بابا الفاتيكان فرنسيس يستعدُّ لزيارة تاريخية للمغرب تحت شعار خادم الأمل
آخر تحديث GMT 17:09:58
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

موعدها آخر آذار وتهدف الى تطوير الحوار بين الأديان وترسيخ قيم التسامح

بابا "الفاتيكان" فرنسيس يستعدُّ لزيارة تاريخية للمغرب تحت شعار "خادم الأمل"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بابا

يعتزم البابا فرنسيس القيام بزيارة للمملكة المغربية
الرباط ـ منير الوسيمي

كشف أساقفة المغرب، أن الهجرة ستكون من بين الموضوعات المركزية للزيارة، التي يعتزم البابا فرنسيس القيام بها للمغرب يومي 30 و31 مارس/آذار الجاري، بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس، خاصة الجانب الإنساني لقضية الهجرة.وأعلن أساقفة المغرب الثلاثة، المطران روميرو كريستوبال لوبيز أسقف الكنيسة في الرباط، والمطران سانتياغو أغريلو مارتينيز أسقف الكنيسة بطنجة، والمطران دانيال نوريسا أسقف الكنيسة في الدار البيضاء، في لقاء صحافي أمس بكنيسة "نوتردام دي لورد" في الدار البيضاء عن برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى المغرب، والتي اختار لها شعار "خادم الأمل".

وقال المطران نوريسا إن هذه الزيارة تندرج تحت شعار أهمية التضامن مع المهاجرين في بلد اختار منذ وقت مبكر سياسة الاستقبال باحترام وشجاعة. وهي فرصة لإعادة تأكيد ودعم البابا فرنسيس للاتفاق العالمي حول الهجرة، الذي انعقد بمراكش برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي لحث المجتمع الدولي مجددا للتفاعل بمسؤولية، وتضامن ومحبة مع المهاجرين، مبرزا أن "المسيحية تعرف في المغرب طفرة جديدة مع انفتاح المغرب على المهاجرين الأفارقة، خاصة الطلبة والشباب، الذين أصبحوا يشكلون نحو 60 في المائة من رواد الكنائس في المغرب".

وأوضح نوريسا بخصوص التعليم الكاثوليكي في المغرب، أن "الأمر يتعلق بنحو 12 ألف تلميذ، يدرسون في مدارس كاثوليكية". غير أنه أشار إلى أن "المدرسين والأطر التربوية مغاربة مسلمون، وأن المناهج الدراسية المتبعة في هذه المدارس تخضع للنظام التعليمي المغربي المعتمد من طرف وزارة التربية والتعليم المغربية. مشيرا إلى أن هذه المدارس في توسع بسبب تزايد الطلب".ومن أبرز محطات الزيارة التي ستبدأ بعد ظهر 30 من مارس/آذار الجاري، استقبال البابا من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس في المطار، ثم في القصر الملكي بالرباط، حيث سيجري العاهل المغربي بصفته أمير المؤمنين، مع البابا فرنسيس بصفته رئيسا للكنيسة الكاثوليكية، محادثات على انفراد. وبعدها سيستقبل العاهل المغربي مرة ثانية البابا في ساحة صومعة حسان التاريخية في الرباط، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي وشخصيات مغربية وأجنبية. وسيلقي العاهل المغربي والبابا خطابين خلال هذا اللقاء، قبل أن يتوجها إلى ضريح محمد الخامس للترحم على عاهلي المغرب الراحلين الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني.

أقرا أيضا" :فتاة تقتحم الحشود وتركض تجاه البابا فرنسيس بابا الفاتيكان

وبعد ذلك، سيزور البابا رفقة العاهل المغربي معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات والمرشدين، حيث سيلقي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي خطابا، كما سيلتقي البابا بطلاب المعهد ويستمع لشهادات طلاب أفارقة وأوروبيين تكونوا في المعهد. وستقدم بالمناسبة أناشيد دينية من التراث المغربي العبري والإسلامي والمسيحي.وفي مساء اليوم الأول من الزيارة سيتوجه البابا فرنسيس إلى "مؤسسة كاريتاس" في أبرشية الرباط، حيث سيلتقي مع المهاجرين والهيئات التي تخدم المهاجرين. وخلال هذا اللقاء سيلقي البابا خطابا حول موضوع الهجرة، وينتهي اللقاء بحفل موسيقي، قبل توجه وفد الفاتيكان إلى القصر الملكي للمشاركة في حفل العشاء الذي ينظمه العاهل المغربي على شرفه. وأشار المطران نوريسا إلى أن البابا لن يحضر حفل العشاء.

أما اليوم الثاني لزيارة البابا والتي تصادف يوم الأحد المقدس لدى المسيحيين، فسيشكل القداس الاحتفالي، الذي سيرأسه البابا في القاعة المغطاة بالمجمع الرياضي للأمير مولاي عبد الله بالرباط أبرز لحظاته، إذ سيحضره نحو 10 آلاف مصل من مختلف مناطق المغرب.وسيعرف اليوم الثاني لزيارة البابا عدة أنشطة، منها زيارة مركز الخدمات الاجتماعية في "تمارة"، الذي تديره راهبات المحبة التابع للقديس منصور دي بول، واجتماع البابا في كاتدرائية القديس بطرس بالرباط مع الكهنة والمكرسين والمكرسات، وممثلي المسيحيين من الطوائف الدينية الأخرى، والذي سيختمه البابا بتلاوة "صلاة التبشير الملائكي"، التي ستنقل، كما جرت العادة كل يوم أحد، عبر وسائل الإعلام إلى العالم بأسره.

قد يهمك أيضا" :

محمد بن زايد يستقبل البابا فرنسيس خلال زيارته الرسمية للإمارات

البابا فرانسيس يطالب الكارادلة والأساقفة باتخاذ تدابير حازمة لمواجهة الآفة اللاأخلاقية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بابا الفاتيكان فرنسيس يستعدُّ لزيارة تاريخية للمغرب تحت شعار خادم الأمل بابا الفاتيكان فرنسيس يستعدُّ لزيارة تاريخية للمغرب تحت شعار خادم الأمل



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 08:16 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 05:17 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib