وزير العدل يوضح أسباب ارتفاع معدلات الاعتقال الاحتياطي في المغرب
آخر تحديث GMT 07:42:05
المغرب اليوم -

وزير العدل يوضح أسباب ارتفاع معدلات الاعتقال الاحتياطي في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير العدل يوضح أسباب ارتفاع معدلات الاعتقال الاحتياطي في المغرب

محمد بنعبد القادر وزير العدل
الرباط -المغرب اليوم

قال محمد بنعبد القادر وزير العدل، إن ارتفاع معدلات الاعتقال الاحتياطي في المغرب راجع إلى أسباب قضائية، إضافة إلى أخرى اجتماعية واقتصادية.وذكر الوزير، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن الأرقام المتعلقة بالاعتقال الاحتياطي مقلقة لمختلف مكونات المنظومة القضائية. وتفيد المعطيات التي قدمها الوزير بأن نسبة الاعتقال الاحتياطي بلغت، في نهاية شهر أبريل المنصرم، حوالي 44,5 في المائة من مجموع الساكنة السجنية التي يناهز عددها حوالي 86 ألفاو223 سجينا.

وأشار بنعبد القادر، جوابا عن سؤالين حول هذا الموضوع قدمهما فريق العدالة والتنمية والفريق الاشتراكي، إلى أن قرار الاعتقال الاحتياطي يندرج في إطار تنفيذ السياسة الجنائية، وهو موكول حصريا للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيسا للنيابة العامة ويساعده في ذلك قضاة التحقيق.واعتبر المسؤول الحكومي أن “استمرارية الاعتقال الاحتياطي يعود إلى الهيئات القضائية المكلفة بالبت في قضايا المعتقلين، حيث يمكنها من حيث الاختصاص والصلاحية تمتيع المشتبه بهم بالسراح المؤقت في أي مرحلة من مراحل التقاضي”.

وأوضح بنعبد القادر أن وزارة العدل، التي يعود إليها وضع المعالم العامة للسياسة الجنائية، قامت، من خلال مشروع قانون المسطرة الجنائية الذي يوجد في المراحل الأخيرة من التشاور، بوضع خيارات بديلة للاعتقال الاحتياطي واعتماد ضوابط مقننة له لترشيده وعقلنته، مؤكدا في هذا الصدد أن حل هذه الإشكالية يبدأ بالمراجعة الشاملة للسياسة الجنائية؛ وفي مقدمتها قانون المسطرة الجنائية.

واعتبر عدد من البرلمانيين، في تعقيباتهم على الوزير، أن نسب الاعتقال الاحتياطي في المملكة تبقى مخيفة للغاية، وشددوا على أن الأصل والمبادئ الأساسية في السياسات الجنائية تؤكد أن البراءة هي الأصل وقال الفريق البرلماني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في تعقيبه على الوزير المنتمي إلى الحزب ذاته، إن “الاعتقال هو تدبير استثنائي وليس هو الأصل”.

وفي هذا الصدد، طالب الفريق البرلماني لحزب “الوردة” باعتماد مشروع قانون المسطرة الجنائية الجديد في أسرع وقت، وبتغيير اعتماد التصريحات والاشتباه كأساس للاعتقالات والاعتقال بدلا من ذلك على الأدلة المادية ما دام أن هناك تحولا مهما في الإثبات ووسائل الإثبات والخبرة.من جهته، عقب فريق حزب العدالة والتنمية على وزير العدل في هذا الموضوع بإثارة قضية الصحافي سليمان الريسوني المعتقل احتياطيا أكثر من سنة، والذي يخوض إضرابا عن الطعاميقارب الثمانين يوميا.

قد يهمك ايضا:

وزير العدل المغربي يبرز معايير تعيين المسؤولين بكتابات الضبط

وزير العدل المغربى يؤكد ان تطوير السياسة الجنائية رهان أساسي

   

 

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير العدل يوضح أسباب ارتفاع معدلات الاعتقال الاحتياطي في المغرب وزير العدل يوضح أسباب ارتفاع معدلات الاعتقال الاحتياطي في المغرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib