إدريس اليزمي يعتبر تظاهرات الريف سلمية وذات طابع اجتماعي مشروع
آخر تحديث GMT 11:44:03
المغرب اليوم -

احتجاجات الحسيمة تقود وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت إلى البرلمان

إدريس اليزمي يعتبر تظاهرات الريف سلمية وذات طابع اجتماعي مشروع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إدريس اليزمي يعتبر تظاهرات الريف سلمية وذات طابع اجتماعي مشروع

احتجاجات سكان إقليم الحسيمة
الدار البيضاء - جميلة عمر

تقاطرت على لجنة الداخلية في مجلسي النواب والمستشارين المغربي، طلبات لاستدعاء وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، لتقديم توضيحات حول الاحتجاجات التي تعرفها الحسيمة، ومضامين التقرير المقدم أمام ممثلي أحزاب الأغلبية، التي خرجت بتصريحات نارية تحدثت فيها عن وجود "نزعات انفصالية"، وذلك في الوقت الذي كان نشطاء الحراك الشعبي في الحسيمة يحشدون لمسيرة الخميس، وسط تعزيزات أمنية كبيرة حلت بالمدينة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن اجتماع فريق "العدالة والتنمية" في مجلس المستشارين، يوم الثلاثاء الماضي  خلص إلى اتخاذ قرار طلب استدعاء لفتيت مع اقتراح تخصيص الجلسة الشهرية لتقييم السياسات العمومية، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لموضوع الاحتجاجات التي تشهدها الحسيمة وبعض المناطق المجاورة، ومساءلة الحكومة عن المقاربة المعتمدة للتعاطي معها

ويبدو أن تصريحات ممثلي أحزاب الأغلبية، عقب اجتماعهم بوزير الداخلية، قد أثارت غضبا كبيرا في صفوف أعضائها في المنطقة، حيث خرجت الكتابات الإقليمية لأحزاب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والاستقلال ببيان مشترك أعلنت فيه رفضها لتصريحات ممثلي الأغلبية الحكومية، والتي تتهم بشكل صريح أبناء المنطقة بالنزعة الانفصالية، وفق تعبيرهم.

من جهته، أكد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المظاهرات التي عرفها إقليم الحسيمة والنواحي تتسم بالسلمية وذات طابع اجتماعي مشروع، مشيرا إلى أن اللغة المستعملة من قبل بعض قيادات الحراك تتميز بالعنف وتسفيه الأحزاب والجمعيات، "وهو الأمر غير المقبول".

وأضاف اليزمي عقب استضافته في برنامح "ضيف الأولى" على القناة الأولى  أن الاحتجاجات في المغرب تتطلب فقط التصريح وليس الترخيص، مشيرا إلى أن هناك "تصاعدًا في الحركات الاحتجاجية في المغرب، ما بين 10 آلاف و16 ألف احتجاج في السنة، وهي ظاهرة صحية تدل على أن المواطن واعٍ بحقوقه ويخرج للاحتجاج من أجلها".

وقال اليزمي إن المجلس لم يلعب دور الوساطة إلى حد اليوم، رغم أن الاحتقان يتطور بشكل ينبئ بأشياء غير محمودة العواقب، مضيفا أنه "يجب على المجلس أن يقوم بالوساطة في حالة فشل كل آليات الوساطة في أداء دورها، وفي حالة ما إذا كان هناك احتمال شبه أكيد لوقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وأورد اليزمي في جواب له على سؤال حول كيفية التعامل مع نشطاء لا يعترفون بالأحزاب السياسية والسلطة المنتخبة والجمعيات، "من بين الإشكاليات المطروحة  الشعور بالوعي داخل المجتمع، وقدرة المواطن على المطالبة بالحقوق"، مشيرا إلى أن "آليات الوساطة، يجب أن تتقوى أكثر في هذا الإطار". واعتبر أن هناك ضعفًا في التواصل من طرف الجهات الرسمية مما يؤدي الى غياب المعلومة الصحيحة.

من جهته، دعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان، السلطات إلى ضمان حق الاحتجاج السلمي بالحسيمة‎، معلنا عن "تضامنه  المطلق مع المحتجين بالحسيمة من أجل تحقيق ملفهم المطلبي العادل والمشروع". وطالب المرصد في بيان وصلت الى "المغرب اليوم "بنسخة منه، السلطات "بالسحب الفوري للعسكر من شوارع الحسيمة والنواحي، وإلغاء الظهير العسكري ووقف كل أشكال الترهيب، وفتح حوار مباشر مع المحتجين من طرف مسؤولين يتمتعون بالمصداقية لدى الساكنة".

واستنكر المرصد التصريحات الصادرة "عما يسمى بالأغلبية الحكومية، أو تلك الصادرة عن محمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة في تخوين المحتجين ونعتهم بالانفصاليين". ودعا "باقي المنظمات الحقوقية والأحزاب السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني، للتضامن مع سكان الريف والضغط على السلطات للتراجع عن مقاربته الأمنية تجاه المنطقة"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدريس اليزمي يعتبر تظاهرات الريف سلمية وذات طابع اجتماعي مشروع إدريس اليزمي يعتبر تظاهرات الريف سلمية وذات طابع اجتماعي مشروع



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 09:20 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن
المغرب اليوم - مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن

GMT 19:48 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

صور ماريا كاري بالحجاب وصدر مكشوف تشعل مواقع التواصل

GMT 10:07 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف علي الفجل الأسود لتطهير الكبد من السموم

GMT 07:38 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

أحدث موضة للتسريحات باستخدام دبابيس الشعر

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

صلاح محسن يتمنى عبور العالم خلا بوابة النادي الأهلي

GMT 18:55 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أهم الفنانات الغير ناشطات على وسائل "التواصل الاجتماعي"

GMT 02:48 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تمتع بعطلة ساحرة في جزيرة ديزني الجديدة "أوقيانوسيا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib