النعم ميارة يؤكد أن المضاربون والمحتكرون في الأسواق المغربية يستحقُون السجن وليس الغرامة
آخر تحديث GMT 00:07:59
المغرب اليوم -

النعم ميارة يؤكد أن المضاربون والمحتكرون في الأسواق المغربية يستحقُون السجن وليس الغرامة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النعم ميارة يؤكد أن المضاربون والمحتكرون في الأسواق المغربية يستحقُون السجن وليس الغرامة

النعم ميارة الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب
الرباط - المغرب اليوم

كشف النعم ميارة، الأمين العام للاتحاد العام  للشغالين بالمغرب، أن الجانب المسكوت عنه في غلاء المعيش اليومي للمغاربة، هو ما يقوم به المضاربون والمحتكرون من اختلالات تعصف وتهدد الأمن والسلم الاجتماعيين.

وقال ميارة، في مهرجان خطابي، نظمته الكتابة الجهوية لنقابته بجهة الرباط- سلا -القنيطرة، للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، حول مستجدات الحوار الاجتماعي والوضعية الاقتصادية والاجتماعية العامة، اليوم الأحد، “لايعقل أن الطماطم عند الفلاح تباع ب 2.60 درهم ، وتباع في أسواق الجملة ب 10 دراهم!!؟، هذا غير معقول، والليمون يباع في بركان ب 2.80 درهم ووسط المدينة يباع ب 12 درهما!!؟ داعيا الحكومة لايجاد حلول لمحاربة هذه الاختلالات.

ودعا ميارة حكومة اخنوش، إلى وضع تشريعات حقيقية، تضرب بصفة مباشرة على يد المضاربين والمحتكرين من حديد، مؤكدا أنه لا يمكن لمن تورط في المضاربة أن تتم معاقبته فقط بذعيرة، لابد أن يكون مصيره السجن، لأنه مشي مغربي!؟؟، قائلا:” من يتلاعب بالمعيش اليومي للمغاربة خصو يمشي الحبس، مشي نعطيوه غرامة فقط”، لأنه حسب ميارة يقوم بمضاربات تمس بالسلم الاجتماعي، واستقرار البلاد، وهو من يهدد السلم الاجتماعي، وليست احتجاجات النقابات.

كما اقترح ميارة أيضًا، اعتماد الشفافية في تحديد أسعار المواد الاستهلاكية، قائلا:”لابد من الدولة أن تحدد هامش الربح، حتى يتمكن المواطن الفقير من شراء المواد الاستهلاكية، قبل أن يضيف أيضاً:”لايمكن ان نتحدث عن ارتفاع الأسعار والأجور في تدن شديد”.

وقال ميارة:”اللهم يغضب 100 ألف من المضاربين والمحتكرين، ولا نغضب ملايين المغاربة، ويجب على الحكومة محاربتهم”.

وأوضح ميارة، أن الظرفية التي تواجهها الحكومة صعبة جدا، تتميز بالجفاف والحرب الأوكرانية وما بعد كوفيد.

مشددا أن انسجام الحكومة في مواقفها، يتطلب ترجمة على أرض الواقع، وترجمته في اعتقاد النقابات، هو صيانة كرامة عيش الشغيلة المغربية، من صحة وتعليم وتشغيل، وصيانة الحريات النقابية، والتي تبقى جزءا أساسيا من التطور الديمقراطي بالمغرب.

وقال ميارة، إنه على الرغم من مأسسة الحوار الاجتماعي، مازال ينتظرنا الكثير من العمل، لتفعيل مخرجاته المتفق عليها نقابيا مع الحكومة.

على مستوى السياسات العمومية هناك الكثير من العمل في نظر المسؤول النقابي، لكن لايوازيه توضيح للمواطنين والمواطنات، فهناك غياب للتواصل، قبل أن يقر ميارة بأن هذا الأمر اصبح عاديا أمام تراجع الخطاب السياسي في العالم كله والمغرب خاصة.

وشدد المتحدث ذاته، أن خطاب المصارحة للمواطنات والمواطنين هو من يمنح ثقة أكبر، قائلا:”يجب على الحكومة أن تطبق سياسة تواصلية حقيقية لكي تشرح للمواطنين ما يقع بالضبط، وتزرع الطمأنينة في قلوبهم، وهو الأمر الذي ينبغي ان تبحث عنه الحكومة في إطار الأغلبية الثلاثية”، قبل أن يعلن ميارة ان الاتحاد العام الشغالين بالمغرب، ملتزم إلى حدود الساعة، باتفاق ومخرجات الحوار الاجتماعي، ولكن يضيف ميارة:” لن نكون ملتزمين، بالحوار الاجتماعي اذا ما تم الخروج عن البنود المتفق عليها، ولم يتم تطبيقها كما تم الاتفاق عليه، ساعتها لم نكون ملتزمين”.

وأوضح الأمين العام للذراع النقابي لحزب الاستقلال، أنه بفضل مواقف الملك محمد السادس، تم كسب مواقع هامة على مستوى السياسة العامة للدولة، خاصة تلك المتعلقة بالوحدة الترابية، وهو الأمر الذي ثمنه ميارة وأعلن استعداد نقابته للدفاع عنه، كاشفا أنه بفضل هذه السياسة أصبح للمغاربة كرامة، بفعل الندية التي أصبح يتعامل بها الملك مع كل الدول، وهي المواقف التي منعت ابتزاز المغرب والمغاربة يشدد ميارة، مستدلا بموقف المكونات السياسية المغربية الرافضة والمنددة بالاجماع لتوصية البرلمان الأوروبي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ميارة يواصل لقاءاته الجهوية في طنجة لعرض حصيلة مركزيته النقابية

النعم ميارة يثمُن دعم ملاوي لمغربية الصحراء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النعم ميارة يؤكد أن المضاربون والمحتكرون في الأسواق المغربية يستحقُون السجن وليس الغرامة النعم ميارة يؤكد أن المضاربون والمحتكرون في الأسواق المغربية يستحقُون السجن وليس الغرامة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 16:54 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

لجنة أمنية تتفقد "المركز الجهوي للامتحانات" في فاس

GMT 20:25 2020 الأحد ,07 حزيران / يونيو

نصائح لاختيار أرضيات المنازل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib