الأمم المتحدة تكشف تحركات جديدة للمبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
آخر تحديث GMT 00:54:07
المغرب اليوم -

الأمم المتحدة تكشف تحركات جديدة للمبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأمم المتحدة تكشف تحركات جديدة للمبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية

الأمم المتحدة
الرباط - كمال العلمي

يواصل ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام في قضية الصحراء المغربية، تحركاته في المنطقة مع “اقتراب موعد إحاطته أمام مجلس الأمن في شهر أبريل القادم”، التي ستحمل جديد جولاته وجهوده مع مختلف الأطراف لحلحلة الملف، وفق ما أورده مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في إحاطته الصحافية اليومية.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ضمن الإحاطة الإعلامية التي قدَّمها أمس الخميس 16 فبراير الجاري أمام الصحافيين من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، مجيباً عن سؤال في الموضوع: “يمكنني أن أخبرك بأن ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء، يواصل مساعيه المشتركة مع جميع المعنيين”.

وجدد دوجاريك التأكيد على أن هدف جهود دي ميستورا التي يتابعها الأمين العام للمنظمة الأممية شخصيا، هي “من أجل إحراز تقدّم نحو تحقيق حل عادل، مستدام، واقعي ومقبول من الطرفين في مسألة الصحراء تماشيا مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

كما كشف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في الإحاطة الإعلامية ذاتها التي اطلعت هسبريس على نصها، أن دي ميستورا “سيكون من بين الحاضرين في مؤتمر ميونخ للأمن العالمي” المنعقد نهاية هذا الأسبوع.

وأشار المسؤول الأممي ذاته إلى أن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء المغربية “يعتزم إجراء مزيد من المشاورات في هذا الصدد على هامش الحدث في ميونيخ”.

محمد سالم عبد الفتاح، رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، وضع لقاءات دي ميستورا على هامش حدث دولي كبير سيجمع قادة العالم في نقاشات حول قضايا الأمن، “ضمن جهود تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2654 الصادر في أكتوبر 2022 الذي يؤطر عمل البعثة الأممية كما يؤطر المساعي والجهود الحميدة التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي”.

وسجل عبد الفتاح، في تصريح ، أن “مشاركة دي ميستورا في مؤتمر ميونخ للسياسات الدفاعية والأمنية مؤشر على التداعيات الأمنية لاستمرار النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، لاسيما تلك المتعلقة بتدبير مخيمات تندوف التي باتت معقلا لمختلف أشكال الجريمة المنظمة ولأنشطة عصابات التهريب الدولي ونفوذ الجماعات المسلحة في دول الساحل جنوب الصحراء”.

“تقاطع الأجندة الانفصالية مع أجندة شبكات التهريب والإرهاب بات مكشوفاً من خلال المتاجرة في المساعدات الإنسانية من طرف جبهة البوليساريو الانفصالية”، يورد الفاعل الصحراوي الخبير بالملف، لافتا إلى أن “تهديد الأمن الإقليمي في المنطقة واضح كذلك من خلال تسهيل أنشطة مافيات وشبكات تهريب سلع معينة مثل المحروقات والسجائر والأدوية”.

وأكد المتابع لملف الصحراء أن “الخطير هو تنصّل الجزائر من مسؤولياتها القانونية إزاء ممارسة ولايتها القضائية على جزء من ترابها الذي يضم مخيمات تندوف، من خلال التفويض غير القانوني للبوليساريو، ما يفرز إشكالات أمنية تتورط فيها الجبهة الانفصالية”.وخلص محمد سالم عبد الفتاح إلى أن “رفض الجارة الشرقية للمغرب الانخراط في جهود الأمين العام للأمم المتحدة لحل النزاع، يزيد من عرقلة المقاربة الأممية العقلانية والواقعية المتمثلة في الحل السياسي المتوافق معه الذي يتقاطع مع مبادرة المغرب للحكم الذاتي”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأمم المتحدة تُحذر من تداعيات الزالزل على أكثر من 5 ملايين سوري

سلاح الجو الأردني ينقل 10 آلاف خيمة من الأمم المتحدة لتركيا وسوريا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تكشف تحركات جديدة للمبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية الأمم المتحدة تكشف تحركات جديدة للمبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib