المغرب يدرس سيناريو فرض حجر صحي جديد بسبب انتشار كورونا
آخر تحديث GMT 11:20:58
المغرب اليوم -
آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية
أخر الأخبار

مع ارتفاع معدل الحالات الإيجابية ووصولها إلى مستويات مقلقة

المغرب يدرس سيناريو فرض حجر صحي جديد بسبب انتشار كورونا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يدرس سيناريو فرض حجر صحي جديد بسبب انتشار كورونا

الحجر الصحي المنزلي
الرباط - المغرب اليوم

أمام صعوبة الحد من انتشار فيروس كورونا، أصبح سيناريو فرض الحجر الصحي خيارا مطروحا، فأظهرت جميع الإجراءات المتخذة في المغرب للحد انتشار كوفيد-19، أنها غير كافية. فمنحنى الوباء في تزايد وأن معدل الحالات الإيجابية وصل مستويات مقلقة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا أصبحت أعلى من أي وقت مضى. من 20 إلى 31 أكتوبر، سجلت 43335 إصابة جديدة و 719 حالة وفاة. هذه الأرقام، المسجلة خلال 11 يوما، تمثل 20 في المائة من مجموع الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا منذ تسجيل أول حالة إصابة في المغرب في 2 مارس 2020.ولم تكن الإجراءات التي اتخذتها السلطات كافية للحد من انتشار الفيروس.

إن واقع الموجة الوبائية الثانية تجعل حظر التجول المفروض في المدن الأكثر تضررا والقيود في بعض المناطق غير كافية. فهذه الموجة الثانية دفعت عددا من الدول الأوروبية إلى فرض حجر صحي جديد. وهكذا فقد طلبت فرنسا وبلجيكا من مواطنيها البقاء في منازلهم. وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس حجرا صحيا "صارما" في إنجلترا لمدة شهر.هل يتعين على السلطات المغربية أن تفرض حجرا صحيا جديدا للحيلولة دون خروج الوضع عن السيطرة؟ على أي حال، وفقا للمعلومات التي قدمتها السلطات الحكومية والصحية لـLe360، فإن سيناريو فرض حجر صحي جديد "مطروح على الطاولة"

.وأكد مسؤول في وزارة الصحة أن "الوضع خطير والسلاح الوحيد لمواجهته يتمثل في إعادة فرض حجر صحي عام أو على الأقل جهوي في المناطق والمدن الأكثر تضررا"، معترفا بأن جميع المؤشرات تؤكد أن الوضع أصبح بالفعل خطيرا.وأكد خبير في مجال الصحة هذا الأمر. وقال أسامة الوهابي العلمي، الكاتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام: "الوضع خطير، مع العلم أن التحليلات غير معممة بشكل كبير على المستوى الوطني والجهوي وأن سعة الأسرة في المستشفيات قريبة من الامتلاء"،مشيرا إلى أن "إعادة الحجر الصحي الكلي أو الجهوي أمر محتمل "صحيح أن المغرب يجري حوالي 25000 اختبار "بي سي إر" في اليوم،

وهي الأفضل في القارة الإفريقية (بعد جنوب إفريقيا)، فإنها لا تكفي لقياس العدد الحقيقي للعدوى بفيروس كورونا الذي سيكون، وفقا للمتخصصين، خمسة مرات أعلى من الحصيلة اليومية التي تعلنها وزارة الصحة.كما يطالب جزء كبير من الطبقة السياسية بتشديد الإجراءات الصحية، وحتى إعادة فرض الحجر الصحي. وأكد قيادي في حزب ينتمي إلى الأغلبية الحكومية والذي طلب عدم الكشف عن هويته، قائلا: "أعتقد أن القيود الأكثر صرامة ممكنة لأن جميع المؤشرات المتعلقة بالوباء آخذة في التصاعد.نحن الآن على مفترق طرق، أي إما فرض حجر صحي عام أو فرض حجر صحي صارم على المستويين المحلي والجهوي". ثم أضاف: "يجب ألا نظل متفرجين في مواجهة هذه الوضعية"

.وردا على سؤال لـLe360، يرى الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، أن "فرض الحجر الصحي المحلي أو الوطني هو من اختصاص اللجنة العلمية".ووفقا لمصادر أخرى، فإنه ليس أمام الحكومة، في مواجهة هذه الوضعية، خيار سوى فرض حجر صحي من جديد، رغم أن هذا الإجراء سيكون قاسيا اجتماعيا واقتصاديا. ما الشكل الذي سيتخذه هذا الإجراء؟ بحسب مختلف المصادر التي تم الاتصال بها، سيكون من الضروري الحفاظ على التوازن بين ممارسة الأنشطة الاقتصادية وحماية صحة المغاربة. بمعنى آخر، لن يسمح إلا للأشخاص الذين يذهبون إلى العمل بمغادرة منازلهم. من المحتمل أن يطلب من الآخرين ألا يبرحوا منازلهم.

 

قد يهمك ايضا:

سعيد أمزازي يكشف حقيقة فرض الحجر الصحي الشامل في المغرب

العثماني ينفي عودة الحجر الصحي بعموم التراب الوطني المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يدرس سيناريو فرض حجر صحي جديد بسبب انتشار كورونا المغرب يدرس سيناريو فرض حجر صحي جديد بسبب انتشار كورونا



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:30 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم
المغرب اليوم - نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib