عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات
آخر تحديث GMT 08:41:43
المغرب اليوم -
حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة الجيش الإسرائيلي يقصّف نحو 220 هدفاً لحزب الله في جنوب لبنان أمس الجيش الإسرائيلي يشّن موجة من الهجمات على أهداف لحزب الله في لبنان استهداف محمد عمرو مسؤول جبل لبنان والشمال في حزب الله في الغارة على كسروان وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد شهداء الهجوم الإسرائيلي إلى 564 شهيداً بينهم 50 طفلاً و94 امرأة بالإضافة إلى 1835 مصاباً مع تواصل الغارات
أخر الأخبار

"البسيج المغربي" يحجز طنين من مخدر الكوكايين الخام الذي يبلغ قيمته 25 مليار درهم

عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية
الدار البيضاء - جميلة عمر / صور أمين مرجون

كشف مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام، خلال ندوة صحافية في مقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الأربعاء، في سلا، أن عدد المعتقلين على خلفية عملية حجز كمية كبيرة من مخدر الكوكايين الخام، وصل إلى 15 شخصا، من بينهم العقلان المدبران اللذان يوجدان حاليا بالسجن لتورطهما في قضية مماثلة سابقة، وما تزال الأبحاث جارية لتوقيف باقي عناصر هذه الشبكة التي وصفت بالخطيرة ويتزعمها صاحبا ضيعتين فلاحيتين: بالصخيرات وواد الشراط.
عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

وأضاف مدير البسيج المغربي، أن من بين الموقوفين أشخاص يحملون جنسيات مغربية وإسبانية، أو مغربية هولندية. وكشف الخيام، أن القيمة الإجمالية لهذه الكمية، التي بلغت 2 طن و588 كيلوغراما من الكوكايين الخام، تبلغ بعد معالجتها وتصنيعها، تصل 25 مليار و850 مليون درهم ( أي نحو مليارين و750 مليون دولار).
عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

وأوضح مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن نسبة تركيز هذه الكمية القياسية المحجوزة من الكوكايين الخام، تصل إلى 93 بالمائة وهي نسبة لم يسبق تسجيلها من قبل ، ( 72 في المائة سابقا)، مما سيمكن بعد عمليات تصنيعها وإضافة مواد كيماوية إليها من مضاعفة كميتها إلى خمسة أو ستة أضعاف.
عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

وأضاف الخيام أن العملية أسفرت أيضا عن حجز ثماني سيارات يتم توظيفها في نقل وتوزيع المخدرات، ومبلغ مالي بالعملة الأوروبية ناهز 391.520 يورو و172.620 درهما، إلى جانب بندقيتي صيد وخراطيش وهواتف محمولة من بينها أجهزة تعمل بالأقمار الصناعية. وكشف الخيام أن هذه الشبكة الإجرامية لها امتدادات في عدة مدن مغربية، من بينها على الخصوص الناظور والدار البيضاء ومكناس وفاس وطنجة، حيث يتم توزيع المخدرات بها، إلى جانب امتدادات عبر وطنية حيث يرتبط العقلان المدبران للشبكة بأشخاص في أميركا الجنوبية، ولاسيما من فنزويلا يتولون إمدادهم بالمخدرات، إلى جانب علاقات في بلدان أوروبية وعربية.
عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

وقال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية/ إن الشبكة تتولى استقدام شحنات من أميركا اللاتينية بحرا ونقلها بعد ذلك إلى مناطق نائية بالأقاليم الجنوبية، قبل أن يتم نقلها إلى باقي المناطق عبر تقنيات دقيقة ومعقدة يصعب الكشف عنها. ومن جهة أخرى، سجل وجود تغيير في استراتيجيات الشبكات الدولية المتخصصة في تهريب الكوكايين، فبعد أن كانت تعمل سابقا على استغلال المغرب كنقطة عبور لهذه المخدرات، أصبحت الآن توزع وتستهلك بالمدن المغربية.
عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

وفي معرض إشارته إلى المخاطر والتحديات في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، ذكر السيد الخيام بتورط الانفصاليين في عدد من الأنشطة الإجرامية وعمليات تهريب الأسلحة والمخدرات، محذرا من مغبة عدم التعاون والتنسيق بين المصالح الأمنية المغربية ودول الجوار بهدف التصدي لمختلف المخاطر سواء المتعلقة بالإرهاب أو المخدرات. وأكد في هذا السياق، أن الموقع الاستراتيجي للمغرب يجعله معرضا لمختلف الأنشطة الإجرامية وشبكات التهريب الدولية، مشددا على حرص المصالح الأمنية الوطنية على التصدي لهذه العمليات والأنشطة وسد مختلف الثغرات
عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات

وأوضح أن هذه الشبكة اتخذت من المغرب قاعدة لتخزين الكوكايين الخام، بالنظر الى موقعه الاستراتيجي، إذ باتت بارونات المخدرات في أميركا اللاتينية، تعتمد على طريق أفريقيا لتهريب الكوكايين نحو أوروبا، بعدما ضيقت السلطات الخناق عليها وأرغمتها على تغيير المسار. وعن مصدر الشحنة القياسية التي تم حجزها، قال عبد الحق الخيام، إنها قادمة من فنزويلا، لكن دون تحديد هوية دولة المنشأ، كما أنها تحمل عدة أسماء بلغة لاتينية ورموز سيارات ك"فولزفاكن"، وأوضح الخيام في الأخير أن الشبكة كانت تستغل العائلات المتوجهة نحو مناطق الشمال لقضاء العطلة، لتهريب المخدرات وترويجها بطنجة.

ونوه السيد الخيام في الأخير بيقظة مختلف المصالح والأجهزة الأمنية الوطنية والقطاعات المعنية وتنسيقها وتعاونها الكامل والدائم، من أجل التصدي لجميع النشاطات الإجرامية والشبكات التي تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات ومختلف أنواع الجريمة. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات عبد الحق الخيام يؤكد أن غياب التنسيق مع دول الجوار يسهل عمل شبكات المخدرات



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 19:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 12:13 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

نجوم بيرو يستعدون لمواجهة الإكوادور وكوستاريكا وديًا

GMT 19:53 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

والي مراكش يتفقد أبرز المشاريغ فى مدينة الصويرة

GMT 07:30 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

"بوما" تطرح مجموعتها الجديدة لصيف 2018

GMT 04:41 2018 الأحد ,18 شباط / فبراير

تعرف على آخر تطورات فاجعة القطار في طنجة

GMT 09:20 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

كاهيند وايلي يُعلن تفاصيل رحلة نجاحه في أميركا

GMT 14:52 2014 الأحد ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة جريمة مدينة القنيطرة إلى ستة قتلى

GMT 05:20 2024 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

المغرب يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس وزراء الخارجية العرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib