جهة الشرق يصادق على تجديد اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT 05:49:36
المغرب اليوم -

نظرًا لانسجامها مع المخططات التنموية للقطاع

"جهة الشرق" يصادق على تجديد اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

مجلس جهة الشرق
وجدة - هناء امهني

صادق مجلس جهة الشرق، الإثنين، على نقطة فريدة في جدول الأعمال تتعلق بدراسة وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على جهة الشرق، والتي تمت المصادقة عليها بالإجماع، وذلك بحضور الكاتب العام لولاية جهة الشرق.

وعبر عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، في كلمته خلال افتتاح أشغال الدورة الاستثنائية عن تثمينه لخطاب العرش الذي تضمن التوجيهات الملكية  الرامية إلى إنجاح الأوراش الأساسية التي أتى على ذكرها الملك محمد السادس  والمتعلقة باللاتمركز الإداري وتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، باعتماد الترسانة القانونية المحفزة  إلى الاستثمار.

وأكّد عبد النبي بعوي، أن السياق العام الذي تنعقد فيه هذه الدورة يترجم أهمية التعبئة الوطنية الشاملة بشأن تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي وما يحمله من دلالات عميقة تؤكد الانخراط الفعلي لمختلف المؤسسات والهيئات ومكونات المجتمع المدني.

وأضاف قائلا “والثابت أننا بتخصيصنا هذه الدورة الاستثنائية لموضوع وقع التجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي على الهة يكون بذلك بصدد تأكيدنا على انخراطنا في مختلف القضايا التي تهم جهات المملكة من تضامن وتعبئة شاملة".

وعبر رئيس مجلس جهة الشرق، عن تضامن جهة الشرق بكل إيجابية مع باقي الجهات في إنجاح وتنزيل البرامج التنموية وانخراطها في دعم مختلف القضايا الوطنية ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقال عبد النبي بعوي، إنه من منطلق الإيمان الراسخ والتشبع بأهمية تكامل أدوار مكونات المجلس من مكتب وفرق ولجان دائمة وهيئات استشارية، يراهن مجلس جهة الشرق على رفع التحدي وربح الرهان التنموي.

وأشار عبد النبي بعوي، أن المجلس أحال هذه النقطة على هيئة التنمية الاقتصادية والتضامن لإبداء رأيها بهذا الشأن، وذلك لترسيخ آليات الاستشارة وتفعيل دور الهيئات الاستشارية واعتماد المقاربة التشاركية في معالجة مختلف القضايا التنموية، بالإضافة إلى كون هذه الهيئة تتألف من ممثلي المقاولات والشركات التجارة الفاعلة بالجهة إلى جانب ممثلي الغرف المهنية.

وعبر مجلس الجهة في توصياته عن تشبثه بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وتحمسه إلى الانخراط في هذا التعاون الاستراتيجي بكل مكوناته، لانسجامه مع المخططات التنموية للجهة والاستراتيجيات القطاعية الوطنية وبخاصة "المخطط الوطني أليوتيس" المتعلق بمجال الصيد البحري.

وأعلن أنه يدعم مجلس الجهة كل المجهودات التي تقوم بها الحكومة من أجل تعزيز وترسيخ المكتسبات الخاصة بالتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الاوروبية في كل المجالات , وبخاصة في مجال الصيد البحري بما سيكون له من دور هام في دعم التنمية الاقتصادية للجهة ويعود بالنفع على الساكنة والمقاولات العاملة  في القطاع.

وأشاد مجلس الجهة بالوقع الاقتصادي والاجتماعي الإيجابي لتجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي وبخاصة البنود المتعلقة بتحسين استفادة السكان المحليين في المناطق المعنية من المنافع الاجتماعية والاقتصادية للاتفاقية , والتمس مجلس الجهة من الحكومة تدارس إمكانية رفع الحصة المالية المخصصة لجهة الشرق من عائدات الاتفاقية.

ورحب مجلس الجهة بالآليات المزمع إرسائها لتفعيل هذه الاتفاقية لاسيما من حيث تحسين البنية التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية وخلق المقاولات والتدريب المهني ومشاريع التنمية وتحديث قطاع الصيد.

ويدعم مجلس جهة الشرق بجميع أعضائه، والساكنة، بكل مكوناتها تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي , بخاصة  أن هذه الاتفاقية تندمج مع عقد الشراكة والتعاون التاريخي والاستراتيجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي من جهة، وتندمج مع محاور استراتيجية التنمية والتنافسية "للمخطط الوطني أليوتيس" من جهة أخرى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهة الشرق يصادق على تجديد اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي جهة الشرق يصادق على تجديد اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:26 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
المغرب اليوم - الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق

GMT 12:58 2023 الأحد ,28 أيار / مايو

منتجع في المالديف يمتد عبر جزر مختلفة

GMT 10:21 2022 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

هزة ارضية قوية تضرب الناظور و نواحيها

GMT 17:17 2022 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاقُ نظام فضائي لاتصالات الجيلِ الخامسِ الجوالةُ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib