قصور الثقافة تُعيد طبع كتاب الملل والنحل لـمحمد الشهرستاني
آخر تحديث GMT 01:26:48
المغرب اليوم -
ريال مدريد يدرس ضم أرنولد من ليفربول في يناير القادم تقديم 21 شخصا أمام وكيل الملك بتارودانت على خلفية أحداث شغب مباراة هوارة وأمل تزنيت وزارة الصحة اللبنانية تُعلن سقوط 3365 شهيداً و14344 مصاباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي "حزب الله" يجبر طائرتين مسيرتين لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مغادرة الأجواء اللبنانية أوكرانيا تعلن مسئوليتها عن اغتيال ضابط روسي في شبه جزيرة القرم جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم ببناء بؤر الاستيطانية وفتح محاور جديدة للبقاء أطول في قطاع غزة إرتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,712 أغلبيتهم من الأطفال والنساء منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي فرنسا تستنفر وتمنع العلم الفلسطيني قبل مباراتها مع إسرائيل خشية تكرار أحداث أمستردام حزب الله يُنفذ هجوماً جويًّا بسربٍ من المُسيّرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة راميم في ثكنة هونين شمال مدينة صفد مقتل مستوطنيين إسرائيليين وإصابة اثنين آخرين جراء سقوط صواريخ لحزب الله في نهاريا
أخر الأخبار

"قصور الثقافة" تُعيد طبع كتاب "الملل والنحل" لـ"محمد الشهرستاني"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

القاهرة - أ.ش.أ

اعيد طبع كتاب "الملل والنحل" لمحمد بن عبد الكريم الشهرستاني ضمن سلسلة الذخائر التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة. و يقع الكتاب في 655 صفحة، من إعداد محمد بن فتح الله بدران أستاذ في التوحيد والفلسفة واستاذ الملل والنحل لقسم التخصص بكلية أصول الدين المولود، وقدم هذه الطبعة دكتور رمضان بسطاويسي محمد أستاذ الفلسفة وعلم الجمال بجامعة عين شمس. يتكون الكتاب من خمس مقدمات، الأولى في بيان أهل العالم جملة مرسلة، والمقدمة الثانية في تعيين قانون يبني عليه تعديد الفرق الإسلامية والمقدمة الثالثة في بيان أول شبهة وقعت في الخليقة ومن مصدرها في الأول ومن مظهرها في الآخر والمقدمة الراعبة في بيان أول شبهة وقعت في الملة الإسلامية وكيفية انشعابها ومن مصدرها ومن مظهرها والمقدمة الخامسة فيا لسبب الذي أوجب ترتيب هذا الكتاب على طريق الحساب وفيها اشارة إلى مناهج الحساب. ويضم القسم الاول أرباب الديانات والملل من المسلمين وأهل الكتاب ومن له شبهة كتاب، ويتكون من أجزاء الجزء الأول المسلمون ويضم الباب الاول المعتزلة والباب الثاني الجبرية والباب الثالث الصفاتية والباب الرابع الخوارج والباب الخامس المرجئة والباب السادس الشيعة والباب السابع أهل الفروع. والجزء الثاني أهل الكتاب، الباب الاول اليهود خاصة والباب الثاني النصارى والجزء الثالث من له شبهة كتاب الباب الاول المجوس والباب الثاني الثنوية. ويقول الدكتور رمضان بسطاويس محمد في مقدمته للكتاب، إذا أردت أن تبحث عن كتاب يعبر عن تعدد الرؤى في الثقافة العربية وتصور الذات للاخرة وقبول الاختلاف لن تجد أيسر من كتاب الملل والنحل للشهرستاني (479 ه 0 548م) الذي يمتاز بفكره المستقل ومدرسته الفريدة القائمة على الالتزام بالقرآن والسنة مع رفض التقليد. وقال، أستوعب أفكار عصره لكنه لم يقلد مدرسة فكرية معينة بل وقف منها موقف الناقد البصير ولم يركن إلى الجو السائد بل تعمد احيانا الى نقده من اجل تحريك مسيرة الفكر كما فعل مع ابن سيناء. يمتاز نقده بالموضوعية والعقلانية والامانة العلمية لانه يتبع طريقة فريدة في التأليف لانه يبين بعرضه لكل الرؤى والفرق الكلامية. وأضاف الدكتور رمضان بسطاويس محمد في مقدمته للكتاب أنه يحاول تقديم كل فرقة كما تريد كل فرقة أن تقدم نفسها وقد قدم مؤلفه بخمس مقدمات من النادر أن تجد كتابا من الكتب الموسوعية في الثقافة العربية من يقدم كتابه بخمس مقدمات يعرض فيها السبب في تعدد الرؤى ويبين عل المستوى الوجودي متى نشأت أول شبهة أو فتنة فجعلت الناس مختلفين على هذا النحو. فيبين أن الغرور والتعصب للرأي من ضمن الأسباب وليس كلها وهناك كتب أخرى تستعرض الفرق الاسلامية مثل كتاب أبو الحسن الاشعري مقالات الاسلاميين وكتاب عبد القادر البغدادي "الفرق بين الفرق" وكتاب ابن حزم الظاهري "الفصل في الملل والاهواء والنحل" وغيرها. وتثير فصول الملل والنحل الكثير من الاسئلة ويحتاج كل باب من أبوابها إلى بحث مستقل وبالرغم من كل هذا تشكل هذه الموسوعة خزانة عملاقة من المعلومات تشهد لثراء المكتبة في الفترة العباسية وتعددية مراجعها الثقافية المدهشة في زمن تتقاتل فرق الملل والنحل وأهل البدع والاهواء. لقد كتب الشهرستاني هذا الكتاب على رغم من الحروب المستمرة بين الفرق بسبب الخلافات بين المعتزلة وأهل السنة في العصر العباسي وقد تعايشت الملل والنحل المتقاتلة وتلاقحت بشكل مثمر وعرف الفكر الاسلامي تعددية مدهشة في المذاهب والعقائد تغيرت الاحوال بين حقبة واخرى. وتحولت الفرقة الحاكمة فرقة مضطهدة مع تحول سلطة الدولة عنها فمثلا انتهج الخليفة المتوكل سياسة معاكسة لسياسة اسلافه فهجر الاعتزال ورفع المحنة واحسن الصنيع لاهل السنة بخلاف اخيه الواثق وابيه المعتصم وعمه المأمون. وفي زمن السلاجقة برز عدد كبير من الائمة والعلماء منهم محمد بن عبد الكريم الشهرستاني الذي ترك مجموعة من المصنفات الكلامية تشهد لتعمقه في علم الكلام أشهر هذه المصنفات كتاب الملل والنحل الذي تميز فيه بخروجه عن دائرة الفرق الاسلامية وعرضه لعقائد اهل الكتاب من اليهود والنصارى واشهر فرقهم وتعريفه ب "من له لهم شبه كتاب" من فرق المجوسية والاثنية المجوس والمانوية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصور الثقافة تُعيد طبع كتاب الملل والنحل لـمحمد الشهرستاني قصور الثقافة تُعيد طبع كتاب الملل والنحل لـمحمد الشهرستاني



تارا عماد بإطلالات عصرية تلهم طويلات القامة العاشقات للموضة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:41 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إكس" توقف حساب المرشد الإيراني خامنئي بعد منشور بالعبرية

GMT 09:41 2023 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

لعب المغربي وليد شديرة مع المغرب يقلق نادي باري

GMT 13:28 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الدولي الـ41

GMT 09:55 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

عيادات تلقيح صناعي تُساعد النساء في عمر الـ 60 علي الإنجاب

GMT 06:16 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

رِجل الحكومة التي كسرت وليست رجل الوزير

GMT 07:43 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

اختاري العطر المناسب لك بحسب نوع بشرتك

GMT 16:33 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

الهلال السعودي يتشبث بنجم الوداد أشرف بنشرقي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib