سعد الدين العثماني يعطي الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكاوي
آخر تحديث GMT 11:44:07
المغرب اليوم -

بحضور محمد بنعبد القادر وعثمان الفردوس

سعد الدين العثماني يعطي الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكاوي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سعد الدين العثماني يعطي الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكاوي

الدكتور سعد الدين العثماني
الدار البيضاء : جميلة عمر

اعتبر رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، إحداث بوابة إلكترونية وطنية موحدة متخصصة في تدبير الشكايات، بمثابة آلية من آليات مكافحة الاختلالات والقضاء على الرشوة و المحسوبية والحد من التهرب من المسؤولية

وأوضح رئيس الحكومة، خلال  الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكاوي الثلاثاء  في مقر وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن هذه البوابة تعد مشروعا استراتيجيًا مهمًا وحيويًا ويمكن من مكافحة مختلف أنواع الفساد"، داعيًا إدارة وموظفين ومواطنين ومجتمع مدني إلى إنجاحه لما فيه من مصلحة البلد ،  والالتزام بالعمل على التقييم المنتظم والمستمر لهذه الورش في أفق تطويره تدريجيًا حتى يصبح في أعلى مستوى .

و أكد رئيس الحكومة أن البوابة الوطنية للشكاوي  ستمكن رئاسة الحكومة من تتبع طريقة تدبير مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية للشكاوي  المتوصل بها، وتتبع مدى التزامها بتقديم أجوبة عنها، وسيصبح بإمكانهم التوفر على إحصائيات مستمرة والاطلاع على مدى التفاعل والجواب عن الشكايات وعلى الإدارات التي لا تجيب بما فيه الكفاية.

وأضاف رئيس الحكومة الذي لفت الانتباه إلى وجود  آجال محددة أقصاها يوما، معرفة من يجيب ومن لا يجيب، الأمر الذي سيرفع درجة التأهب  والاستنفار في الإدارة لتتبع مدى الاستجابة للشكايات والتفاعل مع الملاحظات والتواصل مع المواطنين وتتبع الشكايات مركزيًا والمساعدة على السرعة في الاستجابة.

وتابع رئيس الحكومة أنه من بين الفوائد الأخرى للبوابة  التعرف بطريقة علمية على مشكلات المواطنين الحقيقية وتتبعها، والعمل بطريقة موضوعية على دراسة دقيقة لهذه الشكايات، داعيًا الإدارة بمختلف أنواعها بأن تنخرط بقوة في هذا الورش الوطني المهم الذي سيسهل عليها تدبير الشكايات التي تتقاطر عليها باعتماد وسائل الاتصال الحديثة والاستغناء عن الوسائل التقليدية من قبيل لارساليات وإلزامية التسجيل في مكتب الضبط غيرها من الإجراءات الإدارية التي كان معمول بها، وفي هذا اختصار للزمن وتوفير للجهد وللإمكانيات المادية".

و دعا رئيس الحكومة المواطنين ومكونات المجتمع المدني إلى الانخراط بفعالية لإنجاح هذه الورش على اعتبار أن الديمقراطية التشاركية تعني التفاعل المتبادل بين المواطن والإدارة.

و طالب رئيس الحكومة  الدستور الإدارة والسلطات العمومية بأن تكون منصتة للمواطنين، وبعدد من الخطابات الملكية السامية التي أكدت على أهمية الإنصات للمواطنين ولملاحظاتهم وأن تجيب على شكاياتهم والاستجابة لها والتفاعل معها، معتبرًا في صلب البرنامج الحكومي وفق مشروع متكامل لإصلاح الإدارة الذي يعد ورشًا مستمر لا نهاية له على اعتبار أن كل فترة تتميز بمجموعة من الحاجيات والانتظارات وتحتاج وسائل جديدة للتفاعل والتواصل مع المواطنين

و عبّر رئيس الحكومة عن التزام الحكومة  بالتأقلم مع المستجدات التي تمليها المرحلة الحالية فما كان صالحًا منذ 20 سنة ,وأنه على الرغم من  رغم وجود مشاكل في الإدارة بسبب عوامل عدة ، منها ما هو ثقافي ومنها ما يرتبط بتقادم القوانين والمساطر، فإن الحكومة لديها الإرادة للقيام بإصلاحات قوية حتى تستطيع الإدارة الاستجابة ليس لحاجيات المواطن فحسب، بل لحاجيات المقاولة بمختلف أنواعها وحاجيات الشركات والمؤسسات والمستثمرين والمجتمع المدني".

وحرصت الحكومة، خلال ثمانية أشهر، على إطلاق عددٍ من الاوراش متكاملة فيما بينها، منها ورش البوابة الوطنية للشكايات. وأشاد رئيس الحكومة، خلال اللقاء، بكل من ساهم في إخراج هذا المشروع إلى الوجود، مؤكدًا على من وصفهم بجنود الخفاء من إداريين وخبراء وأطر وكفاءات من مختلف الإدارات المعنية في البوابة

يذكر أن الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكايات  بحضور كلا من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، وكاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، ووسيط المملكة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين العثماني يعطي الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكاوي سعد الدين العثماني يعطي الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكاوي



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
المغرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
المغرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 06:21 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
المغرب اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 20:58 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 08:59 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

اثر الفساد على الدخل القومي

GMT 21:17 2024 الخميس ,01 آب / أغسطس

كمبيوتر عملاق يكشف أسرار الأدوية

GMT 02:58 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف علاجًا جديدًا لمرضى السكري من جلد المرضى

GMT 22:20 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

رسميًا برشلونة يعلن غياب ديمبلي 10 أسابيع للإصابة

GMT 05:48 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

4 أسباب تجعل هولندا "جنة الدراجات الهوائية"

GMT 10:00 2019 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

" وصايا" للكاتب عادل عصمت الأكثر مبيعًا بالكتب خان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib