العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول صفقة القرن
آخر تحديث GMT 06:50:46
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

ردا على تقارير أميركية تحدثت عن نية الرباط المشاركة في المؤتمر

العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول "صفقة القرن"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر "ورشة الازدهار من أجل السلام"، بالعاصمة البحرينية المنامة، يومي 25 و26 يونيو الجاري، والذي تعتزم من خلاله الولايات المتحدة الأميركية الترويج لما يعرف بـ "صفقة القرن" ودراسة الشق الاقتصادي لما تسميه أميركا "خطة السلام بين فسلطين وإسرائيل".

وقال العثماني على هامش مؤتمر صحفي أعقب ندوة حول "انعكاسات التقسيم الوطني للمخاطر على منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، من تنظيم وحدة معالجة المعلومات المالية، يوم الأربعاء في العاصمة الرباط، إنه عاد من جنيف في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، وأنه لا يعلم أي شيء عن مشاركة المغرب في مؤتمر البحرين.

 أقرأ أيضا :

رئيس الحكومة المغربية يُشارك في مؤتمر العمل الدولي في جنيف

وجاء تصريح العثماني مخالفا لما روجت له تقارير أميركية، حول موافقة المغرب على المشاركة في المؤتمر، عقب زيارة كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، غاريد كوشنر، إلى الرباط حيث التقى بالملك محمد السادس، قبل زيارة الأردن وإسرائيل لاحقا.

وكان وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة قد أعلن بدوره يوم السبت الماضي، بمعية وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن المملكة لا علم لها بتفاصيل "صفقة القرن"، وأنها ستعلن عن موقفها عندما تطلع على مضامين هذه الخطة، وهو نفس التويجه الذي أعلن عنه وزير الخارجية الفرنسي.

وأضاف بوريطة أن الزيارة الأخيرة للمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، غاريد كوشنر، إلى الرباط، تمحورت حول العلاقات الثنائية وحول تطور الوضع في الشرق الأوسط. وشدد بوريطة على أن هذه الزيارة شكلت مناسبة للمغرب والملك محمد السادس لتجديد التأكيد على المواقف المعروفة للمملكة حول هذه المسألة، بالإضافة إلى تقييم المغرب للدينامية التي يشهدها شمال إفريقيا والشرق الأوسط على حد سواء، مؤكدا أنه لم تكن هناك محادثات حول أي خطة للسلام لا تُعرف ملامحها.

وكان قادة الدول الإسلامية في قمة مكة المكرمة التي انعقدت يوم فاتح يونيو، قد أجمعوا على رفض أي خطة أو صفقة لا تضمن إقامة دولة فلسطين، عاصمتها القدس الشرقية.

وأدانت القمة الإسلامية في بيانها الختامي "نقل سفارتي الولايات المتحدة الأميركية وغواتيمالا إلى مدينة القدس"، ودعت إلى وقف العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول التي بادرت إلى افتتاح بعثات دبلوماسية في القدس.

وكلف الرئيس الأميركي مستشاره كوشنر منذ سنتين بالتوصل إلى اتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ويرتقب أن تكشف الولايات المتحدة في 25 و 26 يونيو خلال مؤتمر المنامة عن الشق الاقتصادي لـ "صفقة القرن" بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتي لم يكشف عن شقها السياسي بعد، علما أن السلطة الفلسطينية أكدت أنها لن تشارك في هذا المؤتمر.

وقد يهمك أيضاً :

"العثماني" يُمثل العاهل المغربي في إحياء الذكرى العاشرة لوفاة الرئيس عمر بونغو

الحكومة المغربية تُعدّ عشرات المراسيم لتطبيق الزيادة في أجور الموظفين

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول صفقة القرن العثماني ينفي علمه بمشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول صفقة القرن



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib