الحذر من الفيروسات المتحورة يدفع المغرب إلى تعليق رحلات جديدة
آخر تحديث GMT 00:54:07
المغرب اليوم -

الحذر من الفيروسات المتحورة يدفع المغرب إلى تعليق رحلات جديدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحذر من الفيروسات المتحورة يدفع المغرب إلى تعليق رحلات جديدة

صورة تعبيرية للمطار
الرباط - المغرب اليوم

مخاوف صحية من ظهور سلالة جديدة من المتحوّر الفيروسي “دلتا” بالمملكة المتحدة، بعد تسجيل إصابات يومية متتالية بهذه السلالة في الأيام الأخيرة، وهو ما دفع بعض الخبراء العالميين إلى التحذير من “شراستها” لأنها قد تكون أكثر عدوى من متغير “دلتا” الأصلي. وبناءً على المؤشرات الوبائية المرصودة بكل ألمانيا وهولندا وبريطانيا، قررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية مع البلدان الثلاثة بدءاً من اليوم الأربعاء. وحسَب مصادر هسبريس فإن القرار المغربي مرده إلى “التطور القوّي” للوباء في هذه الدول على غرار ما وقع بروسيا.

مخاوف صحية من ظهور سلالة جديدة من المتحوّر الفيروسي “دلتا” بالمملكة المتحدة، بعد تسجيل إصابات يومية متتالية بهذه السلالة في الأيام الأخيرة، وهو ما دفع بعض الخبراء العالميين إلى التحذير من “شراستها” لأنها قد تكون أكثر عدوى من متغير “دلتا” الأصلي. وبناءً على المؤشرات الوبائية المرصودة بكل ألمانيا وهولندا وبريطانيا، قررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية مع البلدان الثلاثة بدءاً من اليوم الأربعاء. وحسَب مصادر هسبريس فإن القرار المغربي مرده إلى “التطور القوّي” للوباء في هذه الدول على غرار ما وقع بروسيا.   وتعكف المختبرات الدولية على دراسة السلالة الجديدة للمتحور الفيروسي “دلتا” من أجل فهم حجم التهديد الذي يشكله على المواطنين، لكن بعض تعليقات المسؤولين الصحيين تنفي فرضية تغّلبه على اللقاحات المضادة لفيروس “كوفيد-19″، غير أن ذلك لم يتم إثباته بقرائن علمية واضحة. وفي هذا الصدد، قال الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، إن “سلالة AY.4.2 عبارة عن متحور مشتق من متحور دلتا الأصلي ببريطانيا؛ في حين يربط البعض بين ظهور هذه السلالة وارتفاع الإصابات اليومية بالمملكة المتحدة التي تصل إلى أزيد 50 ألف حالة”. وأضاف حمضي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “إلى حد الساعة لا توجد أي دراسة علمية تبيّن هذه العلاقة الترابطية بين السلالة الجديدة وارتفاع الإصابات ببريطانيا، إذ يبقى هذا الاحتمال مجرد نظرية رياضية لا تسندها أي دلائل علمية”.

وتابع الخبير الطبي بأن “القفزة الوبائية البريطانية يمكن تفسيرها بعدم اعتماد جواز التلقيح لأسباب سياسية متعلقة بالأعراف التاريخية البريطانية”، ثم زاد: “صحيح، نجحت بريطانيا في تلقيح جلّ المواطنين، لكنها أزالت كل القيود الاحترازية بالأماكن المغلقة، وهو ما حذّر منه خبراء كثر، لأن ذلك يسهم في ظهور متحورات جديدة”. وبخصوص إقدام المملكة المغربية على تعليق الرحلات الجوية مع هولندا وبريطانيا وألمانيا، أفاد الباحث في السياسات الصحية بأن “قرار تعليق الرحلات لا يُتخذ انطلاقا من المؤشرات الوبائية فقط، لكن هناك عوامل أخرى يتم أخذها بعين الاعتبار قبل المصادقة على القرار، خاصة ما يتعلق بحجم المبادلات وحركية المواطنين”. ومع ذلك، أكد المتحدث أن “المغرب حذر في التعامل مع المتحورات الفيروسية العالمية، خاصة أن قدرته على إجراء الفحوصات المخبرية محدودة بالمقارنة مع البلدان الأوروبية”، مشدداً على أن “انتقال السلطات صوب تعميم جواز التلقيح يرمي إلى حصر انتشار المرض، والاستعداد لفصل الشتاء الذي سيعرف بالتأكيد موجات فيروسية جديدة”.

قد يهمك أيضاً :

"وزارة الصحةالمغربية" المعطيات والمؤشرات الوبائية تبشر اخبار جيدة

الاقتصاد المغربي يصارع المؤشرات الوبائية ويبصم على دينامية إيجابية واعدة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحذر من الفيروسات المتحورة يدفع المغرب إلى تعليق رحلات جديدة الحذر من الفيروسات المتحورة يدفع المغرب إلى تعليق رحلات جديدة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib