وزير الخارجية الليبيري يوضّح التزام بلاده بموقفها الداعم لحق المغرب في سيادته الوطنية
آخر تحديث GMT 19:37:49
المغرب اليوم -
سلطة مطارات إسرائيل تعلن توقف الرحلات الجوية في مطار بن غوريون قرب تل أبيب المنافسة الشديدة تجبر شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران على تعليق رحلاتها إلى بكين شركة الخطوط الجوية البريطانية تلغي جميع رحلاتها المتجهة إلى إسرائيل حتى نهاية مارس 2025 جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن اعتراض 5 طائرات مسيرة في البحر المتوسط قبل دخولها إلى الأراضي المحتلة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على مخيم جباليا شمال قطاع غزة إلى أكثر من 600 شهيداً حزب الله يعلن استهداف تجمع للقوات الإسرائيلية شرق لبلدة "مركبا" جنوبي لبنان بعدة صواريخ تحذير عاجل من الناتو بشأن إرسال قوات كورية شمالية للقتال مع روسيا بأوكرانيا نقل الممثل المغربي محمد الشوبي إلى أحد المستشفيات الخاصة بمدينة طنجة بعد تدهور حالته الصحية وزارة الصحة اللبنانية تنفي خبر إخلاء مستشفى بعلبك الحكومي تعمل بشكل طبيعي السلطات الإسبانية تُعلن العثور على الصحافي والمعارض الجزائري هشام عبود في وضعية حرجة
أخر الأخبار

أكّد على أهمية تعزيز العلاقات الأخوية مع المملكة على جميع الأصعدة

وزير الخارجية الليبيري يوضّح التزام بلاده بموقفها الداعم لحق المغرب في سيادته الوطنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الخارجية الليبيري يوضّح التزام بلاده بموقفها الداعم لحق المغرب في سيادته الوطنية

ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي
الرباط -المغرب اليوم

وقع المغرب وجمهورية ليبيريا، اليوم الاثنين بالرباط، على ثلاث اتفاقيات تعاون تهم مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والفلاحة، والصحة.

ووقع اتفاقيات التعاون هاته، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره الليبيري السيد دي-ماكسويل ساه كيمايه، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تعزيز وتكثيف علاقات التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال تعزيز المؤهلات العلمية والتكنولوجية للطرفين، وتوسيع العلاقات بين الأوساط العلمية والتقنية في البلدين.

كما تهدف هذه الاتفاقية إلى النهوض بالتعاون العلمي والتقني في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتهدف الاتفاقية الثانية، وهي عبارة عن مذكرة تفاهم في المجال الفلاحي، إلى تحديد الإطار العام للتعاون في المجال الفلاحي يقوم على تبادل التجارب، والمساعدة التقنية، وتعزيز القدرات.

أما الاتفاقية الثالثة، وهي على شكل مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة، فتحدد إطار التعاون بين البلدين في المجال الصحي، ولاسيما في المجالات ذات الأولية من قبيل صحة الأم والأطفال والمواليد، واليقظة الوبائية، وخاصة وضع نظام إنذار واستجابة للجوائح.

كما تروم هذه الاتفاقية تعزيز قدرات الموارد البشرية، والتغطية الصحية، والوقاية ومحاربة الأمراض المنقولة وغير المنقولة.

هذا وأكد وزير الشؤون الخارجية الليبيري، السيد دي-ماكسويل ساه كيمايه، اليوم الاثنين بالرباط، أن بلاده ملتزمة بموقفها الثابت الداعم لحق المغرب في وحدته الترابية وسيادته الوطنية.

وقال السيد ساه كيمايه، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما، "كبلد، نريد أن نؤكد لجلالة الملك وللحكومة والشعب المغربيين، أن ليبيريا ملتزمة بموقفها الثابت الداعم لحق المغرب في وحدته الترابية وسيادته الوطنية".

وأضاف المسؤول الليبيري أن بلاده "تجدد التأكيد كذلك على تضامنها مع المملكة المغربية فيما يخص دعم قضيتها الوطنية، لأن قضيتها الوطنية تهم الشعب المغربي، وهذا ما يتماشى مع مبادئ سياسية خارجية ليبيريا".

وأوضح السيد ساه كيمايه أن "السياسة الخارجية لليبيريا تقوم على الحفاظ على وحدتها الترابية وسيادتها الوطنية، وهو نفس المبدأ الذي ينطبق على المغرب، لذلك لا نتردد في أن نحافظ على دعمنا تجاه المملكة المغربية".

وأضاف الدبلوماسي الليبيري أن بلاده "تبقى عازمة وملتزمة بتعزيز العلاقات الأخوية مع المملكة المغربية على جميع الأصعدة، بما فيها الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والبشرية".

وشدد على أن ليبيريا والمغرب شريكان وحليفان، وأنهما سيواصلان دعم الموقف المتعلق بالتضامن والوحدة الإفريقية، والتنسيق على مستوى باقي المحافل الدولية.

من جهة أخرى، أعرب السيد ساه كيمايه عن اعتزازه بزيارة المملكة المغربية، حيث إنها الزيارة الرسمية الأولى له خارج بلاده منذ تعيينه وزيرا للخارجية، وهو ما يعكس في نظره مستوى العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين.

وقد يهمك ايضا:

وزير خارجية المغرب يُعلق على قرار مجلس الأمن حول قضية الصحراء

المغرب يُعزز علاقات التعاون مع رواندا باتفاقيتين جديدتين

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية الليبيري يوضّح التزام بلاده بموقفها الداعم لحق المغرب في سيادته الوطنية وزير الخارجية الليبيري يوضّح التزام بلاده بموقفها الداعم لحق المغرب في سيادته الوطنية



أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 21:42 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على امرأة مقطوعة الرأس في منزلها في فرنسا

GMT 01:04 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

"السماوي" أغرب طرق النصب والاحتيال في المغرب

GMT 05:05 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

بيع عملة ذهبية نادرة مقابل 9.36 ملايين دولار

GMT 16:14 2020 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

كفيتوفا تهزم سيجموند وتتأهل إلى الدور قبل نهائي رولان جاروس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib