سفارة المغرب تكشف حقائق جديدة بشأن تعذيب مواطناتها في سجون السعودية
آخر تحديث GMT 05:28:49
المغرب اليوم -

كذبت ما تم تداوله شريط الفيديو في مواقع التواصل

سفارة المغرب تكشف حقائق جديدة بشأن تعذيب مواطناتها في سجون السعودية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سفارة المغرب تكشف حقائق جديدة بشأن تعذيب مواطناتها في سجون السعودية

خادمات مغربيات
الرباط ـ المغرب اليوم

 كشفت السفارة المغربية في الرياض، حقائق جديدة بشأن شريط الفيديو الذي تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي وصحف إلكترونية مغربية لحالة مغربيات في مركز لرعاية الخادمات في الرياض تضمن ما أسمته بـ"مغالطات واتهامات مجانية".

وأكدت السفارة أنه بخلاف ما ادعت إحدى العاملات في الشريط، قامت المصلحة الاجتماعية في السفارة باستقبال الحالات المتواجدة حاليًا في المركز المذكور على فترات، وأصدرت الوثائق الضرورية لمباشرة مسطرة الترحيل بناءً على رغبتهن.

ووفق بلاغ للسفارة، تم إيفاد مندوبها إلى مكتب العمل للتعجيل باستصدار قرارات ترحيلهن وإحالتها على المركز، كما أوفدت مندوبها والمسؤولين عن القسم القنصلي والمصلحة الاجتماعية في أكثر من مناسبة إلى المركز للوقوف على ملفاتهن، لافتة الانتباه إلى أن بعضًا من العاملات المنزليات اللاتي ظهرن في الفيديو ادعيا أنهن في سجن و"الحقيقة أنهن يوجدن في مركز لرعاية الخادمات، وهو مركز لإيواء العاملات المنزليات الرافضات للعمل أو المخالفات لنظامي العمل والإقامة من جميع الجنسيات في انتظار البث في ملفاتهن ومن تم ترحيلهن إلى بلدانهن".

وتابعت السفارة أن مسطرة إحالة العاملات المنزليات على المركز المذكور تستوجب تقديم دعوى أمام مكتب العمل، الذي يصدر قراره بعد دراسة كل حالة على حدة، وغالبًا ما يكون القرار ترحيل المعنية بالأمر، وتتم إحالة القرار على إدارة مركز رعاية الخادمات لاعتماده وإحالته على إدارة الجوازات لاستخراج تأشيرة خروج نهائي للعاملة.

وأوضح البيان أن موعد ترحيل المعنيات يتحدد بناءً على نتائج اجتماع لجنة داخلية تبث في إصدار تذاكر سفر، فيما يرجع تأخر سفر بعض الحالات إلى وجود مطالبات مالية أو حقوقية يتعين البت فيها من طرف جهة الاختصاص.

وأشارت السفارة إلى أن مصالحها قامت خلال الخمسة أشهر الماضية بمعالجة 60 حالة لعاملات منزليات في مدينة الرياض وحدها، تم تسفيرهن إلى المغرب بتعاون مع السلطات السعودية المعنية، معتبرة أن كثيرًا من ضحايا الاستقدام لا يعلم بمقتضيات أنظمة العمل والإقامة، كما يجهل عادات وتقاليد بلد الإقامة وظروف العمل، الأمر الذي قد ينتج عنه خلافات عمالية، تعقبها انتظارات مشروعة.

وذكرت السفارة في هذا الإطار بأنه لا توجد اتفاقية تنظم استقدام اليد العاملة أو العاملات المنزليات بين المملكة المغربية والسعودية، وبالتالي فإن قدوم العاملات المنزليات للعمل في المملكة يتم خارج الضوابط النظامية ويلعب الوسطاء والسماسرة دورًا في استفحال الظاهرة التي طالما نبهت إليها السفارة في أكثر من مناسبة.

وقالت السفارة إن عقد العمل النموذجي الذي بموجبه تلتحق العاملة بالمملكة، والذي توقفت مصالح وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن التصديق عليه منذ 7 ديسمبر 2014، ينص على أن مدة العقد عامان قابلة للتجديد برضى طرفي العقد، مع فترة تجربة مدتها ثلاثة أشهر يحق لطرفي العقد خلالها طلب إنهائه، على أن يتحمل العامل مصاريف السفر إن كان هو الراغب في إنهاء عقد العمل.

وخارج هذه المدة، يضيف البيان، يتوقف الأمر على قرار مكتب العمل، وهو جهة شبه قضائية تفصل في المنازعات العمالية، وفي جميع الحالات، فإن مغادرة المقيم للمملكة نهائيًا أو مؤقتًا تحكمها قواعد قانونية واجبة التطبيق، مشددًا على أن السفارة "لم تتأخر يومًا في تقديم الدعم والمساندة لجميع الحالات الاجتماعية التي ترد عليها، في إطار الأنظمة والقوانين المحلية لبلد الإقامة، وأنها وجدت دومًا التفهم والتجاوب من طرف السلطات السعودية في معالجة هذه الملفات الاجتماعية، ولن تتوان عن القيام بما يمليه الواجب حفاظًا على حقوق أبناء الجالية المغربية المقيمة في المملكة العربية السعودية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفارة المغرب تكشف حقائق جديدة بشأن تعذيب مواطناتها في سجون السعودية سفارة المغرب تكشف حقائق جديدة بشأن تعذيب مواطناتها في سجون السعودية



أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:44 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

العلماء يكتشفون أصل معظم النيازك التي ضربت الأرض

GMT 08:30 2022 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

جماهير سان جيرمان تدعم فلسطين أمام فريق إسرائيلي

GMT 16:40 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

صالونات مودرن لإطلالة عصرية لمنزلك

GMT 02:41 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الاعلان عن عقار لفقدان الوزن بنفس فعالية حمية أتكينز

GMT 06:09 2020 الخميس ,16 إبريل / نيسان

ألوان كلاسيكية في منزل جاستن بيبر

GMT 11:03 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

لكزس تكشف النقاب عن ميني فان فاخرة في شنغهاي

GMT 20:27 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

جزيرة أستيباليا وجهة سياحية ساحرة في اليونان

GMT 21:15 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

انتشار الأزبال يتحدى شركات النظافة لنفايات الدار البيضاء

GMT 17:47 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

كشف هوية المعتدين على مواطن في أحد شوارع القنيطرة

GMT 11:00 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مميزات تحديث أكتوبر "Version 1809" الخاص بنظام ويندوز 10
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib