المملكة المغربية تبحث صناعة السلاح محلياً وتحقيق الإكتفاء ذاتياً
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

المملكة المغربية تبحث صناعة السلاح محلياً وتحقيق الإكتفاء ذاتياً

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المملكة المغربية تبحث صناعة السلاح محلياً وتحقيق الإكتفاء ذاتياً

القوات المسلحة الملكية
القاهرة - المغرب اليوم

دعا الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الملكي، ومواصلة مخطط التجهيز وتطوير القوات المسلحة الملكية.ووجه الملك "الأمر اليومي" أول أمس السبت من الرباط، بمناسبة الذكرى السادسة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية، أكد من خلاله على ضرورة تنزيل برامج مندمجة ترتكز خصوصا على توطين الصناعات العسكرية وتنمية البحث العلمي، عبر إبرام مجموعة من الشراكات والاتفاقيات مع مراكز البحث، والجامعات المغربية بغية تنفيذ مشاريع ذات قيمة تقنية عالية، من أجل تطوير تجهيزات ذاتية للقوات المسلحة في مجالات مختلفة.

يأتي هذا في ظل سعي المغرب للاستثمار في الصناعة العسكرية، ما سيمكنه من تحقيق الاكتفاء الذاتي، والتخفيف من فاتورة الصفقات العسكرية وتوفير آلاف فرص العمل. إذ يكلف شراء الأسلحة والمعدات العسكرية وقطع الغيار المغرب موازنة ضخمة، لذلك يرى مراقبون أن من شأن تصنيع بعض الأسلحة وقطع الغيار محلياً أن يخفف من ثقل هذه الموازنة.

صناعة عسكرية..الإكتفاء الذاتي

التوجه المغربي لإنشاء نواة صناعية حربية، يرى فيها الخبير الأمني والعسكري محمد شقير عدداً من الأسباب التي دفعت في هذا الإتجاه، من بينها السعي لتلبية احتياجاته من الأسلحة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، والتخفيف من فاتورة التسلح.

وأشار شقير في تصريح أن فاتورة المغرب من اقتناء الأسلحة في إطار تحديث ترسانته العسكرية وتسابقه نحو التسلح مع دول في محيطه الإقليمي تكلفه مبالغ مالية هائلة، معتبرا أن "تصنيع بعض المعدات العسكرية، خاصة قطع الغيار سيخفض تكاليف الفاتورة العسكرية".

ويتوفر المغرب، وفق الخبير العسكري، على بنية تصنيعية أساسية ستسهل عليه تصنيع الأسلحة محلياً، حيث لديه مصانع في مجال الطيران والسيارات، وهذه الأرضية الصناعية يمكنه أن يحولها من صناعات مدنية إلى صناعات عسكرية.


ولهذه الخطوة الأثر الإيجابي على الإقتصاد الوطني في المدى البعيد والمتوسط، إذ يؤكد الخبير العسكري أن الرهان في ظل التحديات الإقليمية تدفع في اتجاه تحول البلد إلى قوة إقليمية تتمتع بإمكانيات تصنيعية تلبي له احتياجات الدفاعية والعسكرية. علاوة على أن هذا الاستثمار سيمكن المغرب من تكوين خبرات محلية وخلق آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة على غرار باقي الدول التي تستثمر في المجال العسكري، لافتًا إلى أن هذه الأخيرة تحقق أرباحاً ضخمة من خلال بيع معدات عسكرية.

وكان البرلمان المغربي قد صادق على القانون المنظم لهذه الصناعة وصدر رسمياً في الجريدة الرسمية قبل أن تصدر المراسيم التنظيمية له. ويفتح القانون المتعلق بتنظيم الصناعة العسكرية المجال لدخول القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، واشترط دخول الشركات للاستثمار في الصناعة العسكرية بأن تكون أغلبية رأس مالها مملوكة من قبل مغاربة، إلا إذا ارتأت الإدارة خلاف ذلك لاعتبارات تتعلق بالدفاع أو بالأمن أو بالسياسة العامة أو الاقتصادية.


ويكلف شراء الأسلحة والمعدات العسكرية فاتورة ضخمة سنوياً، وخصصت الحكومة المغربية في موازنة 2021 حوالي 111 مليار درهم لشراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية، وهي النفقات التي سترتفع العام المقبل، إذ كشف مشروع موازنة 2022 أن النفقات المخصصة لهذا البند تُناهز 116 مليار درهم.

قد يهمك أيضا

الملك محمد السادس يهنئ رئيس دولة الإمارات الجديد

 

الملك محمد السادس يشيد بكفاءة القوات المسلحة ويأمر بتوفير السكن المجاني لـ”مكفولي الأمة”

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة المغربية تبحث صناعة السلاح محلياً وتحقيق الإكتفاء ذاتياً المملكة المغربية تبحث صناعة السلاح محلياً وتحقيق الإكتفاء ذاتياً



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib