الملك محمد السادس يُعلن تعيين الحكومة المغربية الجديدة برئاسة العثماني
آخر تحديث GMT 23:02:59
المغرب اليوم -

ناصر بوريطة للشؤون الخارجية وأحمد توفيق للأوقاف والوردي للصحة

الملك محمد السادس يُعلن تعيين الحكومة المغربية الجديدة برئاسة العثماني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس يُعلن تعيين الحكومة المغربية الجديدة برئاسة العثماني

الحكومة المغربية الجديدة
الدار البيضاء - جميلة عمر

ترأس الملك محمد السادس، برفقة ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الأربعاء داخل قاعة العرش في القصر الملكي في الرباط، مراسيم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة التي يرأسها سعد الدين العثماني، ومن بين الوزراء الذين تعيينهم في هذه الحكومة الجديدة، السيد ناصر بوريطة الذي عُيّن وزيرًا للشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي وولد ناصر بوريطة، يوم 27 مايو/ايار 1969 في تاونات، وحصل على شهادات مهمة، فبعدما حصل على إجازة في القانون العام (علاقات دولية) بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في الرباط سنة 1991، حصل على شهادة الدراسات العليا في العلاقات الدولية (1993)، ثم على دبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي العام (1995) من الكلية ذاتها. ومن ديسمبر/كانون الأول 2003 إلى 2006، عين في منصب رئيس قسم منظمة الأمم المتحدة، ثم مديرا للأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالوزارة ما بين 2006 و2009 .

كما تم تعيين أحمد التوفيق وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، وولد السيد أحمد التوفيق، سنة 1943 في مريغة في منطقة الأطلس الكبير، تابع  دراسته الابتدائية والثانوية في مراكش، وحصل خلال سنوات 1967 1968 و1969، على التوالي، على شهادة في علم الآثار والإجازة في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط وشهادة في تاريخ المغرب، كما نال سنة 1967 شهادة السلك الثالث في التاريخ من نفس الكلية.

وأنجز السيد أحمد التوفيق عدة أبحاث ودراسات في مجالات متعددة وبدأ ميله الجارف إلى الإبداع الأدبي، وقد شهدت روايته "جارات أبي موسى" طريقها إلى الشاشة الفضية من خلال الرؤية السينمائية للمخرج عبد الرحمان التازي. كما أنجز السيد التوفيق مجموعة من الأبحاث شارك بها في عدد من اللقاءات العلمية أو أفرد لها إصدارت بعينها أو ترجمها إلى اللغة العربية. ويشارك السيد التوفيق في عضوية لجان تحرير عدة مجلات وإصدارات علمية منها مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية في الرباط والموسوعة الببليوغرافية "الكتاب المغربي" الصادر عن جمعية المؤلفين المغاربة من أجل النشر بالإضافة إلى مساهماته العلمية في مجال تاريخ المغرب القديم والحديث في تكملة إصدار الموسوعة المغربية (معلمة المغرب). وهو يشغل إلى جانب ذلك كاتبا للجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر ونائبا للكاتب العام للجمعية المغربية للبحث التاريخي.
وشغل السيد التوفيق منصب وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية منذ أن عينه به جلالة الملك سنة 2002. وجدد الملك محمد السادس الثقة فيه ليتم تعيينه في المنصب نفسه في مارس/آذار 2012 وأكتوبر/تشرين الأول 2013. والسيد أحمد التوفيق متزوج وأب لأربعة أبناء.

كما عيَّن الملك محمد السادس نجيب بوليف وزيرً للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء مكلفا بالنقل. وولد محمد نجيب بوليف، في طنجة سنة 1964، وكبر وترعرع بين أحضان عائلته الطنجوية، حاصل على إجازة في تدبير المقاولات، وإجازة في الاقتصاد القياسي من جامعة ديجون بفرنسا، سنة 1985. تخرج من المعهد الفرنسي للبترول، تخصص اقتصاد الطاقة سنة 1986. وحصل على الدكتوراه الوطنية تخصص اقتصاد الطاقة، من جامعة باريس الثانية عام 1989، ثم على دكتوراه دولة، تخصص اقتصاد مالي، من "جامعة سيدي محمد بن عبد الله" في فاس سنة 1996.

وللسيد بوليف عدة مؤلفات، منها "التطبيع الاقتصادي" 1996 و"التنظيم بين النظرية والتطبيق" 1998 و"تمويل المشاريع الصغرى: من السلفات الصغرى إلى صيغ التمويل البديلة" و"مقاربة اقتصادية لحرب الخليج الثالثة" 2003 و"العالم العربي بين تحديات العولمة ومتطلبات التنمية" 2003 و"الاقتصاد الإسلامي ومساهمته في الاقتصاد السياسي المعاصر" 2010 و"الاستثمار والتمويل بالمغرب بين تحديات الواقع وضعف التشريع" 2010. والسيد بوليف متزوج وأب لخمسة أبناء. وشغل منصب الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل في الحكومة السابقة.

كما تمت إعادة تعيين الحسين الوردي  وزيرًا للصحة. وولد السيد الحسين الوردي في 22 سبتمبر/أيلول 1954، في دوار إشملالن، ميضار، إقليم الدريوش  فهو ابن الجبال الريفية الشامخة. وشغل الوردي، عضو المكتب السياسي والمنسق الوطني لقطاع الصحة داخل حزب "التقدم والاشتراكية" منذ مايو/أيار 2005، منصب عميد كلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء وأستاذ التعليم العالي في نفس الكلية. والسيد الوردي أخصائي في التخدير والإنعاش وطب الطوارئ والكوارث، شغل منصب رئيس مصلحة الاستقبال بمستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد ورئيس لجنة الاشراف على الطوارئ بولاية الدار البيضاء الكبرى.

وأصدر الوردي، رئيس المؤتمر المغاربي لعمداء كليات الطب، عدة منشورات وأعمال بحثية حول "تدريس طب المستعجلات بالمغرب: الحالة وآفاق المستقبل"، "طب الكوارث بالمغرب انطلاقا من نموذج الدار البيضاء"، "السلامة الطرقية بالمغرب" و"برتوكولات التكفل بالمستعجلات في المغرب"، الذي قدم عام 2009 للملك. وإن كان هناك من يستحق لقب نجم الحكومة السابقة، فمن دون شك سيكون هو البروفسور الوردي، فبعد تنصيبه مباشرة على رأس وزارة الصحة، أعلن الوردي الحرب على الفساد داخل ذات القطاع، واعتقد البعض أن الأمر لن يستمر كثيرا وسرعان ما سيستسلم البروفسور حسين الوردي، لضغوطات لوبيات الفساد وسيخضع لضوابط اللعبة، لكن تخمينهم كان خاطئًا وعوض أن يتراجع الوزير الريفي استمر في خطة عمله، وحقق أهدافه.

واعترف البروفسور الوردي بنفسه أن الطريق لإصلاح النظام الصحي بالمغرب صعب وشاق وطويل، وأن ما تحقق ليس إلا جزءًا من الكثير، مما جعل الوزير في كل تصريحاته الصحفية ولقاءاته يؤكد على أنه مستمر في الإصلاح، وأنه سيقوم بجميع المجهودات حتى يمتلك المغرب منظومة صحية سليمة، ولعل ما يؤكد نية الوزير هو العمل الجبار الذي قام به على مستوى الطوارئ، حيث أن المغرب شهد وفي هذا الإطار بالضبط تطور ملحوظ لا يمكن نكرانه، رغم بعض النقائص والتي لا يمكن تجاوزها بسرعة، ويمكن القول أن البروفيسور الوردي في الطريق الصحيح، وأن عمله يستحق التشجيع ولا داعي للخوف عليه من الصراعات والحروب التي يخوضها لأنه بكل بساطة له شجاعة إريفيين وشرب من ماء هذه المنطقة التي لا يعترف أبنائها بالهزيمة فإما أن ينتصروا في حروبهم أو ينتصروا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يُعلن تعيين الحكومة المغربية الجديدة برئاسة العثماني الملك محمد السادس يُعلن تعيين الحكومة المغربية الجديدة برئاسة العثماني



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 16:14 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
المغرب اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 22:07 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"عنكبوت" فيراري ينطلق بقوة 1000 حصان نسخة مكشوفة من SF90

GMT 08:20 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

يارا تظهر بإطلالة مثيرة في فستان أخضر مميز

GMT 11:17 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 23-11-2022

GMT 14:49 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

4 ساعات غطس للرجل المغامر

GMT 03:18 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن "كورونا"

GMT 11:21 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أبرز وجهات شهر العسل في ماليزيا

GMT 22:54 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

المغنيّة المغربية نجاة الرجوي تُعلن إصابتها بمرض السكري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib