خوسي ثباتيرو يؤكد أن المغرب حقق تقدمًا مهمًا في عهد الملك محمد السادس
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

نشر مقالًا تحليليًا في صحيفة "إلباييس" الواسعة الانتشار

خوسي ثباتيرو يؤكد أن المغرب حقق تقدمًا مهمًا في عهد الملك محمد السادس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خوسي ثباتيرو يؤكد أن المغرب حقق تقدمًا مهمًا في عهد الملك محمد السادس

رئيس الحكومة الإسبانية المؤقتة، الاشتراكي بيدرو سانشيز
الرباط - المغرب اليوم

في خطوة مفاجئة، لم يكتف رئيس الحكومة الإسبانية المؤقتة، الاشتراكي بيدرو سانشيز، بتهنئة الملك محمد السادس والشعب المغربي بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش، عبر برقية رسمية كما هو معمول به بين قادة ورؤساء الحكومات، بل نشر مقالًا مطولًا في صحيفة "إلباييس"، الواسعة الانتشار، الإثنين، قبل خطاب العرش، يؤكد فيه أن إسبانيا ستظل محامي المغرب من داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، كاشفًا أنه تقدم بمقترح إلى الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تحديد إطار جديد للتعاون يمنح مكانة أكبر وأوسع للمغرب مما هي عليه الآن، نظرًا إلى الموقع الاستراتيجي للمملكة وحاجة إسبانيا وأوروبا إليها.

وسيرا على منوال سانشيز، نشر، كذلك، رئيس الحكومة الإسبانية السابق، خوسي لويس رودريغيز ثباتيرو، مقالًا تحليليًا في الصحيفة ذاتها الأحد الماضي، مشيرًا إلى أن المغرب حقق تقدمًا مهمًا في السنوات العشرين الأخيرة على المستوى الاقتصادي والبنيات التحتية والقضاء، لكنه في حاجة إلى بذل مجهود أكثر في المجال الاجتماعي.

كما أوضح بيدرو سانشيز في مقال تحت عنوان: "إسبانيا والمغرب: علاقة استراتيجية"، أن حكومته دعت الاتحاد الأوروبي إلى تمكين المغرب من وضع متقدم، وفي هذا يقول "لهذا جاء دفاع حكومتي أمام الشركاء والمؤسسات الأوروبية، عن تحديد إطار جديد للتعاون السياسي والمالي (مع المغرب). إطار مستقر وأفق بعيد المدى بين الاتحاد الأوروبي والمغرب "، وتابع قائلًا: "نحن ملتزمون بإقامة نظام علاقات جديدة يعكس بكل إخلاص الدور المفتاح الذي يلعبه المغرب في العديد من القضايا الأولوية للاتحاد الأوروبي".

اقرا ايضا:

إسبانيا والبرتغال تتراجعان عن تنظيم مُونديال 2030 مع المغرب

من جهته، أشار ثباتيرو، إلى أن الذكرى العشرين لاعتلاء الملك محمد السادس العرش هي لحظة مناسبة لتحليل ما تمثله هذه المرحلة، إذ من المناسب والمهم القيام بهذا التحليل لأنه لا يمكن أن يكون هناك أدنى شك في الأهمية التي يكتسيها مصير المغرب بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي وتنمية شمال إفريقيا.

من جانب آخر، أكد على ضرورة أن يعمل الاتحاد الأوروبي وإسبانيا على دعم وصول مسار الإصلاحات والتقدم إلى كل المجالات الاجتماعية والتعليمية ولثقافية والحريات في المغرب، أسوةً بمجالات الاقتصاد والبنيات التحتية والقوانين والتشريع والقضاء التي عرفت تطورًا مهمًا في السنوات العشرين الأخيرة.

ولخص ثباتيرو ماضي وحاضر ومستقبل المغرب قائلًا: "قبل عشرين سنة، كان المغرب يواجه تحديات كبرى. لكن في هذه الفترة تمكن من تحقيق الاستقرار وتحديد هذا المسار من الإصلاحات التحديثية والتقدمية"، وتابع: "ذكر محمد السادس في الكثير من المناسبات رغبته في تجاوز التحديات الاجتماعية العالقة، خاصة في مجالي التعليم والصحة". 

كما دعا الحكومة الإسبانية والأوروبية إلى المساهمة في إنجاح هدف التغييرات التي يقودها الملك في المغرب، من جهته، قال سانشيز: "ويجب أن نستمر في تنفيذ أجندة تفرض نفسها بقوة من المشاريع المشتركة التي ستؤدي إلى مزيد من الرخاء لمجتمعاتنا، والتي تسهم في استقرار منطقة غرب البحر المتوسط".

قد يهمك ايضا:

الإسبان يتوجهون إلى مراكز الاقتراع في انتخابات تشريعية وسط تقدم ملفت لليمين المتطرف

الحكومة الإسبانية تقرر رفع أجور الموظفين ابتداء من 2019

المصدر :

واس / spa

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خوسي ثباتيرو يؤكد أن المغرب حقق تقدمًا مهمًا في عهد الملك محمد السادس خوسي ثباتيرو يؤكد أن المغرب حقق تقدمًا مهمًا في عهد الملك محمد السادس



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib