توقيع تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين الرباط وجوبا
آخر تحديث GMT 07:42:05
المغرب اليوم -

محمد حصاد يؤكد أن المغرب التزم بتقاسم تجربته في التعمير

توقيع تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين الرباط وجوبا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيع تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين الرباط وجوبا

الملك محمد السادس والرئيس سلفا كير ميارديت
الدار البيضاء - جميلة عمر

أجرى الملك محمد السادس، الأربعاء، في القصر الرئاسي، في جوبا مباحثات على انفراد، مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت. وبعد ذلك ترأس الملك وسالفا كير، مراسيم التوقيع على تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين البلدين.

وفي بداية الحفل، ألقى وزير الداخلية محمد حصاد، كلمته، أكد فيها أن المغرب، وانسجامًا مع رؤية الملك بخصوص التعاون جنوب جنوب، وفي إطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة في جمهورية جنوب السودان، التزم بتقاسم تجربته في مجال التعمير والتنمية الحضرية، بهدف دعم تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان.

وبعد أن ذكر، أن المملكة وافقت على تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية، لهذا المشروع الضخم بقيمة 5،1 مليون دولار، أبرز حصاد في كلمته بين يدي الملك ورئيس جنوب السودان، أن الدراسات الأولية ستنكب على التعمير والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، لهذا المشروع. وأوضح الوزير، الذي أشار إلى أن هذه الدراسات ستفضي إلى وضع مخطط مديري وإصلاح تقني ومالي ومخطط إنجاز، أن المملكة ستقدم دعمها لجمهورية جنوب السودان، خلال مختلف مراحل إنجاز هذا المشروع.

وتابع أن التدبير المفوض لهذا المشروع، سيعهد في الجانب المغربي لمجموعة التهيئة العمران، تحت إشراف لجنة تنفيذية يعينها الملك. وأعلن في هذا السياق، عن إحداث لجنة لتتبع المشروع، التي يرتقب أن تجتمع مرتين على الأقل في العام. وتندرج هذه الاتفاقات في إطار تقوية روابط الشراكة والتعاون بين مختلف البلدان الشقيقة والصديقة بالقارة.

وتعكس بشكل كلي الانخراط التام للملك محمد السادس من أجل تعزيز تعاون جنوب-جنوب متضامن وفاعل، والذي جعل منه الملك أحد أسس السياسة الخارجية للمملكة، خدمة لمصالح الشعوب الأفريقية الشقيقة. وتهتم الاتفاقية الأولى، إنجاز مدينة رامسييل الجديدة، وقعه عن الجانب المغربي وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير السكني وسياسة المدينة نبيل بن عبد الله، ورئيس مجلس إدارة مجموعة التهيئة العمران، بدر كانوني، وعن جانب جنوب السودان ماييك آيي دونغ، وزير لدى الرئاسة.

أما الاتفاقية الثانية، اتفاق عام للتعاون، وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجنوب السودان، دنغ ألور كول. وتم هناك إتفاق لتشجيع وحماية الاستثمار، وقعه وزير الاقتصاد والمال، محمد بوسعيد، ووزير المالية والتخطيط في جنوب السودان، ستيف ديو داو. واتفاقية لمنع الازدواج الضريبي ومحاربة التهرب الضريبي في مجال الضرائب على الدخل، وقعها محمد بوسعيد وستيف ديو داو.

وتم هناك توقيع مذكرة تفاهم في المجال الفلاحي، وقعه وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والأمن الغذائي بالنيابة الجنوب سوداني، كورنليو كون نغو. وتم توقيع مذكرة تفاهم تهم التعاون الصناعي، ووقعها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير التجارة والصناعة في جنوب السودان، موس حسن اييت. ومذكرة تفاهم تهم التعاون في قطاع المعادن، وقعته بالأحرف الأولى المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، أمينة بنخضرة، والمدير العام لمديرية التنمية المعدنية في جنوب السودان.

 وفي مجال التكوين المهني، تم توقيع إتفاق تعاون في مجال وقعه عن الجانب المغربي المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش العمل، العربي بنشيخ، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، وعن الجانب الجنوب سوداني، جواك أغوك أنيار، المدير العام للتعليم التقني والتدريب المهني في وزارة التربية العامة والتعليم، ومذكرة تفاهم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وفيدرالية جنوب السودان للمقاولات والعاملين، وقعته رئيسة الاتحاد العام، مريم بنصالح، ورئيس فيدرالية الأعمال في جنوب السودان، أيي دوانغ أيي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين الرباط وجوبا توقيع تسع اتفاقات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون بين الرباط وجوبا



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib