مؤلف مسلسل قابيل يكشف تفاصيل وكيفية كتابة السيناريو الجماعي
آخر تحديث GMT 05:56:38
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

مؤلف مسلسل "قابيل" يكشف تفاصيل وكيفية كتابة "السيناريو الجماعي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مؤلف مسلسل

مسلسل "قابيل"
القاهرة - المغرب اليوم

تعرف الدراما المصرية خصوصا، والعربية عموما، تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، جعل حمّى المنافسة تتزايد ويصعب معها بالتالي تفضيل هذا العمل عن ذاك.. لكنّ هناك أعمالا تلقى نصيبا أكبر من النقد والاهتمام لتفرّدها بهذه التفصيلة أو تلك، من بينها مسلسل "قابيل"، الذي تميّز هذه السنة باعتماده تجربة الكتابة الجماعية للسيناريو، ما أفرز عملاً دراميا متقنا جدّا، خصوصا من ناحية الحبكة والأحداث المحيّرة، المكثّفة، المستفزّة لعقل المشاهد.

أشرف نصر هو أحد كتاب السيناريو الشباب ممّن كانوا ضمن فريق كتابة سيناريو المسلسل؛ ومن أجل معرفة تفاصيل هذه التجربة أكثر كان لهسبريس معه الحوار التالي:
إقرأ أيضـــا:   
الحلقة 28 من "قابيل" تتصدر "تريند غوغل" بعد "فخ" محمد ممدوح

وشرح نصر فكرة ورشة السيناريو، أو السيناريو الجماعي، بأنها تنفذ لأول مرة عربيا، خصوصا في الأعمال الدرامية المطولة. وقال "الحقيقة أن مسلسل "قابيل" ليس أول عمل يطبق فيه السيناريو المشترك، فهي تجربة بدأت منذ سنوات في مصر، وقبل ذلك في أمريكا وأوروبا".

تابع: "ربما المسألة بدأت تصبح مُلحّة الآن، بسبب عامل الوقت والرغبة في إنجاز الحلقات بشكل أسرع، ولكن الأهم هو أن يجتهد صناع العمل في الاستفادة من وجود أكثر من كاتب، أي اجتماع عقول وخبرات متعددة للعمل الدرامي. فقبل كتابة الحلقات هناك مرحلة لا يحضرها سوى الكتّاب، وهي مرحلة شديدة الأهمية، وبنفس أهمية كتابة المشاهد، هي "مرحلة العصف الذهني"، أو - باختصار مخل- يمكن وصفها بأنها مرحلة طرح كل فكرة لدى المشاركين، واختبارها؛ فإذا تم التوصل إلى كل الأفكار واستبعاد بعضها والتركيز على المفيد في مسار الدراما التي تقدمها..يمكن بعدها تقسيم العمل بسلاسة في كتابة الحلقات نفسها".

وحول أجواء كتابة السيناريو الخاص بمسلسل "قابيل" أوضح نصر: "اتصل بي كتاب قصة "قابيل"، وهم مصطفى صقر ومحمد عز الدين وكريم يوسف، كي أكتب معهم السيناريو والحوار لقصتهم التي تمت الموافقة على تنفيذها، وهو أمر أعتبره من حسن حظي، لأنه كان فرصة أتاحت لي المشاركة في عمل أحبه. الأجواء كانت شديدة البساطة والسلاسة والمتعة، لأن الكتّاب أصدقائي منذ زمن بعيد، وجاءت أخيرا فرصة العمل سويا. المسألة مرت كما قلت عن طريق مرحلة العصف الذهني، ثم تقسيم العمل".

واستكمل: "التفاهم الإنساني والفني جعلنا نقضي ساعات في تركيز واستمتاع حقيقي بما نفعل، وكان من حسن حظنا أن فريق العمل إخراجيا وإنتاجيا ومن كل النواحي، سواء وراء أو أمام الكاميرا، أحب "اللعبة" ونفذها باستمتاع يشبه استمتاعنا أثناء الكتابة".

ردًا على سؤال حول اعتبار البعض أن مسلسل "قابيل" كان فعلا نقطة ضوء في دراما رمضان، لكنهم مع ذلك صنفوه فقط كـ "أفضل الوِحشين"، بالتعبير المصري الدارج، قال أشرف نصر: "شكرا لكل من قال كلمة إيجابية عن مسلسل قابيل. ربما لست في وضعية التقييم، فلا يجوز أن أكون الخصم والحكم في الوقت نفسه، لكن بشكل عام سنة 2019 كانت موسما شديد الصعوبة بسبب تقليل عدد الأعمال التي تمت الموافقة على إنتاجها".

استطرد: "شخصيا، لا يمكن أن أقبل طبعا أي تقليل من جهدنا أو جهد الزملاء الذين اجتهدوا خلال الظروف الإنتاجية الصعبة. وأنت تعرف كيف تجري الأمور في عالمنا العربي يا عزيزي. أي فنان يعمل في ظروف شديدة التعقيد والصعوبات، ورغم ذلك فالكثير من المبدعين يجتهدون، ولدينا الكثير والكثير من الأعمال ذات المستوى الرائع".

وقال: "للأسف البعض يحب أن يهيل التراب على كل شيء وإغلاق كل النوافذ والقبول بوضعية المشاهد فقط لما يقدمه لنا الغرب. لكن إذا كنت تتفق معي أن بلادنا مليئة بالمواهب التي لا تقل عن أي منطقة في العالم، ولو ركزنا قليلا فسنجد أن أصحاب هذه النظرة لديهم دائما جلد للذات في مختلف المجالات، كالفن والأدب والرياضة الخ..أعتقد أن نظرية "مفيش فايدة" مدمرة وخطيرة".

وانتقد البعض المسلسل في أن أحداثه تصبح بطيئة مكرورة بعد الحلقة الخامسة، وحول لك قال نصر: "أرى أن من يقول ذلك يظلمنا، لو حددها بالحلقة الخامسة، وأتصور أنه لم يكن لأحد أن يتابع المسلسل لو كان الأمر كذلك. ودليلي، مثلا، هو مفاجأة ظهور قابيل الحقيقي التي تحدث في منتصف المسلسل، ثم مواجهات الضابط طارق وغيرها. الإيقاع كان أهدأ في بعض الحلقات، لكن لأننا سعينا إلى هدف أكبر من فكرة "من الجاني؟"، إذ يتم في تلك النوعية- التي تجنبناها - الكشف عن القاتل والقبض عليه في الحلقة الأخيرة".

تابع: "عموما، ومع تحفظي بعض الشيء على نظرية النوع، لكن بشكل عام الدراما هنا لم تكن "أكشن" فقط، وإنما دراما مشوّقة ذات بعد نفسي إذا جاز التعبير.. فالشخصيات وما تفكر فيه بنفس أهمية الفعل وما حدث خارجه".

وأكد أن نجاح تجربة ورشة السيناريو تتوقف على الجمهور قائلا: "الحقيقة أن الجمهور هو من يحدد النجاح من عدمه.. وأظن أن الأصداء كانت طيبة جدا..شخصيا استمتعت بالتجربة وأتمنى تكرارها..خاصة أنني تعلمت منها الكثير بالفعل".
قد يهمـــك أيضـــا: 

                "الأخطاء الساذجة" ضريبة التسرع في تصوير دراما رمضان
"سينرجي" تتعاقد مع كرارة والشريف على دراما رمضان 2020

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤلف مسلسل قابيل يكشف تفاصيل وكيفية كتابة السيناريو الجماعي مؤلف مسلسل قابيل يكشف تفاصيل وكيفية كتابة السيناريو الجماعي



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib