مجلس جماعة فاس يصادق على تمويل مشروع إعادة إسكان قاطني ظهر المهراز
آخر تحديث GMT 00:54:07
المغرب اليوم -

بناء 100 سكن منخفض التكلفة بقيمة 14 مليون سنتيم للشقة

مجلس جماعة فاس يصادق على تمويل مشروع إعادة إسكان قاطني ظهر المهراز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس جماعة فاس يصادق على تمويل مشروع إعادة إسكان قاطني ظهر المهراز

مجلس جماعة فاس
الدار البيضاء - جميلة عمر

صادق مجلس جماعة فاس، على اتفاقية شراكة لتمويل 100 سكن منخفض التكلفة بقيمة 14 مليون سنتيم للشقة، لفائدة الأسر الفقيرة في إطار برنامج مدن بدون صفيح، والتي تهم أساسًا إعطاء الأولية للحي الصفيحي ظهر المهراز، والذي يؤثر عمومًا على وتيرة برنامج القضاء على السكن غير اللائق في مدينة فاس، وبالتالي على الإعلان عنها "مدينة بدون صفيح".

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الخميس، في دورته العادية برسم شهر فبراير/شباط الجاري التي عقدها في مقر الجماعة الحضرية للعاصمة العلمية فاس، وبرئاسة إدريس الأزمي الإدريسي، وحسب بنود الاتفاقية، يهم المشروع تحديد شروط تمويل وتسريع وتيرة إنجاز برنامج القضاء على السكن غير اللائق في مدينة فاس بعد تزايد عدد الأسر المعنية القاطنة في دور الصفيح في أفق القضاء نهائيًا على أحياء الصفيح في المدينة، وذلك بتخصيص 100 شقة منخفضة التكلفة تقوم بإنجازها شركة العمران فاس ضمن مشروع القطب الحضري رأس الماء في إقليم مولاي يعقوب، لإعادة إيواء 100 أسرة إضافية قاطنة في حي ظهر المهراز في فاس.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنجاز هذا المشروع 14 مليون درهم، وتساهم الجماعة الحضرية لفاس بمليونيْ درهم، مقابل مليونيْ درهم لشركة العمران، وأربعة ملايين درهم لوزارة السكنى وسياسة المدينة، بينما حددت مساهمة المستفيدين في ستة ملايين سنتيم لكل مستفيد.

كما صادق المجلس، خلال هذه الدورة، بالإجماع على أربع اتفاقيات شراكة أخرى تهم إحداث قصر للمؤتمرات ومسرح فاس الكبير ومعهد للفنون الجميلة ومتحف، فضلًا عن مصادقته على اتفاقية شراكة وتعاون لأجل اقتناء وسائل التنقل والعتاد المعلوماتي وكاميرات المراقبة لفائدة ولاية أمن فاس. وتبلغ مساهمة الجماعة الحضرية لفاس في مشروع إنجاز قصر المؤتمرات ومشروع بناء مسرح فاس الكبير مليونيْ درهم عن كل مشروع؛، وهما المشروعان اللذان تبلغ التكلفة الإجمالية لإنجاز كل واحد منهما 100 مليون درهم، موزعة مع عدد من الشركاء الآخرين، حيث يتوقع الانتهاء من إنجاز المشروعين في أفق سنة 2019

أما اتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز معهد للفنون الجميلة في مدينة فاس، فقد بلغت مساهمة الجماعة الحضرية لفاس لإحداث هذا المشروع مليونيْ درهم، أيضًا، من أصل 60 مليون درهم، الكلفة الإجمالية للمشروع، والتي تسهم فيها الجماعة الحضرية لفاس مع عدد من الشركاء الآخرين، من ضمنهم وزارة الثقافة ووزارة الداخلية ووزارة السكن وسياسة المدينة.

ووصل حجم التكلفة الإجمالية لمشروع اقتناء وسائل التنقل والعتاد المعلوماتي وكاميرات المراقبة لفائدة ولاية أمن فاس 15 مليون درهم، وبلغت مساهمة الجماعة الحضرية لفاس 6 ملايين درهم، و8 ملايين درهم مساهمة مجلس جهة فاس مكناس، فيما ساهم مجلس عمالة فاس، الشريك المالي الثالث في هذا المشروع، تبلغ واحد مليون درهم
وتضمن جدول أعمال دورة فبراير/شباط لمجلس جماعة فاس عددًا من النقاط المدرجة، من ضمنها إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في جماعة فاس، فضلًا عن نقاط أخرى تهم تنظيم السير والجولان في شوارع المدينة واقتناء وعاء عقاري من أجل تخصيصه لتنظيم الباعة الجائلين.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس جماعة فاس يصادق على تمويل مشروع إعادة إسكان قاطني ظهر المهراز مجلس جماعة فاس يصادق على تمويل مشروع إعادة إسكان قاطني ظهر المهراز



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib