المغرب يتدارك النقص في الكمامات ويوفر مخزون كلوروكين
آخر تحديث GMT 13:59:26
المغرب اليوم -
آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية
أخر الأخبار

أكدت "الصحة" ندرة في هذا الدواء على الصعيد العالمي

المغرب يتدارك النقص في الكمامات ويوفر مخزون "كلوروكين"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يتدارك النقص في الكمامات ويوفر مخزون

المغرب يتدارك النقص في الكمامات
الرباط - المغرب اليوم

أكد محجوب عهدي رئيس قسم التموين بوزارة الصحة، أن الوزارة تعمل حاليا على تزويد المندوبيات الجهوية بالكمامات ومواد التعقيم لتفادي النقص الحاصل فيهما، مؤكدا توفر دواء "كلوروكين" الذي يتم اعتماده في البروتوكول العلاجي لمرضى "كوفيد-19"، موضحا أن هناك ندرة في هذا الدواء على الصعيد العالمي إلا أن المغرب تدارك ذلك من خلال توفير مخزون بشكل استباقي.

وأوضح عهدي أن هناك إكراهات تهم عدم وصول الدواء إلى بعض الجهات، قائلا: "أبرمنا صفقات مع شركات للتمكن من تحصيل مخزون وتزويد جميع الجهات؛ فمسألة التموين صعبة ومعقدة، خاصة في هذه الظرفية"، وتحدث عن وجود بلدان ترفض حتى تصدير هذا الدواء، قبل أن يعقب بأن "المغرب يتوفر على صناعة دوائية مكنتنا من توفير مخزون نستغله خلال هذه الفترة".

وأشار المتحدث إلى أن "المغرب كان سباقا في توفير هذا الدواء على الصعيد العالمي، خاصة مع توفر وحدة إنتاجية على مستوى مدينة الدار البيضاء مكنتنا من توفير مخزون من هذه المادة، وهي حاليا تزود المصالح الطبية بشكل دوري".

وتحدث عهدي أيضا عن الشق المتعلق بالمستلزمات الطبية، مشيرا إلى أنه "هو الأكثر أهمية من حيث الفعالية في مواجهة فيروس كورونا"، معترفا بوجود تحديات تهم هذا الجانب، خاصة فيما يتعلق بالكمامات ومواد التعقيم.

وكشف المتحدث أن الوزارة أبرمت صفقات مكنتها من التزود وتوفير الكمامات بنوعيها لكل العاملين بوزارة الصحة، مؤكدا أنه تم توزيعها على المديريات الجهوية التي بدورها ستوزعها على المستشفيات والمصالح التابعة لها.

وأبرز أن "الطلب على الكمامات متزايد على الصعيد العالمي، لكن استطعنا الحصول على كميات مهمة منها، وهي في طور التزويد"، وأوضح عهدي أن المغرب يتوفر على وحدتين لإنتاج الكمامات، "لكنهما لا تكفيان فعلا الحاجيات الوطنية، وهو ما يضطرنا إلى ابرام صفقات خارجية، وحاليا وزار الصناعة تتعاون مع وزارة الصحة من أجل صناعة كميات من الكمامات، وهناك شركات استطاعت أن تصنع هذه الأقنعة وهي التي تزودنا بها حاليا".

وأشار المتحدث إلى أن المستلزمات الطبية تعرف ندرة على الصعيد العالمي وارتفاعا في الأثمان بشكل مهول، مؤكدا أن بدلات وقبعات الوقاية والكثير من المستلزمات تم توفيرها، بينما مواد التعقيم هي في طور التسليم في الوقت الحالي.

وقد يهمك ايضا:

حصيلة المصابين بفيروس كورونا بالمغرب ترتفع إلى 638

تسجيل 12 إصابة مؤكدة بكورونا في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتدارك النقص في الكمامات ويوفر مخزون كلوروكين المغرب يتدارك النقص في الكمامات ويوفر مخزون كلوروكين



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 06:21 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib