الخلفي يؤكد أن المغرب يرفض أن تصبح أراضيه مرتعًا لأنشطة شبكات الهجرة السرية
آخر تحديث GMT 18:18:55
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

أكد أنّه تم تسوية الوضعية القانونية لأكثر من 50 ألف مهاجر

الخلفي يؤكد أن المغرب يرفض أن تصبح أراضيه مرتعًا لأنشطة شبكات الهجرة السرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الخلفي يؤكد أن المغرب يرفض أن تصبح أراضيه مرتعًا لأنشطة شبكات الهجرة السرية

الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

أكد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، أنه "بقدر ما تحمل المغرب  مسؤوليته في إطلاق مبادرة غير مسبوقة على مستوى القارة الأفريقية، لتسوية أوضاع المهاجرين، فإنه يرفض في الوقت ذاته أن يكون مرتعًا إلى نشاط شبكات الهجرة السرية".

وأضاف الخلفي في ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أنه "كما يرفض المغرب أن يكون دركيًا، يرفض أيضًا أن يكون مركز استقبال إلى شبكات الهجرة السرية، مؤكدًا أن ذلك موقف دقيق للمملكة، يستند على  عمق إنساني  في التعاطي مع ملف الهجرة، وفي نفس الوقت التصدي الحازم للشبكات التي تستغل الهشاشة والضعف من أجل الاستثمار في هذه الأنشطة غير الشرعية.

وكشف الناطق الرسمي بإسم الحكومة،  أنه تم إحباط 54 ألف محاولة للهجرة السرية  خلال سنة 2018، بالإضافة إلى تفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في ميادان الاتجار في البشر والهجرة السرية مشيرًا إلى تسجيل مجهود استثناني خلال شهر أغسطس / آب الماضي حيث تم إحباط 14 ألف و600 محاولة للهجرة السرية بما يمثل 30 في المائة من مجموع العمليات خلال السنة الجارية.

ولفت الخلفي إلى انخراط المغرب منذ سنة 2013 في سياسة وطنية جديدة ذات بعد إنساني إزاء قضية الهجرة، مضيفًا أنها " سياسة كرست مبادئ التضامن وفي نفس الوقت أكدت على المحاربة الصارمة لشبكات الهجرة السرية وشبكات الاتجار في البشر".

وأوضح الناطق الرسمي بإسم الحكومة، أنه من نتائج هذه السياسة، "تسوية الوضعية القانونية لما يناهز 50 ألف مهاجر، 90 في المائة منهم ينحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء، بالإضافة إلى استفادة 2000 مهاجر من برنامج العودة الطوعية إلى البلد الأم، الذي أطلقته الحكومة المغربية بتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة، مسجلًا اعتماد مرونة كبيرة في معالجة طلبات التسوية بالإضافة إلى اعتماد برامج لتمكين المهاجرين من الخدمات الاجتماعية وإدماجهم في النسيج الاجتماعي.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخلفي يؤكد أن المغرب يرفض أن تصبح أراضيه مرتعًا لأنشطة شبكات الهجرة السرية الخلفي يؤكد أن المغرب يرفض أن تصبح أراضيه مرتعًا لأنشطة شبكات الهجرة السرية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib