الحكومة المغربية تُوافق على قرار رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة
آخر تحديث GMT 17:20:14
المغرب اليوم -

الحكومة المغربية تُوافق على قرار رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية تُوافق على قرار رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة

الحكومة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

وافقت الحكومة المغربية على قرار الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة، تفعيلا للاتفاق الاجتماعي الموقع في مايو الماضي مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.وأعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن هذه الزيادة ستُنفذ بنسبة 5 في المئة ابتداء من شهر سبتمبر الجاري، و5 في المئة بداية السنة المقبلة.

"شراكات متينة"

خلال مجلس الحكومة، كشف أخنوش أن "هذا القرار يأتي تفعيلا للرؤية الملكية التي رفعت الحوار الاجتماعي إلى مرتبة خيار استراتيجي، حيث بادرت الحكومة فور تنصيبها إلى بناء شراكات متينة مع الفرقاء الاجتماعيين".

وأضاف أن الهدف هو "وضع أسس حوار اجتماعي جاد ومنتظم وتنفيذ مختلف الالتزامات الاجتماعية الواردة في البرنامج الحكومي، ودعم وتحسين القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وذلك رغم صعوبة الظرفية وانعكاسات الأزمات العالمية المتتالية على الإمكانيات المالية للدولة".

وذكّر رئيس الحكومة بالاتفاق، الذي تم توقيعه عشية فاتح مايو 2022، واصفا إياه بـ"التاريخي" لأن مضامينه "حضيت بإجماع مختلف الفرقاء".

تخفيف عبء التضخم

في قراءته لهذا القرار، اعتبر المحلل الاقتصادي بدر الزاهر الأزرق أن "الخطوة التي أقدمت عليها الحكومة هي في الاتجاه الصحيح، لأن الغاية منها تخفيف عبء التضخم على الطبقة العاملة، لا سيما ذوي الدخل المحدود".

واستطرد الأزرق، في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، أن هذا القرار لا يمكن أن يكون له أثر فعلي، إلا إذا تم تسريع تنزيل باقي الإجراءات التي لديها ارتباط مباشر بالقدرة الشرائية؛ في مقدمتها برنامج الحماية الاجتماعية، الذي سيمكن من تقليص ثقل الفاتورة الصحية على شريحة واسعة من المواطنين ذوي الدخل المحدود".

كما دعا الخبير الاقتصادي إلى التعجيل بمراجعة الضرائب على الدخل، خاصة بالنسبة للموظفين الحكوميين، الذين يشكلون جزءاً كبيراً من الطبقة المتوسطة، لافتا، في السياق ذاته، إلى أهمية التفات الحكومة إلى مسألة الأسعار، وهو ما يستدعي تدخل مجموعة من المؤسسات من بينها مجلس المنافسة والقضاء.

وخلص الأزرق إلى أن "تضافر كل هذه الإجراءات وتنفيذها، كفيل بدعم القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، ومساعدتها على تحمل التضخم الذي يلقي بظلاله على اقتصادات العالم".

دخول اجتماعي "ساخن"

كشفت تقارير إعلامية في المغرب أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وجه دعوة إلى زعماء النقابات الأكثر تمثيلا من أجل حضور أول اجتماع للجنة العليا للحوار الاجتماعي، بعد توقيع الاتفاق الاجتماعي.

ومن المنتظر أن ينعقد هذا الاجتماع بمقر رئاسة الحكومة بالرباط في 14 سبتمبر الجاري، برئاسة رئيس الحكومة وحضور الأمناء العامين للمركزيات النقابية وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقد استبقت مركزيات نقابية اللقاء مع الحكومة رافعة مجموعة من المطالب، قبيل الشروع في دورات الحوار. ودقت المنظمة الديمقراطية للشغل ناقوس الخطر بخصوص ما وصفته بـ"استمرار ارتفاع معدل التضخم الذي وصل الى مستوى قياسي منذ عقود، واستمرار تباطؤ النمو، وتفاقم عجز الميزانية".

وطالبت المنظمة النقابية ذاتها، في بيان، اطلعت عليه "سكاي نيوز عربية"، الحكومة بـ"الزيادة في أجور جميع الموظفين والعمال والمتقاعدين، بنسب لا تقل عن 20 في المئة لمواجهة ارتفاع معدل التضخم والانخفاض المستمر للقدرة الشرائية للطبقة العاملة".

قد يهمك أيضا

أخنوش يُؤكد أن الخطاب الملكي رسم مرتكزات سياسة تدبير شؤون مغاربة العالم وترسيخ دورهم في تنمية بلدهم

 

الحكومة المغربية تدرس مشاريع و مراسيم تتعلق بترقيات وتعويضات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية تُوافق على قرار رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة الحكومة المغربية تُوافق على قرار رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 21:36 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

إدارة ريال مدريد تستهدف التعاقد مع حكيمي

GMT 08:39 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

كيليان مبابي يُؤكد عدم مشاركته في أولمبياد باريس

GMT 18:23 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يستعد لفتح ملف تجديد كارفخال

GMT 18:07 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يضع شرطه للتعاقد مع نجم بايرن ميونخ

GMT 19:39 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يلقن الاندية الاوروبية درس قاسي

GMT 18:09 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ريال مدريد يضع شرطه للتعاقد مع نجم بايرن ميونخ

GMT 09:35 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

نجم ريال مدريد يرد على اتهامه بالغيرة من مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib