محمد التامك يطلق جامعة صيفية لفائدة السجناء من بينهم المتورطين في قضايا الإرهاب
آخر تحديث GMT 21:42:03
المغرب اليوم -
وزارة الصحة اللبنانية تدعو جميع اللبنانيين للتخلص من أجهزة اتصال "بيجر" شركة ميتا تحظر وسائل الإعلام الروسية الحكومية بسبب نشاط التدخل الأجنبى حزب الله اللبناني يُصدر بياناً جديداُ يحدد فيه هوية الجهة المنفذة لانفجار الأجهزة اللاسلكية الذي أسفر عن عدد من القتلى وآلاف الجرحى مستشفيات جنوب لبنان تخطت قدرتها الاستيعابية والجرحى ينقلون إلى مستشفيات خارج المحافظة إصابة سفير إيران لدى بيروت جراء انفجار أجهزة لا سلكية في لبنان وزارة الصحة السودانية تُعلن تسجيل 266 إصابة جديدة بالكوليرا وارتفاع إجمالي الوفيات إلي 315 حالة جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تنفيذ غارة جوية أدت إلى اغتيال رئيس وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحركة الجهاد الإسلامي الأونروا يؤكد تدهور الأوضاع في ‎غزة بشكل متزايد والحشرات والقوارض تُهدد صحة الفلسطينيين حزب الله اللبناني يستهّدف موقع العباد الإسرائيلي بصاروخ موّجه إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب الزمالك بكفالة وتأجيل المحاكمة لـ 22 أكتوبر
أخر الأخبار

أكد أن الدور الإصلاحي للمؤسسة السجنية رهين بترسيخ العدالة الجنائية

محمد التامك يطلق جامعة صيفية لفائدة السجناء من بينهم المتورطين في قضايا الإرهاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد التامك يطلق جامعة صيفية لفائدة السجناء من بينهم المتورطين في قضايا الإرهاب

رئيس المندوبية العامة لإدارة السجون محمد صالح التامك
الرباط – سناء بنصالح

نظّمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ابتداء من اليوم الأربعاء بمركز الإصلاح والتهذيب في سلا، الدورة الأولى للجامعة الصيفية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية.

وفي كلمة له، قال محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج إن مبادرة المندوبية إلى برمجة الجامعة الصيفية والمواضيع المضمنة بفقراتها، من منطلق قناعتها الراسخة حول الدور المحوري للثقافة في تعزيز المنظومة الفكرية والأخلاقية للمجتمع، وفي إرساء التغيير البناء ونبذ الغلو والتطرف، كما أنها تفسح المجال لانفتاح العقل وتقبل الاختلاف والابداع في مواجهة الجهل والأفكار الظلامية، بالحكمة والإقناع، خصوصا في الظرفية الحالية التي يتنامى فيها الفكر المتطرف والإرهاب، واستهداف استقرار الشعوب والقيم الإنسانية المبنية على التعايش والتآزر.

وأضاف التامك أنه لا سبيل لتحقيق أي تقدُّم أو ازدهار في ظل التطرف والكراهية، إلا من خلال مبادرات تُغذي الفكر في مختلف العلوم والمجالات سواء الثقافية أوالدينية أو غيرها من المجالات.

وأشار التامك في معرض كلمته إلى أن المغرب، من الدول الرائدة في مكافحة التطرف ونبذ الكراهية بفضل السياسة الرشيدة للملك محمد السادس، أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها، المبنية على إشاعة قيم التسامح والاعتدال في ديننا الإسلامي الحنيف، والمتجذرة في ثقافتنا وهويتنا المغربية الأصيلة.

ومن المقرّر أن تفسح فعاليات الجامعة الصيفية في دورتها الأولى بمركز الإصلاح والتهذيب في سلا، والتي تعتزم المندوبية العامة تكريسها مستقبلا كبرنامج مستقلّ كل سنة، المجال أمام نزلاء المؤسسات السجنية، -يقول المتحدث ذاته- مضيفا خاصة الجامعيين منهم، للنقاش والتحليل والتواصل مع أساتذة بارزين وفاعلين في الحقل التربوي والثقافي والديني والحقوقي والقانوني، وتُتيح لهم إبراز قدراتهم المعرفية ومؤهلاتهم الفكرية. كما تروم الجامعة تثمين جهودهم في التحصيل والتثقيف وكذا تحسيس الرأي العام بأهمية احتضانهم بعد الإفراج وفسح المجال لانخراطهم في الحياة العامة كمواطنين فاعلين في اطار الضوابط القانونية المعمول بها. وقد اختير كعنوان لهاته الجامعة الصيفية "المواطنة مدخل للإدماج" وتمت برمجة مجموعة من المحاضرات، تعالج الموضوع من زوايا مختلفة تهم المجالات الدينية والثقافية والحقوقية والتعليمية والاجتماعية والقانونية، كما تمت برمجة ورشات موازية في مواضيع تستجيب لحاجيات السجناء في التكوين وتأهيل الذات وكذا أنشطة ثقافية تتناول الموضوع من زوايا فنية وإبداعية.

التامك أضاف أيضا أن توطيد الثقة والمصداقية في الدور الإصلاحي والتأهيلي للمؤسسة السجنية، لا يمكن تحقيقه بمعزل عن إصلاح شمولي لمنظومة العدالة الجنائية، يواكب التحولات الاجتماعية والاقتصادية وطنيا ودوليا. كما لا يمكن حصره في اطار تقييم يُختزل في استنتاجات سطحية تصم المؤسسة السجنية بتفريخ الاجرام دون الأخذ بمنهج التحليل العلمي والموضوعي والإلمام الدقيق بحجم الإكراهات المطروحة والإمكانيات المتاحة وكذا الجهود المبذولة لرفع هذه التحديات بمنطق الانفتاح والتشارك.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد التامك يطلق جامعة صيفية لفائدة السجناء من بينهم المتورطين في قضايا الإرهاب محمد التامك يطلق جامعة صيفية لفائدة السجناء من بينهم المتورطين في قضايا الإرهاب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:05 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء عدة في مراكش لمدة 3 أيام

GMT 05:21 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"جاغوار" تعلن عن نموذجًا جديدًا من السيارات الفارهة

GMT 19:05 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

خديجة الزياني تفتح ملف " حراس الأمن الخاص" داخل البرلمان

GMT 11:39 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إدارة الوداد الرياضي تغرم اللاعب أنس الأصباحي

GMT 18:44 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

تسريب جديد يكشف عن سعر هاتف HTC المقبل U12+
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib