ميثاق الأغلبية الحكومية في المغرب يُحدث هيئات تنسيقية لتحقيق عشرة أهداف
آخر تحديث GMT 13:59:26
المغرب اليوم -
آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية
أخر الأخبار

ميثاق الأغلبية الحكومية في المغرب يُحدث هيئات تنسيقية لتحقيق عشرة أهداف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ميثاق الأغلبية الحكومية في المغرب يُحدث هيئات تنسيقية لتحقيق عشرة أهداف

عزيز أخنوش رئيس الحكومة
الرباط -المغرب اليوم

اتفقت أحزاب “التجمع الوطني للأحرار” و”الأصالة والمعاصرة” و”الاستقلال”، المشكلة للائتلاف الحكومي الحالي، على ميثاق سياسي وأخلاقي يؤطر عمل كل مكوناتها وهيئاتها لإنجاح التجربة الحالية والوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين.وينص الميثاق، الذي جرى توقيعه أمس الاثنين في الرباط، على استثمار أمثل ومسؤول للزمن السياسي والحكومي والتشريعي للقيام بكل الإصلاحات والأولويات الملحة وتنفيذ الأوراش التنموية والاقتصادية الكبرى. 

ويستند ميثاق الأغلبية، الذي وقعه عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار و عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، على مضامين دستور 2011 والتوجيهات الملكية والبرنامج الحكومي ووفاء الأحزاب الثلاثة بالعهود المعلنة خلال الانتخابات الأخيرة.ووضعت الأغلبية ضمن ميثاقها عشرة أهداف قالت إنها “ستعمل على تحقيقها بهدف مواصلة بناء أسس الدولة الاجتماعية ووضع لبنات اقتصاد قوي؛ وذلك من خلال الرفع من وتيرة النمو ليصل إلى 4 في المائة خلال الخمس سنوات المقبلة، وإحداث مليون منصب شغل صاف خلال الولاية الحكومية”.

وجددت الأغلبية من خلال الميثاق عزمها على رفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة، وتفعيل الحماية الاجتماعية الشاملة، وإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة، وحماية وتوسيع الطبقة المتوسطة.

كما تسعى الأغلبية الحكومية إلى تحقيق تقليص للفوارق الاجتماعية والمجالية إلى أقل من 39 في المائة عوض 46,4 في المائة حاليا، وتعبئة المنظومة التربوية بهدف تصنيف المغرب ضمن أحسن 60 بلدا.

ووردت ضمن الأهداف الحكومية تعميم التعليم الأولي لفائدة كل الأطفال ابتداء من سن الثالثة، وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية عبر إحداث صندوق خاص وضخه بميزانية تصل إلى مليار درهم بحلول سنة 2025.ولتحقيق كل ما سلف من أهداف، وضع الميثاق عددا من المبادئ؛ أبرزها جعل الميثاق مرجعا سياسيا وأخلاقيا محوريا في عمل الأغلبية الحكومية، والتزام رئاسة الأغلبية بتنسيق عملها بصورة مستمرة للرفع من نجاعة أدائها.

وبموجب الميثاق، تلتزم جميع هيئات الأغلبية الحكومية وهياكلها بالتشاور والحوار الدائمين حول القضايا والأهداف الكبرى المسطرة داخل البرنامج الحكومي، والتشاور الدائم بين الوزراء وفرق الأغلبية بمجلسي البرلمان.كما شدد الميثاق على التنسيق الدائم بين مكونات الأغلبية داخل البرلمان بشأن التعديلات على مشاريع القوانين وإعداد مقترحات القوانين، ودعم وتعزيز التماسك المتين والتضامن المستمر. والتزمت الأحزاب الثلاثة أيضاً بعدم الإساءة إلى مكوناتها ومكونات أحزاب المعارضة والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والمجتمع المدني.

هيئات وهياكل
ينص ميثاق الأغلبية على إحداث عدد من الهيئات والهياكل؛ من بينها هيئة رئاسة الأغلبية، وتضم زعماء الأحزاب الثلاثة برئاسة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار. وستجتمع هذه الهيئة بشكل دوري مرة في الشهر على الأقل لتقييم مراحل تنفيذ البرنامج الحكومي ودراسة القضايا الوطنية الكبرى ومستجدات الساحة السياسية.

كما سيتم إحداث هيئة رئاسة مجلسي البرلمان تتكون من رئيسي الغرفتين ومن رؤساء فرق الأغلبية، وستجتمع على الأقل مرة في الشهر لتنسيق العمل البرلماني. وسيكون أيضا لكل مجلس هيئة رئاسة تضم رئاسة المجلس ورؤساء فرق الأغلبية.وبالإضافة إلى ما سلف، سيتم إحداث هيئة خبراء الأغلبية تضم كفاءات الأحزاب الثلاثة باقتراح من رئاسة الأغلبية الحكومية، وسيعقد مجلسها اجتماعات موضوعاتية بشكل مستمر بدعوة من رئيس مجلس رئاسة الأغلبية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

أخنوش تضامن مكونات الحكومة المغربية ينهي زمن التهرب من تحمل المسؤولية

 

أحزاب الائتلاف الحكومي في المغرب تُوقع "ميثاق الأغلبية" لتحديد خارطة طريق عملها

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميثاق الأغلبية الحكومية في المغرب يُحدث هيئات تنسيقية لتحقيق عشرة أهداف ميثاق الأغلبية الحكومية في المغرب يُحدث هيئات تنسيقية لتحقيق عشرة أهداف



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:30 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم
المغرب اليوم - نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib