودور العاهل المغربي الملك محمد السادس تسيير شؤون المغرب، وعلى الأحزاب السياسية المغربية ضرورة مساعدة الملك في الإصلاحات التي تشهدها البلاد".

 وكان الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس شكر ، قد هاجم رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران ، حيث وصفه بالرئيس المتسلط الذي يحاول فرض رأيه في تدبير المشاورات دون إشراك الأطياف السياسية الأخرى، خلال لقاء أمام وسائل الاعلام، في مقر الحزب في الرباط.

واتهم شكر زعيم حزب الوردة ، الأمين العام لحزب المصباح بنكيران ، بمحاولة تشتيت حزبه عقب طلب لائحة الوزراء منه قبل الحسم في الأحزاب المشاركة ، متسائلًا"ماذا لو منحنا بنكيران لائحة، أكيد سيسربها لوسائل الإعلام التابعة له في أول اختلاف معه ويخلق اختلافات وتوترات داخل حزبنا .
 
واستنكر شكر ، طريقة تدبير رئيس الحكومة المكلف من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس بتشكيل الحكومة المقبل، التي مرت أكثر من أربعة أشهر على أزمة تشكيلها ، قائلًا "رئيس الحكومة ينظر إلى عزيز أخنوش على أنه شيطان فورعلمه تواجده في مقر حزب الاتحاد الاشتراكي، لكن ملاك لحظة وصوله لبيت بنكيران لمواصلة المشاوارات"، مؤكدًا تشبث حزبه بالإنضمام على التحالف المقبل إلى جانب زعيم حزب "الحمامة" أخنوش.

وشدد شكر على موقف حزب الوردة من دخول الحكومة المقبلة ، مشيرًا إلى أن المنهجية الديمقراطية في اختيار رئيس مكلف بتشكيل الحكومة والبحث عن أغلبية لوحدها ، وإن كانت على أساس الممارسة السياسية الصحيحة ، لن تفرز مشهدًا سياسيًا سليمًا دون منهجية تفاوضية ناجعة ، مضيفًا  أنه وقع إخلال بالمسؤولية الملقاة على عاتق المكلف بتشكيل الحكومة.

يشار إلى أن رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران أكد تشبثه بموقف عدم دخول الاتحاد الاشتراكي للتحالف الحكومي المقبل، رغم فتح باب المشاورات الأولى مع الحزب، إلا أنه اتهم ادريس لشكر بعدم الرد عليه ومحاولة استغلال الدعوة الموجهة لحزبه للمشاركة في الحكومة بالتحالف مع أطياف سياسية أخرى ، بعيدًا عن المشاورات الرسمية.

يذكر أن زعيم حزب الحمامة عزيز أخنوش، أكد في آخر تصريح له تشبث حزبه بدخول الاتحاد الاشتراكي إلى التشكيلة الحكومية المقبلة، موضحًا أنه لا يمكنه المشاركة بدون حزب الوردة التي اكتسب تجربة كبيرة في دفاعه عن الوحدة الترابية للمغرب.

وكان المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، قد ردّ على القرار الذي تم اتخاذه من طرف أحزاب العدالة و التنمية المغربي والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية ، باعتماد حكومة مكونة من الأغلبية ذاتها التي كانت تتشكل منها الحكومة السابقة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنكيران يتوّعد بعدم دخول زعيم حزب الوردة في التشكيل المقبل بنكيران يتوّعد بعدم دخول زعيم حزب الوردة في التشكيل المقبل



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 16:54 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

لجنة أمنية تتفقد "المركز الجهوي للامتحانات" في فاس

GMT 20:25 2020 الأحد ,07 حزيران / يونيو

نصائح لاختيار أرضيات المنازل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib